المشهد اليمني:
2025-02-03@07:00:48 GMT

بين مكة وصنعاء .... قرارات وراءها نساء

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

بين مكة وصنعاء .... قرارات وراءها نساء

للزوجة تأثير كبير وجوهري على زوجها في تشكيل قناعاته.

أبولهب عبد المطلب هاشم عبدمناف قصي

عم النبي صلى الله عليه وسلم

كان من أشد أعدائه ..

اقرأ أيضاً اغتيال ”الاسدي” عاقل سوق ذهبان بصنعاء لماذا أجّل الوفد العماني مغادرة صنعاء وما هي الملفات الـ 5 التي حقق فيها تقدم مع الحوثيين؟ ”تفاصيل” شركة الغاز بصنعاء تلوح بمعاقبة من يحصلون عليه من مصادر غير مشروعة! حكومة المليشيا تكشف عن السبب الوحيد لإطالة المفاوضات وكثرة الزيارات المكوكية إلى صنعاء ليس لدينا ما نخفيه.

. بن حبتور يبرر فشل حكومته أمام برلمان صنعاء و يكشف عن حجم الإيرادات والموازنة الحالية وفاة 4 طلاب بمركز سلفي جنوبي شرق صنعاء وإصابة آخرين تحرك زعيم المليشيا من مخبأه يدفع الماكينات الدبلوماسية لتطييب خاطره وانفعالاته برلمان صنعاء يمهل شقيق زعيم المليشيا 24 ساعة للحضور إلى المجلس ويتراجع عن سحب الثقة بعد طلب الراعي وعليا الشعبي تواجه بن حبتور قيادي حوثي يكشف الهدف الحقيقي لزيارة الوفد العماني إلى صنعاء وفاة أكاديمي يمني في أحد مستشفيات القاهرة بعد صراع مع المرض تحذيرات من طقس اليوم.. وأمطار رعدية تمتد إلى 18 محافظة خلال الساعات القادمة مليشيا الحوثي تلوح بالحرب.. وتكشف طبيعة المفاوضات مع الوفد العماني

كانت زوجته حمالة الحطب بنت حرب أمية عبد شمس قصي..

قصي هو الجد الأعلى للزوجين

تفرع عنه أمية ومنه الأمويون بناة الامبراطورية العظمى الرابعة.

وتفرع عنه هاشم جد النبي عليه الصلاة والسلام.

وكان بين الأخوين تنافس محموم على السلطة.

توارثته الأجيال إلى يومنا هذا.. وأثر الصراع على تاريخ الأمة كلها....

و الزواج بين الأسر يهدف كثيرا إلى تعبيد الطريق وإثبات حسن النية وترميم الجراح.

و المثير من هذه الاصلاحات المجتمعية يتوقف على المرأة.

وقد تسحب المرأة زوجها ليكون في صف أنسابه ولو على حسابات عائلته.

وهذا ما حصل لأبي لهب

لقد استطاعت زوجته الاستحواذ على مواقفه ليكون في صفها وعائلتها. في عداء النبي صلى الله عليه وسلم..

فنكبته بمصيبة أبدية لا دواء لها في الدنيا والآخرة.

....

دعوني أرحل بكم لصنعاء في القرن الثاني ومطلع الثالث الهجري وبالتحديد بين عام ١٢٦ _ ٢١١

ستجد في حواري صنعاء أحمد بن حنبل وابن معين وإسحاق ابن راهوية وعلي بن المديني.

وغيرهم ممن لا يحصى

جاؤا لشيء واحد... التتلمذ على الحميري شيخ الاسلام

عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني .

ذكر الذهبي في ترجمة أحمد بن حنبل أنه لما قدم أحمد من عند عبد الرزاق، رؤي به شحوبا، وقد تبين عليه التعب والنصب، فكلموه، فقال أحمد: هين فيما استفدنا من عبد الرزاق...

