الجديد برس:

أكد رئيس المجلس العسكري في النيجر، عبد الرحمن تشياني، السبت، أن أي هجوم على النيجر “لن يكون نزهة”، محذراً من أن أي تدخل عسكري “سنعدّه احتلالاً”.

وقال تشياني إن “قواتنا، بدعمٍ من مالي وبوركينا فاسو، لن تركع أبداً”، لافتاً إلى أن المجلس العسكري جاهز لخوض حوار “يأخذ في الحسبان سيادة النيجر وتطلعات شعبها”.

وأضاف أن مجموعة “إكواس” تريد عزل النيجر، “لتكون دولة عاجزة عن مواجهة الإرهاب”، مشيراً إلى أن “القوى الوطنية ستجتمع خلال 30 يوماً، من أجل إدارة المرحلة الانتقالية في النيجر، والتي لن تتجاوز 3 أعوام”.

قبل ذلك، التقى أعضاء وفد المجموعة الاقتصادية لدول غربي إفريقيا، “إكواس”، الذين وصلوا إلى عاصمة النيجر نيامي، السبت، الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وبحسب إذاعة “RFI” الفرنسية، فإنّ الاجتماع ببازوم حضره الرئيس النيجيري الأسبق، الجنرال عبد السلام أبو بكر، الذي يَرئِس الوفد، ورئيس الحكومة التي شكلها المجلس العسكري، علي الأمين زين.

وأشارت الإذاعة إلى أنه لم تكن هناك مناقشات جادة في الاجتماع، وجاء ممثلو “إكواس”، في المقام الأول، للتعرف إلى ظروف احتجاز الرئيس المخلوع.

وقال مصدر في المجموعة إنّ بازوم “معنوياته مرتفعة”. وأكد صحافي في وكالة الأنباء النيجرية حدوث اللقاء في القصر الرئاسي.

وبدأ الوفد عمله بلقاء المجلس العسكري بقيادة اللواء عبد الرحمن تشياني، وطالب أعضاء الوفد المجلس بإعادة النظام الدستوري إلى النيجر.

ووصل وفد عن مجموعة “إكواس” السبت، إلى النيجر، للقاء قيادة المجلس العسكري الانتقالي، في محاولة لحل أزمة السلطة، وتجنيب النيجر التدخل العسكري الخارجي.

وذكر رئيس الوزراء الانتقالي في النيجر، علي الأمين زين، مؤخراً، أنّ رئيس المجلس العسكري، عبد الرحمن تشياني، أعطى الضوء الأخضر للمفاوضات مع “إكواس”.

وتتزامن هذه التطورات مع تأكيد فرنسا الإبقاء على قواتها في النيجر، نافيةً وجود نية في سحب جنودها المتمركزين في البلد الأفريقي، أو تحويلهم في اتجاه الأراضي التشادية.

يُذكر أنه، بعد الترقب الذي ساد على خلفية اجتماع قادة “إكواس” في العاصمة الغانية، أكرا، الجمعة، قال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إكواس”، إن المجموعة مستعدة للتدخل عسكرياً في النيجر، وإنه سيكون تدخلاً قصير الأجل من أجل “استعادة النظام الدستوري”.

وعزل ضباط في الجيش النيجري الرئيس محمد بازوم في 26 يوليو الماضي، على خلفية اتهامات بالفساد واللامبالاة، رافضين دعوات من الأمم المتحدة والدول الغربية والمجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا، “إكواس”، من أجل إعادته إلى منصبه.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن

أثارت مجوهرات ثمينة تلقاها الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، من السعودية، جدلا في البرازيل، ويحتمل أن يواجه بسببها تهما بغسل الأموال من بين تهم أخرى، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام برازيلية محلية.

وأوصت الشرطة الفدرالية بتوجيه تهم غسل الأموال والاختلاس والمشاركة في عصابة إجرامية إلى بولسونارو الذي ترأس أكبر دولة في أمريكا الجنوبية بين 2019-2022، حسبما ذكر موقع جي1 الإخباري البرازيلي.

وتتعلق القضية بطقم من الماس بقيمة 3,2 ملايين دولار ضبطه مفتشو الجمارك في تشرين الأول/أكتوبر 2021.

Embed from Getty Images

وكانت المجوهرات في حقيبة لوفد وزارة المناجم والطاقة لدى العودة من زيارة للشرق الأوسط.



وكان بولسونارو قد نفى في السابق أي نشاط إجرامي في القضية.

وإلى جانب الرئيس السابق يواجه 11 شخصا اتهامات من بينهم محاميه فابيو واجنغارتن.
وعلق واجنغارتن في منشور على منصة إكس قائلا إنه اتُهم بجرائم "لسبب غريب يتمثل بالالتزام بالقانون".

وتضاف الاتهامات الجديدة للمتاعب القانونية التي يواجهها الرئيس السابق اليميني المتطرف، الذي يخضع أيضا للتحقيق لدوره في الهجوم على الكونغرس البرازيلي في كانون الثاني/يناير 2023 ويواجه اتهامات محتملة بتزوير وثائق التلقيح ضد فيروس كورونا بغية السفر.

ونفى فريق دفاع بولسونارو في السابق ارتكابه أي جرائم. وكتب نجله الأكبر فلافيو العضو في مجلس الشيوخ الخميس على حسابه على إكس أن بولسونارو يتعرض "للاضطهاد".

وفي تحقيق سمحت به السلطات القضائية، فتشت الشرطة العام الماضي منازل عسكريين وسط مزاعم بأنهم ساعدوا بولسونارو في بيع بعض المجوهرات في الولايات المتحدة.

وفي ذلك الوقت، قال القاضي بالمحكمة العليا أليشاندري دي مورايس إن العناصر بيعت ولم يتم الإعلان عن البيع.

ويمكن للمدعي العام الآن أن يحدد ما إذا كان سيوجه الاتهام إلى بولسونارو بناء على اتهامات الشرطة أم لا.

وهذه هي المرة الثانية التي تتهم فيها الشرطة بولسونارو رسميا بارتكاب جريمة. ووجهت إليه في مارس آذار تهما بتزوير سجلاته المتعلقة بلقاح كوفيد-19.


مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • السيسي إذ ينقلب على شركائه
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس
  • مالي والنيجر وبوركينا فاسو تعلن تأسيس “كونفدرالية دول الساحل”
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن