أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن المتحور EG.5، لم يدخل مصر حتى الآن، موضحا أن بداية الخريف هو موسم انتشار الفيروسات التنفسية كـ نزلات البرد والأنفلونزا، موضحا أن التحور لم يثبت دخوله إلى مصر حتى الأن.

وأضاف أمجد الحداد، خلال مداخلته ببرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع على شاشة "دي ام سي"، أن كورونا أصبح أقرب لدور البرد، منوها بأنه يتجه نحو الأضعف من ناحية مضاعفاته وأعراضه الخطيرة التي كانت موجودة بالموجة الأولى والثانية.

وأشار إلى أن تحورات كورونا أصبحت ضعيفة لدرجة عدم القدرة على التمييز بينها وبين نزلات البرد العادية، منوها بأن فيروس "إيريس" سريع الانتشار وأعراضه متوسطة ونسب الوفيات بالدول التي انتشر بها ليست عالية بشكل كبير.

نصائح لتقوية المناعة

وطمأن المصريين، قائلا: "أن 90% من نزلات البرد يمكن أن تُعالج من خلال أدوية البرد التقليدية، مؤكدا ضرورة تقوية المناعة من خلال تناول الغذاء الصحي، وشرب السوائل التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والجوافة، بجانب البروتين المتوازن والتكثيف من تناول الفواكه والخضراوات.

وشدد، على أهمية ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية، والبعد عن التدخين، والنوم عدد ساعات لا تقل عن 7 ساعات يوميا، مشيرا إلى أن التوتر والخوف المرضي من الإصابة يزيد من نسب حدوثها ومضاعفاتها الخطيرة.

وتابع، أنه يجب الحذر وأخذ الاحتياطات خاصة لكبار السن الذين عليهم ارتداء الكمامة وأخذ الإجراءات الاحترازية، محذرا: "المضادات الحيوية ليس لها دور علاجي في علاج العدوى التنفسية، وتضعف المناعة".  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المناعة الفيروسات التنفسية نزلات البرد الأنفلونزا كورونا

إقرأ أيضاً:

استشاري مناعة تكشف مخاطر تخزين الأدوية واستخدامها بشكل خاطئ


كتب- حسن مرسي:

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة، إن تخزين الأدوية لفترات فكرة خاطئة، لكونه لا يتم تخزينه بالطريقة الصحيحة.

وأوضحت خلال مداخلتها الهاتفية على قناة دي أم سي: "إذا تم استخدام القطرة يجب التخلص منها خلال شهر واحد فقط من استخدامها"، متابعة: فكرة تجزئة الأقراص العلاجية دون وصف طبيب يعمل على إبطال مفعول الأقراص.

وأضافت استشاري المناعة، أن تعرض الأدوية للحرارة يؤدي إلى تلفها، لكونه يؤثر على المادة الفعالة أو قد يؤثر سلبياً على الصحة.

واسترسلت: هناك دراسات تشير إلى أن الدواء المخزن بالطريقة الصحيحة يمكن استخدامه إذا كان محتفظ بشكله وطبيعته.

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة تكشف مخاطر تخزين الأدوية واستخدامها بشكل خاطئ
  • هل يحمي تناول الثوم من الإصابة بنزلة برد.. طبيب يكشف الحقيقة
  • “أفضل الطرق الفعالة لعلاج نزلات البرد”
  • ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء الليمون كل صباح؟.. فوائد لن تتوقعها
  • أماكن وأسعار لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الوقت الأفضل للتطعيم
  • مشروب سحري يخلصك من دور البرد بسرعة.. «لن تصدق فوائده»
  • 5 نصائح ليتمتع الطفل بلياقة بدنية جيدة
  • محمود جهاد يدخل دائرة إهتمامات النادي الأهلي
  • هل تعاني من التهاب الأذن أثناء نزلات البرد؟ تعرف على أسبابه وطرق علاجه!
  • وكيل «صحة كفر الشيخ»: بدء فحص المدارس للوقاية ضد البلهارسيا