ويكفي أن أنقل لك كلمة الإمام السمعاني المؤرخ لتعرف من كان عبد الرزاق قال:

(لم يرحل إلى أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رحل إلى عبد الرزاق) .

....

عبد الرزاق عزم على مغادرة صنعاء..

وكان هذ خبرا سيئا لأهل صنعاء ..

لقد أحبوه ..

إنه قطب الرحى الذي جذب الكبار من العالم الى صنعاء في عصره..

لقد وجد أهل صنعاء حلا ناجعا لذلك.. إنه القيد

لقد قال أهل صنعاء قيدوه..

فزوجوه صنعانية

فقيدوه فعلا وترك فكرة المغادرة.

(وجاء في السير أن قولهم قيدوه في معمر فليتنبه)

و بسبب الصنعانية وصله رذاذ من الثقافة الشيعية.

أقول رذاذ فقط لأنها يسيرة كثقافة النشيد في اليمن والوطن العربي وما في بعضه من رائحة التشيع.

لذلك لم يؤثر على عدالته ومكانته وصدقة لأن التشيع داء إذا استفحل كان طريقا للكذب في الدين.

وعادة الحاقدين والحاسدين نقل العثرات والسيئات وتضخيمها

لقد وصل الخبر لابن معين قيل له تشيع عبد الرزاق

فقال قاطعا الطريق على المتقولين : لو ارتد عبد الرزاق لروينا عنه...

وقال أحمد بن الأزهر: سمعت عبد الرزاق يقول: "أُفضِّل الشيخين بتفضيل عليٍّ إياهما على نفسه، ولو لم يفضلهما لم أفضلهما، كفى بي إزراءً أن أحبَّ عليًّا ثم أخالف قوله".

لقد حاول الكذابون من الرافضة ادخال شيء في حديث عبد الرزاق.

لكن تصدى لها الجهابذة كأحمد وابن معين وابي زرعة والعقيلي وابن عدي وغيرهم

كشفوها للعالم... عدة أحاديث رافضية مكذوبة في الفضائل التي هي بوابة الروافض للكذب على الله ورسوله.

والعلة فيها ليس عبد الرزاق بل حثالة من الكذابين.

الخلاصة : المواقف التي تراها للبعض من القادة والكتاب والعلماء ... خلال بحثك عن ما وراء الموقف

تجد هنا وهناك الزوجة المرأة.. وراء ذلك التشغيب

وقد جربت هذا شخصيا..

.....

قبر عبد الرزاق

رأيت خبرا ع احد المواقع حاصله تدمير الهوية وطمس معالم اليمن وتاريخه ....

يقول:

من المواقع التي طالها التدمير الكلي أو الجزئي، في محافظة صنعاء؛ “مسجد وضريح العلامة عبدالرزاق بن همام الصنعاني” والمتوفى في العام (211 هجرية) في منطقة حمراء قرية دار الحيد بمديرية سنحان...

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: عبد الرزاق

إقرأ أيضاً:

الداعية الإسلامي: إرضاء الله هو الغاية التي لا يجب أن نتركها

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي المعروف، إن من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الإنسان هي نعمة الرضا.

وأشار  إلى أن الرضا عن الله ليس مجرد شعور داخلي بل هو منهج حياة يجب أن يسعى كل مسلم لتحقيقه. 

وأوضح الشيخ عبد المعز في حلقة اليوم الأحد من برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، أن السبل التي توصلك إلى رضا الله هي الطريق الأمثل لتحقيق النجاح في الدنيا والآخرة، مؤكداً أن نيل رضا الله هو غاية الإنسان التي يجب أن يسعى لتحقيقها بكل ما أوتي من قوة.

 غاية الإنسان الحقيقية

وأشار الشيخ رمضان عبد المعز إلى أن الإنسان إذا نال رضا الله فقد نال كل شيء في هذه الحياة، وإذا لم ينل رضاه فإنه في الحقيقة لم يحصل على شيء حقيقي. وأضاف أن غاية الإنسان الحقيقية هي أن يرضى الله عنه، وأن الله إذا رضي عن العبد يسر له أموره في الدنيا وأكرمه في الآخرة. واعتبر أن السعي لتحقيق رضا الله يجب أن يكون أولوية في حياة المسلم، لأنها هي الطريق إلى الفلاح والنجاح الحقيقي.

