لجريدة عمان:
2025-02-19@23:00:25 GMT

موشكا..أسطرة الحكايات وتمثيلها

تاريخ النشر: 13th, January 2025 GMT

حضرتُ مسرحية موشكا فـي افتتاحية مهرجان المسرح العربي الذي تجري عروضه حاليا فـي مسقط، وهذه المرة الثانية لمشاهدتي المسرحية فالمرة الأولى كانت فـي بغداد فـي أكتوبر 2023، ولم أتمكن من مشاهدة المسرحية أثناء عرضها فـي مهرجان ظفار الدولي للمسرح، ولا فـي مهرجان القاهرة المسرحي ولا فـي الشارقة عندما عُرضت لأول مرة فـي مهرجان المسرح الصحراوي.

فـي كل العروض التي تُقدم فـيها موشكا تصلني انطباعات المشاهدين ويبدأ السؤال عن الرواية التي تحمل العنوان ذاته وكتبتها لمدة أربع سنوات وصدرت فـي بيروت 2015 عن دار سؤال.

ثم يأتي السؤال الأصعب عن رضا الكاتب عن العرض؟ وفـي كل مرة أحجم عن الإجابة لعدة أسباب منها أن العمل الأدبي حين يتحول إلى عمل فني مجسد يخرج من دائرة التقييم الأدبية إلى مجال آخر لا يمتلك صاحب النص الروائي أدواته.

ولكن يبقى الشعور بالزهو والفرح عند سماع ثناء القارئ للعمل الأدبي أو إعجاب المشاهد بالعرض المسرحي مبعث الفخر بالنجاح والإحساس بقيمة الكتابة وقدرتها على الخلق والإبداع.

ثم يأتي سؤال ذاتي عن النجاح فـي أسطرة الحكاية المتعلقة باللبان؟ وهل موشكا كانت فـي الحقيقة حكاية أم أسطورة متخيلة؟ ولكي أكون منصفا أقر بأن الرواية أخرجت لفظة موشكا ومعناها من بطون الكتب التاريخية إلى الساحة الأدبية، إذ ذُكرت فـي كتاب « الطواف حول البحر الإريتيري» لمؤلف مغمور لم يتم ذكر اسمه، وبقيت هناك حتى حملتها البطلة موشكا.

بعد صدور الرواية اقترنت موشكا باللبان الذي لا يُذكر إلا كمنتج مادي مجرد من عنصره الثقافـي اللامادي، ولكن بالتخييل استحضرت الرواية شجون العمال وهمومهم فـي حقول اللبان التي يُطلق عليها «منازل» أثناء عمليات «التوقيع» و«الكشط» والجمع وهي عمليات الحصاد التي تتم فـي شهور الصيف فـي ظروف قاسية يصعب تحملها.

تداولت لفظة موشكا فـي الأوساط الثقافـية ثم عبرت كصاحبها «البيربيلوس» اليوناني المجهول إلى المجال التجاري وتم تداولها كعلامة تجارية وعناوين لكيانات ثقافـية. أما عن الأسطورة المتخيلة فلا وجود لها فـي الميثولوجيا الظفارية، ولكن الكتابة الأدبية وتحديدا الرواية تستطيع اختلاق ميثولوجيا جديدة فـي حالة كان الكاتب واقعا تحت تأثير الثقافات المسكونة بالحكايات الأسطورية وأبعادها ووظيفتها فـي تقريب الأجيال ونقل المعارف الإنسانية التي تحملها الثقافة الشفوية.

الآن وبعد أن ذاعت موشكا الرواية والمسرحية أرى أن تتوقف عن التمثيل على المسرح حفاظا على وهج الأسطورة وقيمتها الثقافـية لأن التكرار يفقد الأشياء قيمتها، إضافة إلى شعور كاتب الرواية بعدم التقدير فـي المشاركات التي تُعرض فـيها مسرحية موشكا والتي كان آخرها الحضور لمهرجان المسرح العربي، والتي مثلت المسرحية سلطنة عمان فـي المهرجان بعد حفل الافتتاح، إذ لم توجه دعوة لكاتب النص لحضور المسرح إلا بعد توجيه من المسؤولين - مشكورين- فـي وزارة الثقافة والرياضة والشباب لمنظمي المهرجان بتسهيل النقل والإقامة للكاتب، الأمر الذي جعله يفكر فـي الاعتذار لكاتب النص المسرحي عن تمثيل النص مستقبلا.

