تُعد قضية "هل يغفر الحج جميع الذنوب بما فيها حقوق العباد؟" من القضايا التي شغلت الفقهاء وعلماء الحديث على مر العصور. 

وفي هذا السياق تأتي رسالة شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني (ت 852هـ) بعنوان "قوة الحجاج في عموم المغفرة للحجاج"، والتي عُنيت بمعالجة هذه القضية عبر دراسة حديثية متأنية، تجمع بين المنهج العلمي الرصين والطرح الفقهي المتزن.

مضمون الرسالة: جدل فقهي وحديثي

تتناول الرسالة الحكم على أحاديث وردت حول مغفرة الحج للذنوب جميعها، بما في ذلك حقوق العباد أو ما يُعرف بالتبعات. فقد ذكر الإمام ابن الجوزي (ت 597هـ) في كتابه "الموضوعات" خمسة أحاديث تدل صراحةً على أن الحج يغفر الذنوب جميعها، لكنه حكم عليها بالوضع وأدخلها ضمن الأحاديث غير الصحيحة.
غير أن ابن حجر العسقلاني في هذه الرسالة دافع عن صحة هذه الأحاديث، موضحًا أن الحكم عليها بالوضع غير دقيق، وأنها على الرغم من ضعفها، يمكن العمل بها في فضائل الأعمال.

 واستند ابن حجر في دفاعه إلى شواهد ومتابعات تُثبت صحة الأحاديث بمجموع طرقها، مما يجعلها أقرب إلى القبول من الرفض.

الحج ومغفرة الذنوب: رأي العلماء

أكد ابن حجر في رسالته أن الحج يمحو الذنوب بين العبد وربه، ولكن فيما يخص حقوق العباد، فإن التوبة ورد الحقوق إلى أصحابها تبقى شرطًا. واستدل على ذلك بنصوص شرعية وسياقات فقهية تعزز هذا الرأي، ما يفتح الباب أمام فهم أوسع لمعنى المغفرة المرتبطة بالحج.

تفاصيل الطبعة الجديدة (2025م)

أصدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء هذه الرسالة في طبعة محققة تشمل:

عدد الصفحات: 136 صفحة

حجم الكتاب: 24×17 سم

نوع الورق: كريمي 70 جرام

الغلاف: كوشيه لامع


محتويات الكتاب

يضم الكتاب تقديمًا بقلم الأستاذ الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر سابقًا والأمين العام لهيئة كبار العلماء، يعقبه دراسة علمية من إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى أبو عمارة، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، تستعرض أهمية الموضوع ومناهج التناول العلمي. كما تضمنت الطبعة تمهيدًا شاملًا أعده الباحثون المعاونون للجنة السنة النبوية، تناول:

عرضًا للموضوع وأهميته

ترجمة للمؤلف ابن حجر العسقلاني

وصف النسخ المعتمدة في التحقيق


إضافةً إلى ذلك، أرفق المحققون ملحقًا خاصًا بمقدمة الطبعة القديمة التي كتبها الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري، وفهارس شاملة للآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والمصادر.

رسالة تجمع بين العلم والدفاع عن التراث

تُبرز هذه الرسالة قيمة الجهود التي بذلها العلماء في الدفاع عن السنة النبوية وتصحيح المفاهيم الخاطئة. فهي ليست فقط دراسة علمية حول قضية مغفرة الذنوب، بل هي أيضًا توثيقٌ للتراث الحديثي والفقهي الذي يحمل أبعادًا روحية وعلمية عميقة.

متاح بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

للمهتمين بالتراث الإسلامي، يمكن الحصول على هذا الكتاب بجناح الأزهر الشريف ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2025، ليكون إضافة قيّمة لكل مكتبة علمية وبحثية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب الكتاب الحج ومغفرة الذنوب ابن حجر

إقرأ أيضاً:

جناح الأزهر بمعرض الكتاب يرد على المشككين في تدوين السيرة النبوية بإصدار جديد

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 56 لزواره كتاب "أوائل المؤلِّفين في السيرة النبوية"، بقلم الأستاذ الدكتور عبد الشافي محمد عبد اللطيف (1936- 2018م)، أستاذ التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، عضو هيئة كبار العلماء، من سلسلة إصدارات الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر (2025م).

يأتي هذا الكتاب في إطار الرد على حملات التشكيك في قضية تدوين السيرة النبوية، والطَّعن على مؤلِّفيها؛ حيث يترجم المؤلف للطبقات الثلاث الأولى من المؤلفين الذين كتبوا في سيرة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ومغازيه، والطبقة في اصطلاح المحدثين: جماعة تقاربوا في السن، واجتمعوا في لقاء الشيوخ.

وقد ترجم لأربعة مؤلِّفين في الطبقة الأولى، هم: أبانُ بن عثمان (ت105هـ)، وعروة بن الزبير (ت 94هـ)، وشُرحبيل بن سعدٍ (ت123هـ)، ووَهبُ بن مُنبِّهٍ (ت110هـ).