إرضاء الله هو الغاية التي لا يجب أن نتركها

وأكد عبد المعز أنه لا ينبغي للإنسان أن يترك سعيه لإرضاء الله، حتى وإن لم يتمكن من إرضاء جميع الناس، مشيراً إلى أن إرضاء الله هو غاية يجب ألا تترك. وقال: "الرضا عن الله هو مفتاح كل خير"، مستشهدًا بآية من القرآن الكريم: "وَيُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا"، والتي توضح أن الحكمة، التي هي من أعظم نعم الله، تأتي بفضل رضا الله، وهي قمة الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة.

الإنفاق في السراء والضراء.. أحد أعظم الأعمال التي تقربنا إلى الله

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز بالحديث عن أحد الأعمال التي تقرب المسلم من رضا الله، وهي الإنفاق في سبيل الله، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة قال: "مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ"، لافتًا إلى أن هذه الآية تعلمنا أن الإنفاق، سواء في السراء أو الضراء، يعد من أعظم الأعمال التي تقربنا إلى الله وتجلب رضاه.

أسباب الحصول على رضا الله.. الإنفاق والجهاد في النفس

وأضاف الشيخ عبد المعز أن من أسباب الحصول على رضا الله هو الإنفاق من المال، سواء في السراء أو الضراء، سواء سرا أو علانية. وذكر أن الإنفاق هو عمل يحبّه الله ويكافئ عليه، مؤكدًا أنه في كل صلاة، يدعو المسلم الله قائلاً: "اللهم إني أسالك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار"، وهذه دعوة تعكس حرص المسلم على نيل رضا الله في جميع أموره.

كما أشار إلى أن السعي في رضا الله يتطلب جهادًا للنفس، ويجب على المسلم أن يبتعد عن الشح والبخل، مذكرًا بآية من سورة الحشر: "وَمَن يُوقِ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ"، التي تحث على السخاء والكرم باعتبارهما من أسباب الوصول إلى رضا الله.

البركة في مال المنفق

واختتم الشيخ رمضان عبد المعز حديثه بالإشارة إلى الحديث الصحيح الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم أعط منفقًا خلفًا، اللهم أعط ممسكًا تلفًا". وهذا الحديث يدل على أن الله يبارك في مال المنفق، ويعوّضه بأفضل مما أنفق، وهو وعد من الله بزيادة البركة في المال والرزق لكل من يحرص على الإنفاق في سبيل الله.

مقالات مشابهة

  • الداعية الإسلامي: إرضاء الله هو الغاية التي لا يجب أن نتركها
  • دعاء قبل النوم وأهم السنن المستحب فعلها.. تعرف عليه
  • تشييع حسن نصر الله في 23 شباط.. ونعيم قاسم: قرارات حزب الله تُتخذ وفق تقديراته الخاصة
  • تباين ملحوظ في أسعار صرف العملات الأجنبية في عدن وصنعاء
  • أسوأ قيمة للعملة اليمنية على الإطلاق.. أسعار الصرف اليوم في عدن وصنعاء
  • المليشيات الحوثية تفرض قرارات تعسفية جديدة على عشرات النساء المشردات
  • مليشيات الحوثي تفرض قرارات تعسفية جديدة على عشرات النساء المشردات
  • هذه هي أولى السفن المحظورة التي تسمح لها صنعاء بعبور البحر الأحمر 
  • بالأسماء.. ننشر قرارات النيابة بشأن ١٣متهما فى “عصابة ١٠٠ وش” بالفيوم
  • يوتيوبـر مصري يكشف تفاصيل اعتقاله في صنعاء بتهمة (المثلية)