قضية وطنية مستندة الى فتوى المرجعية.. الحشد الشعبي: حله مستحيل ولا يفعلها إلا المجنون - عاجل
تاريخ النشر: 13th, January 2025 GMT
بغداد اليوم - ترجمة
أكد نائب رئيس أركان الحشد الشعبي حسين العيساوي، اليوم الاثنين (13 كانون الثاني 2025)، عدم إمكانية حل هذه القوات الحكومية الرسمية، جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.
وقال العيساوي والمكنى بـ(الحاج أبو عامر العيساوي) في تلك المقابلة التي ترجمتها "بغداد اليوم": " نقول وبكل ثقة أن حل الحشد الشعبي أمر مستحيل، وأي شخص عاقل يقبل بحل قوات الحشد الشعبي؟ لا يفعل مثل هذا الشيء إلا المجنون".
ورأى العيساوي إنه "إذا تم حل قوات الحشد الشعبي وسلمنا سلاحنا فإن الكارثة الأكبر ستكون في المستقبل"، منوهاً أن "الحشد الشعبي قضية وطنية مستندة إلى موافقة مجلس النواب العراقي، ومن الناحية الدينية مستندة إلى فتوى المرجعية، ومن الناحية العسكرية فإن الجيش العراقي يثق تماما بقوات الحشد الشعبي".
وجدد التأكيد على أنه "من المستحيل أن يتخلى عراقي واحد عن قوات الحشد الشعبي، ولن يتراجع "السنة" عن قوات الحشد الشعبي حتى أنهم لديهم الثقة في قوات الحشد الشعبي".
وتابع "حتى لو فعل الائتلاف الحاكم (ائتلاف الأحزاب التي شكلت حكومة محمد شياع السوداني) شيئاً كهذا فإنهم سيكونون مجانين".
وكشف العيساوي أن "قوات الحشد الشعبي تضم أكثر من 40 مجموعة مسلحة، وإذا تم كسر هذه السلسلة، فسوف يسعى كل شخص لتحقيق أهدافه الخاصة"،محذرا بقوله" من يستطيع التغلب على هذه الجماعات المسلحة والسيطرة على 250 ألف مسلح؟".
وفي معرض حديثه عن دور الشهيد جمال جعفر (أبو مهدي المهندس)، قال العيساوي "لو لم يكن أبو مهدي المهندس موجوداً لما كانت قوات الحشد الشعبي موجودة".
ويثير ملف حل قوات الحشد الشعبي جدلا واسعا على الساحة العراقية في أعقاب سقوط النظام السوري في الثامن من كانون الاول 2024، وذلك بضغط أمريكي،اذ يشار الى ان وسائل اعلام اجنبية نشرت خلال الأيام الماضية انباء عن وجود "ضغوط أمريكية مباشرة" تمارس على بغداد لاجبارها على التعامل مع الفصائل المسلحة من خلال نزع سلاحها وحل مؤسسة الحشد الشعبي التي تراها الإدارة الامريكية امتدادا للنفوذ الإيراني في المنطقة.
فيما نفت حركة النجباء العراقية، السبت (11 كانون الثاني 2025)، الانباء المتداولة عن عزم الحكومة العراقية حل الحشد الشعبي.
المصدر: وكالة بغداد اليوم
كلمات دلالية: قوات الحشد الشعبی
إقرأ أيضاً:
«الزار الشعبي» أداة لطرد الأرواح أم علاج نفسي؟.. ظهر في مسلسل الكابتن
خلال حلقات مسلسل الكابتن يواجه الفنان أكرم توفيق مغامرة مرعبة، إذ تتعرض الطائرة التي يقودها لحادث ويبقى هو الناجي الوحيد بعد موت جميع الركاب، وخلال عرض البرومو على منصة «watch it» ظهرت فرقة غريبة تؤدي طقوس الزار الشعبي، وهي الثقافة التي انتشرت في القرون الماضية وظهرت في أكثر من عمل فني أهمها «أم رتيبة»، فما تعريف الزار وكيف يراه الكتاب؟
الزار الشعبي لطرد الأرواح أم علاج نفسي؟.. ظهر في مسلسل الكابتنظهور فرقة الزار الشعبي في برومو مسلسل الكابتن، لطرد أروح الركاب الذين طاردوا أكرم حسني بعد وفاتهم جميعًا في حادث الطائرة، وبعد الإشارة إليها في العمل ما حكاية هذه الفرقة في التاريخ؟
الطبيب النفسي أحمد عكاشة، ذكر في كتابه «الطريق إلى السعادة» أنه بالنسبة لمرضى النفس والعقل، فقد استعملت الموسيقى منذ فترات بعيدة، وأقرب الأمثلة لذلك «الزار»، وهو من أكثر العلاجات الشعبية شيوعًا في مصر والسودان من خلال الحبشة.
وسرد عكاشة تعريفًا لهذه الفرقة بأن احتفال الزار يعتمد بشكل أساسي على قرع الطبول بشدة مع رقصات عنيفة يتخلص بعدها المريض من أعراضه النفسية، موضحًا: «قد أتيحت لي الفرصة في عام 1965 في دراسة 100 سيدة من المترددات على الزار، وكان حوالي 63% منهن متزوجات، وغير سعيدات في زواجهن إما لخيانة الزوج، أو لعدم التوافق الزوجي، وقد نندهش إذا علمنا أن 28 قد أنهين دراستهن الثانوية».
ثقافة الزار الأكثر انتشارًا بين النساءوبحد وصف «عكاشة» أنه بفحص هؤلاء السيدات وجد أن معظمهن يعانين من أمراض هستيرية واكتئابية وآلام عضوية في الجسم سببها نفسي، تتحسن وقتيا بالزار، أي بالموسيقى العالية، ولكن يجب التكرار والاستمرار، لأن العلاج هنا لا يهاجم السبب الكيميائي الأصلي، ولكنه يعتمد على الإيحاء المباشر.
وينتقل إلى شيء آخر شبيه بالزار، ولكن له صبغة دينية ويدور في حلقات أحيانًا من الرجال، وأحيانًا من النساء، والكلمة بالطبع مشتقة من ذكر الله، ويبتهل المشتركون بكلمات دينية أثناء قرع الطبول والرقص العنيف، يشعر بعدها المشترك براحة نفسية كبيرة وارتواء وجداني شديد.