وتناول في الطبقة الثانية ثلاثة مؤلِّفين، هم: محمد بن مُسلم بن شهابٍ الزهري (ت124هـ)، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزمٍ الأنصاري (ت135هـ)، وعاصم بن عمر بن قتادة (ت120هـ).

أما الطبقة الثالثة فقد ترجم فيها لخمسة مؤلِّفين، هم: موسى بن عقبة (ت141هـ)، مَعمرُ بن راشدٍ (ت152هـ)، محمد بن إسحاق (ت152هـ)، الواقدي (ت207هـ)، محمد بن سعدٍ (ت230هـ).

وقد فصَّلَ القول في محمد بن إسحاق (ت152هـ)، فتحدَّث عنه وحدَه في أكثر من ثلاثين صفحةً؛ نظرًا لمكانته في هذا الفن، وقال في بداية ترجمته: «إذا نحن وصلنا إلى ابن إسحاق فقد وصلنا إلى إمام الأئمَّة، وأكبر علماء السير والمغازي على الإطلاق وفي كل العصور، ومَن كان عليه اعتماد كل من كتب في السيرة النبوية ومغازي الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ممَّن جاءوا بعده»، ثم تحدث تفصيلًا عن نشأتِه في المدينة المنورة، ورحلته إلى مصر والعراق، وعلاقته بمالك بن أنسٍ وهشام بن عروة، وأفاض في الحديث عن كتابه في السيرة وسبب تأليفه، وأن سيرة ابن هشام هي تلخيصٌ لسيرة ابن إسحاق.

أما عن منهج الدكتور عبد الشافي في التراجم، فهو يذكر اسم المترجَم له كاملًا، وسنة مولدِه ومكانه، وسنة وفاته، والبيئة التي نشأ فيها، وشيوخه، وتلامذته، وما وصل إلينا من مؤلَّفاتِه وما لم يصل، ورأي العلماء فيه، مع التركيز في كل هذا على العوامل التي أدَّت إلى سبقه في مجال السير والمغازي.

وقد أفصح المؤلِّف رحمه الله عن هدفه من هذا الكتاب في خاتمته؛ حيث قال: «وبعد: فهؤلاء هم أشهر روَّاد علم السيرة النبوية ومغازي رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، نقدمهم للمسلمين؛ ليعرفوا فضلهم في تسجيل أحداث أشرف سيرةٍ، وأعطر حياةٍ عرفتها البشريَّة، وهي سيرة خير الخلق أجمعين محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله وأصحابه أجمعين».

ويلفت المؤلف إلى أنه ليس هناك شخصيَّة تاريخيَّة لَقِيَت من اهتمام الدارسين والباحثين قديمًا وحديثًا، كما لَقِيَت شخصية الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وليس هناك أمة اعتنت بتاريخ وحياة نبيها -بكل تفاصيله ودقائقه- كما اعتنت الأمة الإسلامية، وذلك لسببين رئيسين؛ الأول: أن هذه الحياة حياة مثالية في جميع جوانبها ومستوياتها، ودراستها متعة روحية وذهنية؛ لأن الإنسان يبحث دائمًا عن المثل الأعلى والقدوة الحسنة، لعلَّ الله يهديه إلى أقوم طريق وأفضل سلوك، وليس هناك حياة وسيرة يمكن أن يتعلم منها الناس أعظم من حياة وسيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وصدق الله تعالى إذ جعلنا؛ بل يأمرنا بالاقتداء به، فيقول: {لقد كان لكم في رسول الله أسوةٌ حسنةٌ}. الثاني: أنَّ الجانب الأعظم من حياة وسيرة الرسول ترجع للأمة؛ ومن ثَمَّ كانت عنايتها بأحاديثه وأفعاله ومغازيه وأيامه، وتكاد تكون كل كلمة تلفظ بها الرسول وكل حركة وكل فعل مرصودةً من المسلمين، ويحفظونها عن ظهر قلب، ومدونة في صدورهم قبل أن تدون في الكتب عند بدء حركة التدوين مع نهاية القرن الأول الهجري وبداية القرن الثاني.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

مقالات مشابهة

  • نائب أمير مكة يفتتح مؤتمر ومعرض الحج بجدة غدًا
  • الهالة تصدر "الدرك الأسفل من البار" بمعرض الكتاب
  • "الحج والعمرة" تعلن توقيع اتفاقية ترتيب شؤون حجاج دولة الكويت
  • «الأزهر» يرد على المشككين في تدوين السيرة النبوية بإصدار جديد بمعرض الكتاب
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يرد على المشككين في تدوين السيرة النبوية بإصدار جديد
  • أسعار تطعيمات الحج والعمرة
  • عبد الله دراز شخصية العام في جناح الأزهر بمعرض الكتاب
  • المكاوي يوقع إتفاقية الحج إيذانا بانطلاق التحضيرات لضمان سلامة الحجاج
  • اختار ما يناسبك .. أسعار برامج الحج المعتمدة 2025