فإذا كان التساهل فـي الحقوق المادية يُفهم على أنه تنازل عن الحقوق المعنوية فقد آن الأوان لإيقاف التعاون مالم يكن تعاونا منصفا للطرفـين.

تبقى الثقافة بمكوناتها الفنية والأدبية عالما غنيا بالتعبير عن هموم وشجون الإنسان، وتمثل ميزة إنسانية عظيمة تتطلب أعلى درجات العناية والتقدير خاصة للأشخاص الفاعلين فـي المجالات المذكورة، فعلى سبيل المثال الكتابة الأدبية جهد مضن لا يقبل صاحبها بالتهميش أو التجاهل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضيوف الشرف يزينون دراما رمضان 2025.. ظهور خاص في مسلسل إخواتي

يبدو أن الموسم الدرامي الرمضاني 2025 سيشهد العديد من المفاجآت، لعل أبرزها ضيوف الشرف المقرر ظهورهم بشكل استثنائي في بعض حلقات العمل، وسيكون هذا الاتجاه حاضرًا بقوة في الموسم المقبل، مع كشف الإعلانات الترويجية عن أسماء لامعة ستظهر في مشاهد خاصة بالمسلسلات.. فمن أبرز ضيوف الشرف في مسلسلات رمضان 2025؟

مراد مكرم ضيف شرف في «النُص»

من بين الأعمال التي تعتمد على ظهور ضيوف الشرف، يبرز مسلسل «النص»، الذي يشهد العديد من ضيوف الشرف على مدار حلقاته، على أن يكون مراد مكرم أول الضيوف في الحلقة الأولى من عرض المسلسل، إذ نشر البوستر الخاص به عبر حسابه على «إنستجرام»، معلقًا: «انتظروني في مسلسل النُص، رمضان 2025».

يستند مسلسل «النص» إلى معالجة درامية مأخوذة عن كتاب «مذكرات نشال» للباحث التاريخي أيمن عثمان، حيث تدور أحداثه في الثلاثينيات من القرن الماضي، مستعرضًا تفاصيل اجتماعية وسياسية حدثت خلال تلك الفترة، إلى جانب كونه يجسد شخصية نشال تائب يواجه العديد من الصعوبات في حياته بعدما اتخذ هذا القرار.

مسلسل النص الذي سيعرض في رمضان 2025، من بطولة أحمد أمين وصدقي صخر، أسماء أبو اليزيد، عبد الرحمن محمد، حمزة العيلي، دنيا سامي، سامية الطرابلسي، ومن تأليف شريف عبد الفتاح، عبد الرحمن جاويش، وجيه صبحي، وإخراج حسام علي.

ظهور خاص للنجوم في مسلسل إخواتي 

أما مسلسل إخواتي فيبرز ظهور عدد من ضيوف الشرف خلال حلقاته، التي تعتمد على بطولة نسائية مكونة من نيللي كريم وكندة علوش وروبي وعدد من النجوم الآخرين، على أن يظهر العديد من ضيوف شرف، بينهم محمد ممدوح، وشيرين رضا وأحمد حاتم.

وعلى مستوى مسلسل الشرنقة، الذي يقوم ببطولته أحمد داوود، فستشهد أولى حلقاته ظهور استثنائي لصدقي صخر، باعتباره أحد ضيوف شرف المسلسل المقرر عرضه في رمضان 2025، ويشارك في بطولته صبري فواز، مريم الخشت وعلي الطيب.

مقالات مشابهة

  • كلب روبوت صيني على مسرح أمريكي
  • “كنت رئيسًا لمصر”.. مذكرات محمد نجيب بين الرواية والتاريخ
  • رامي إمام: تحويل الرواية إلى فيلم يشجع الكتاب ويعزز قدرتهم على الإبداع
  • ذكرى رحيل الطيب صالح..عبقري الرواية العربية
  • هل استوحى أحمد أمين شخصية نور الشريف في النص؟.. الفنان يرد
  • مرض شاكيرا يجبرها على إلغاء حفلها في بيرو
  • حقيقة مد مسلسل النص لـ أحمد أمين إلى 30 حلقة في موسم رمضان| خاص
  • ضيوف الشرف يزينون دراما رمضان 2025.. ظهور خاص في مسلسل إخواتي
  • نقل شاكيرا إلى المستشفى وإلغاء حفلها
  • سمر علام تكشف دورها في مسلسل النص برمضان 2025