بوابة الفجر:
2024-07-06@21:19:43 GMT

طبيب بيطري يحذر من انتشار مرض الجلد العقدي

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

 

حذر الدكتور علي سعد علي، عضو الجمعية العمومية لنقابة الأطباء البيطريين، والأمين العام السابق للنقابة، من انتشار مرض التهاب الجلد العقدي في محافظات مصر، مؤكدا على ضرورة وجود حملات تحصين للتعامل مع هذه الحالات من أمراض وبائيه مختلفة فى آن واحد.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة ل "الفجر"، أن الأطباء البيطريين في الوحدات فى حيرة بين تلك الأوبئة، متسائلا "هل يستمرون فى حملات التحصين رغم وجود حالات مريضة بحمى الثلاث والجلد العقدى علي الرغم من صعوبة تحصين الحيوان المريض".

وناشد الطبيب البيطري المسئولين لوضع خطة لمعالجة الوضع الراهن للحاله الوبائية وتوضيح حقيقة مايحدث حرصا منا للحفاظ على ثروتنا الحيوانيه، مع طلب تفسير الوضع الحالى من أساتذة الفيروسات والامراض المعديه بالجامعات والمعاهد البحثيه لوقف انتشار الاوبئه الموجودة الآن.

وأوضح أن الثروه الحيوانية تمر بمنعطف خطير ويجب على  الجميع التعاون وتضافر الجهود من أجل الحفاظ على ثرواتنا القومية، وللحفاظ على صحة المواطن المصري واقتصاد الدولة.

وفي الختام أشار إلى تطور العالم يوميا فيما عدا حملات التحصين كما هى من سنوات عديدة، متسائلا متى نتحرك ونصبح إيجابين؟.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية اقتصاد الدولة الأمراض المعدية صحة المواطن الأطباء البيطريين نقابة الأطباء البيطريين

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من انتشار الحشرة الفتاكة في المحافظات.. كيف تحمي محصولك؟

حذر عدد من المهندسين الزراعيين في مصر من انتشار ما يُعرف بالحشرة الفتاكة في بعض المناطق من المحافظات وتأثيرها على بعض المحاصيل الزراعية في الفترة الحالية، وخاصة محصول الذرة، مع توصيات بضرورة استخدام بعض المركبات لضمان سلامة المحصول، خاصة مع سرعة تكاثر الحشرة الواحدة ووضعها أكثر من 2000 بيضة خلال شهر واحد في فصل الصيف.

أين ظهرت دودة الحشد أو الحشرة الفتاكة؟ 

وقال المهندس أحمد أسامة علوان، الخبير الزراعي، إن دودة الحشد أو ما يعرف بالحشرة الفتاكة تعد من الحشرات التي دخلت مصر حديثا عن طريق دول أفريقيا الجنوبية بعد أن انتقلت من القارة الأمريكية إلا أنها حتى الآن موجودة في محافظات مصر الجنوبية ولم تصل إلى محافظات الدلتا.

وأضاف علوان، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحشرة الفتاكة يمكنها أن تتغذى على معظم النباتات والمحاصيل الزراعية ولا تصيب نوعا بعينه، وانتشرت خلال هذه الشهور في محصول الذرة، واشتكى منها بعض المزارعين لدرجة أن أطلق عليها البعض اسم الحشرة المرعبة لانتقالها ليلا من منطقة إلى أخرى.

كيف تحمي محصولك من الحشرة الفتاكة؟ 

وقال علوان إن هناك عدة خطوات للمزارعين يمكنهم اتخاذها للحفاظ على المحاصيل الزراعية من دودة الحشد أو ما يعرف بالحشرة الفتاكة وهي كالآتي: 

1- رش المحصول بالمبيدات اللازمة ليلا.

2-استخدام الرش اليدوي لأنه الأكثر فاعلية.

3- رش المبيدات في جوف العود وليس خارجيا.

4- يساعد الرش الداخلي في القضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة.

5- جمع الأعواد المصابة والتي تأثرت بشكل كبير وحرقها لعدم نقل العدوى للحفاظ على باقي المحصول.

6-استخدام مبيد حشري مع إضافة مانع انسلاخ في المادة التي ترش على المحصول.

«الزراعة» تنشر توصيات لمقاومة الحشرة الفتاكة 

وأصدر معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة، توصيات بمكافحة الحشرة الفتاكة أو ما يعرف بدودة الحشد بعد اعتمادها من لجنة مبيدات الآفات الزراعية شملت أهم المبيدات التي يمكن استخدامها لمكافحة دودة الحشد وهي (بروتكتو 9.4%WP بمعدل 400 جم / الفدان - فانتى 24%SC بمعدل 240 سم3 / الفدان -اييزو 30%WG بمعدل 60 جراما/فدان - روبيك 50%WP بمعدل 100 جرام/فدان -سبيدو 5.7% WGبمعدل 80 جراما / الفدان -كوراجن 20%SC بمعدل 60 سم3 / الفدان -فينوزيد 24%SC بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء).

كما شملت المبيدات كلا من (اوكتوكلود 9.75%SC بمعدل 350 سم3/ فدان -رادينت 12%SC بمعدل 65 سم3/ فدان- كاستلو 10%EC بمعدل 105 سم3/ الفدان - بيليو 50%EC بمعدل 100 سم3 /الفدان - امازون 5.7%SG بمعدل 80 جم/فدان - دولف أكس 5%EC بمعدل 375 سم3).

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من انتشار الحشرة الفتاكة في المحافظات.. كيف تحمي محصولك؟
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • الصحة تحذّر من انتشار مبيدات عالية السمية
  • وفاة 4 أطباء أردنيين / أسماء
  • انتشار أمني كبير في عدن..ماذا يجري؟
  • الإحالة الملكية على المجلس العلمي تحصين للفتوى من اجتهادات الأفراد
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • ولاية المسيلة ..الغلق المؤقت لجميع أسواق الماشية الأسبوعية و اليومية
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة