استعرض ركن الخوصيات الحساوية المشارك في بيت حائل والذي يقام في نسخته الثانية في منتزه أجا بارك، أكثر من 200 قطعة مصنوعة من الخوصيات التراثية المميزة التي لاقت استحسان الزوار من داخل المنطقة وخارجها .

وقال الحرفي سلمان الراشد إن الركن الحساوي في بيت حائل استعرض عدداً من المنتجات الحساوية والمتمثلة في حرفة الخوصيات والتي تسمى بـ”السعفيات” عند الحساوية ، حيث يمكن تسميتها باسم"صناعة النخيل" لارتباطها بالنخلة، مؤكداً أنه ما زالت صناعة الخوص في الأحساء من الصناعات التي تعد واسعة الانتشار حتى الوقت الحاض.

وأشار الراشد إلى أن منتجات الخوص التي تم تقديمها متنوعة تشمل "الزبيل" وهو وعاء يصنع بأحجام ومقاسات مختلفة من خوص النخيل وله قاعدة دائرية الشكل، وتتزين بخوص ملون بألوان جميلة، ويكون لها أغطية، وكذلك " القرطلة"وهي حافظة الطعام وحافظة الماء الحار ، بالإضافة إلى السلال، والحصران، والسفرة، والميزات، والحصير، وسلات الحملات، والكبيرك، والمكانس، والمهفة، والمنسف، لافتاً إلى أن أسعارها تتفاوت بين قطعة وأخرى تبدأ من 15 ريالاً وتتوقف عند 250 ريالاً.

وأوضح أن صناعة الخوص تتميز بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيرًا عما ينتج من الخوصيات في بقية أنحاء مناطق الخليج العربي الخليج، مشيداً بالتنظيم المميز لبيت حائل في نسخته الثانية، مؤكداً أن مثل هذه الفعاليات تحيي التراث العريق الذي تحتضنه مملكتنا الغالية .

يذكر أن فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثانية " البيت بيتكم .. يابعد حيي " ، تهدف إلى تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وملبسهم ومسكنهم وحياتهم العامة منذ القدم، بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض والفنون الشعبية من المنطقة وخارجها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: بيت حائل بیت حائل

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية يحتفل بتخرج الدفعة الثانية من معهد السينما بالإسكندرية

 

أقيم اليوم الخميس حفل تخرج الدفعة الثانية من معهد السينما بالإسكندرية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين، والتي تقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر، تحت رعاية الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وبحضور رئيسة أكاديمية الفنون د. غادة جبارة، ومدير التصوير السينمائي الكبير د. سمير فرج.

في بداية الحفل، عبر د.سمير فرج عن سعادته وسعادة المهرجان بحضور الطلاب في هذا اليوم المميز، وعن فخره بأنه كان خريجًا من معهد السينما، مشيرًا إلى أنه على الطلاب أن يفتخروا اليوم بأنهم جزء من هذا المعهد العريق.

كما ألقت د. غادة جبارة، رئيسة أكاديمية الفنون، كلمة أعربت فيها عن امتنانها وشكرها للقائمين على مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وعلى رأسهم الناقد الفني الأمير أباظة، والأستاذ سمير فرج، على حرصهم واهتمامهم بأن يكون حفل تخرج طلاب معهد السينما جزءًا من فعاليات المهرجان. وأشارت إلى أن البداية كانت في الدورة الماضية، حيث دعاها الأستاذ الأمير أباظة لتخريج الدفعة الثانية ضمن المهرجان، وهو ما تم تحقيقه هذا العام. كما أعربت عن سعادتها البالغة بالتشريف الذي أبداه الطلاب، وذكرت أن لجنة التحكيم خلال يوم التحكيم في مكتبة الإسكندرية قد أعربت عن إعجابها الشديد بالأفلام المقدمة، وأكدت أن الطلاب موهوبون جدًا، وهو ما أضفى سعادة كبيرة على هذا اليوم.

وأكدت د. غادة جبارة أنها تسعى جاهدة لتقديم كل ما يمكن تقديمه، حيث تحرص على القدوم أسبوعيًا لإلقاء المحاضرات. وأشارت إلى أنها عملت بجد للحصول على تصريح لبناء 10 أدوار إضافية في منطقة لوران، رغم الصعوبات التي واجهتها من تحرير محاضر وقضايا، إلا أنها نجحت في تحقيق الهدف في النهاية. كما وجهت الشكر لمحافظ الإسكندرية السابق محمد الشريف لاهتمامه ودعمه لأكاديمية الفنون، وللدكتور محمد كمال، العميد السابق للمعهد، والدكتور أيمن سند، العميد الحالي. وأوضحت أنه تم الانتهاء من بناء الأدوار الإضافية، وأصبح المعهد يملك 11 قاعة للمحاضرات النظرية، ويتم تسليم باقي القاعات تباعًا حتى الانتهاء من استوديو الصوت، قاعة عرض السينما، والمسرح، التي تعتبرها من أهم المنشآت التي لا يمكن أن تقوم الأكاديمية بدونها، إلى جانب صالات الرقص والعزف والمكتبة ذات الدورين. كما ذكرت أنها وفرت أماكن إقامة للأساتذة.

في ختام الحفل، تم تكريم د. غادة جبارة بدرع جمعية النقاد تقديرًا لجهودها المبذولة.

 

وشجع الفنان محمد رياض، الطلاب بحضوره وأكد لهم ضرورة  مواصلة مسيرتهم، والتقط صورًا تذكارية معهم.

مقالات مشابهة

  • مهرجان سماء العلا 2024 يختتم فعاليات نسخته الثالثة
  • للمرة الثانية.. منة شلبي تتغيب عن تكريمها بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • القبض على عامل في الفيوم بحوزته أكثر من مليون قطعة ألعاب نارية
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • مهدي عباس: أشكر مهرجان الإسكندرية على هذا التكريم
  • بخبرة فرنسية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يشارك تلاميذ المدارس في صناعة السينما
  • مهرجان الإسكندرية يحتفي بمشوار الناقد العراقي مهدي عباس
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • مهرجان الإسكندرية يحتفل بتخرج الدفعة الثانية من معهد السينما بالإسكندرية
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة