أكد المحامي عصام عجاج وجود أعداد هائلة من حالات الطلاق خلال الفترة الماضية، وأسباب هذه الحالات المتزايدة بشكل واضح.

تكلفة استخراج قسيمة الطلاق أون لاين حالة كل 117 ثانية.. "الشيتاني" يوضح سبب ارتفاع نسب الطلاق بين الشباب (فيديو)

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن هناك زيادة كبيرة في حالات الطلاق مقارنة بحالات الزواج، والسبب يعود إلى القانون الذي وصفه بقانون "الأوحال الشخصية".

قانون الأوحال الشخصية

وأضاف أن قانون الأحوال الشخصية الجديد سيكون أسوأ من القانون الحالي، مشيرًا إلى أن القانون منح ترتيب للحاضنات غير منصوص عليه في الشريعة، إلى جانب رفع سن الحضانة من 7 إلى 15 عامًا، بخلاف قانون الرؤية الذي يمنح الرجل الحق في رؤية طفله لمدة 3 ساعات فقط دون معاقبة الزوجة التي لا تحضر للرؤية.

وأوضح أن قانون الأحوال الشخصية أقر تمكين الزوجة لمسكن الزوجية مخالفة لنص قراني، ويذهب الطفل إلى والدة الأم دون والده حتى في حالة وفاة الزوجة، بينما اللقيط يذهب للأب الكفيل ما يجعل حظه أفضل من الابن الشرعي الذي يخسر والدته ووالده، وهو ما يعطي الفرصة للسيدات لطلب الطلاق وبالتالي زيادة نسبة حالات الطلاق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطلاق أحمد موسى حالات الطلاق الإعلامي أحمد موسى نسبة الطلاق طلب الطلاق الأحوال الشخصية قانون الأحوال الشخصية نسب الطلاق حالات الزواج

إقرأ أيضاً:

سيدة تطلب الطلاق بسبب عنف والدة زوجها: سببت لى إصابات استلزمت 3 أسابيع علاج

"لم أتخيل أن زوجي الذي أحببته طوال عامين قبل زواجنا سيتخلي عني، ويشهر بي، ويترك والدته تنقض علي وتحتجزني وتجبرني على التنازل عن حقوقي، وتتعدي على بالضرب المبرح، وتسبب لي بإصابات استلزمت علاج دام 3 أسابيع".. كلمات جاءت على لسان إحدي الزوجات أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، طالبت فيها بالطلاق للضرر، وحبس زوجها لتخلفه عن سداد مصروفات علاجها ونفقتها.

وتابعت الزوجة: "للأسف اكتشفت أن حماتي لا ترغب منذ البداية بزواجي ونجلها وكانت تعارضه، وبعد أن جمعنا منزل واحد قالت لى نصا- مش هخليكي تكملي السنة مع أبني- وانهالت علي ضربا، وطردتني من منزل الزوجية بعد أن أجبرتني توقيع تنازل عن حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج، والاستيلاء على المصوغات والمنقولات بعد 5 أشهر من الزواج".

وأكدت: " لاحقتني بالاتهامات الكيدية، وواصلت الإساءة لى، ورفضت كافة الحلول الودية لحل الخلافات بيني وزوجي، بسبب تدخلها في حياتي وتحريضها له علي إيذائي، وإجبارها لنا علي تنفيذ ما تطلبه منا، لتنجح بالتفريق بيني وزجي، وعندما لجئت للمحكمة هددني زوجي وفضحني، وتسبب لي بالضرر المادي والمعنوي وفقاً لشهادة الشهود والمستندات الرسمية التي تقدمت بها".

وفقا لقانون الأحوال الشخصية فأن صدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائى كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.
 







مقالات مشابهة

  • ما هو الطلاق البدعي؟.. دار الإفتاء توضح صحته وحكم صاحبه
  • محكمة عراقية تكشف أسباب زيادة حالات الطلاق
  • "تطلقوا بسبب التكييف" أغرب حالات الطلاق في مصر خلال النصف الأول من 2024
  • احذر 5 حالات لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء طبقا للقانون
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • قصة زوجين تكسر قواعد «عاصمة الطلاق».. ما سر بقاؤهما معا 50 عاما؟
  • سيدة تطلب الطلاق بسبب عنف والدة زوجها: سببت لى إصابات استلزمت 3 أسابيع علاج
  • القبض على شقيق عصام صاصا.. لهذا السبب
  • هبة جلال تحذر من مخاطر زواج القاصرات: زيادة سكانية وارتفاع حالات الطلاق
  • 6 حالات لرفع دعوى طلاق للضرر