موقع النيلين:
2025-01-12@22:13:12 GMT

ملاحظات علي منشور السيد خالد سلك

تاريخ النشر: 12th, January 2025 GMT

+ نشكر الأستاذ الإعتراف بحق أهل الجزيرة في الفرح. ونتفق معه. ولن تستطيع الأبلة أيقاف دفوفنا هذا المساء بعد التصريح الذي وهبنا له الأستاذ.

+ يقول الأستاذ أن أهل الجزيرة عانوا من “كافة أشكال التنكيل والعذاب منذ دخول الدعم السريع للولاية على يد جنوده والعصابات التي عاثت إجراماً في حق المدنيين العزل وقنابل الموت التي تساقطت على رؤوس الأبرياء، والفقر والجوع والمرض الذي لم يبقي ولم يذر.


نلاحظ في أعلاه أن الأستاذ يلقي بالمسؤولية عن معاناة المواطن علي عدة عوامل، بالتساوي، أو علي الأقل بدون توضيح الأهمية النسبية لكل عامل منها. هذه العوامل أسباب المعاناة هم جنجويد الدعم السريع، وعصابات مستقلة عنهم والجيش السوداني والحرب من حيث هي حرب كمجرد ياتي معه مرض وفقر. وهكذا يتوزع دم الجزيرة الذي انسكب علي عدة قبائل منها جنجا وجيش وعصابات مستقلة وأبستراكت – كلوحة الغيرونيكا – إسمه الحرب. قد يري البعض أن التوزيع المتساوي لاسباب المعاناة فيه إعفاء وإعتذار وتبرير للجنجويد أو علي الأقل تقليل لفضيحة جرمهم بتشتيت جزء منه لاخرين. ولكن هذه قضية نترك الحكم فيها لمواطني الجزيرة فهم أدري بما حدث لهم وأنا مجرد إنسان مراقب يتمرغ في إمتيازات السلامة من بعد ويستطيع أن يتغذي بيتزا أو بطاطس محمرة.

+ نتفق مع الأستاذ خالد في دعوته “للقوات المسلحة في ألا تنجرف في دعوات الانتقام التي تؤججها جهات عديدة ضد مواطنين عزل بقوا في الجزيرة عقب انسحاب الجيش، فهم قوم لا حيلة لهم ولا خيارات سوى التعايش مع أي ظرف من الظروف”.

أعلاه دعوة صحيحة نضم صوتنا فيها للأستاذ خالد وندعو للصفح عن كل من تعاون تعاونا محدودا مع الجنجويد من أجل السلامة ما دام تعاونه لم يتسبب في اذي مباشر وجسيم لمواطن مدني آخر. وما علي المضطر حرج ولكن في حدود.

+ أيضا نتفق مع الأستاذ خالد في دعوته لدولة “يكون فيها جيش مهني واحد وقومي ملتزم بواجباته بعيداً عن التغول على السياسة”. ونضيف لإتفاقنا مع الأستاذ خالد في هذه النقطة أنها تستدعي الإدانة العاجلة والحل الفوري لمليليشا الجنجويد التي لا يمكن دمجها في الجيش بعد كل ما أرتكبت من فظائع تشمل أسوأ الجرائم في القانون الدولي، كما لا يمكن السماح لها بالوجود المستقل في مستقبل السودان لان ذلك يتعارض مع دعوة الأستاذ لجيش “مهني واحد”.

فهل يستطيع السيد خالد الدعوة لحل ميليشيا الجنجويد الآن؟ أم يفضل دمجها في عشرين عاما إطاريا أو عشرة؟ أم يفضل أن يترك حلها لاجل غير مسمي يتيح لها إعادة التشوين وتوسيع دائرة رشوة الساسة والكتاب؟

+ ختاما، رغم اختلافنا هنا وهناك، نشيد بحرص السيد خالد علي مخاطبة الراي العام بصورة مستمرة وراتبة. فمن يتطلع لقيادة السودان عليه أن يحاور الراي العام بصورة مستمرة وان يتخذ مواقف معلنة في قضايا صعبة وهذا ما ظل يفعله الأستاذ خالد منذ أيام نضاله ضد نظام البشير حين كنا معه في الخندق وتسنبلنا بالثناء عليهم . وهذا الحضور الإعلامي للأستاذ سلك أشرف من ناس حمد لبد الذين يحكمون ويدعون تمثيل الشعب السوداني ولكن لا يخاطبونه أبدا ولا يسمعون منه ولا يخاطرون بشيء وفي هذا جبن وخسة. فهؤلاء دايرنها باردة ومن غير توسيخ يدهم في أزقة الصراع كما يفعل الأستاذ خالد بشجاعة (وكما نفعل).
حرص الأستاذ خالد أن يعلن عن رايه فيوثقه التاريخ ويساءله عنه كيف شاء وفي هذا شجاعة ووضوح وعدالة أنه يوفر لخصومه مادة لتقييم دوره وفحص اتساق قوله مع فعله.

يختلف مع الأستاذ سلك من يختلف ولكن لا يمكن إتهامه بالجبن وتكتيكات “حمد لبد” فهو لا ينكص عن الجهر برايه بشجاعة قد يعتبرها البعض وقاحة ولكن هذا عادي في السياسة فشجاعة موقف في عين قد تكون وقاحة في عين آخر. ونحنا أيضا كذلك راينا كثيرا ما يعتبر وقاحة وهذا عادي ذي الزبادي.
معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الأستاذ خالد مع الأستاذ

إقرأ أيضاً:

أَرْكُمَانِي: الجنجويد على مشارف (كوش)!!

و( أَرْكُمَانِي ) هُوَ أَحَدُ مُلُوكِ كُوشْ اَلْقَلَائِلِ اَلَّذِينَ ذَكَرَهُمْ بِالِاسْمِ اَلْمُؤَرِّخُونَ اَلْإِغْرِيقُ كَمَا عَاصَرَ مَلِكَ مِصْرَ بَطْلَيْمُوسْ اَلثَّانِي فِي اَلْفَتْرَةِ (285 - 246 ق . م) . وقِبَلَ أَنْ يُصْبِحَ (أَرْكُمَانِي) مِلْكًا كَانَ لِكَهَنَةِ آمُونْ اَلسُّلْطَةِ اَلْمُطْلَقَةِ فِي إِقْصَاءِ اَلْمُلُوكِ . كُلُّ مَا عَلَيْهِمْ أَنْ يَفْعَلُوهُ إِذَا مَا اِخْتَلَفُوا مَعَ اَلْمَلِكِ ، أَوْ بَدَا لَهُمْ أَنَّهُ لَا يَسْتَجِيبُ لِسُلْطَتِهِمْ؛ هُوَ بَعَثَ رِسَالَةٍ إِلَى اَلْمُلْكِ يَأْمُرُونَهُ فِيهَا بِالِانْتِحَارِ. وَكَانَتْ تِلْكَ اَلرَّسَائِلِ تَكْتُبُ بِتَوْقِيعِ اَلْإِلَهِ.
اِحْتَدَمَ اَلْخِلَافُ بَيْنَ اَلْمَلِكِ (اَرْكَمَانِي) وَكَهَنَةَ اَلْمَعْبَدِ، فَتَسَلَّمَ اَلْمَلِكُ (اَرْكَمَانِي) رِسَالَةً مِنْ كَهَنَةِ اَلْمبْعَدِ مُفَادَهَا بِأَنَّ عَلَيْهِ اَلِانْتِحَار، فَقَرَّرَ اَلْمَلِكُ اَلزَّحْفَ عَلَى اَلْمَعْبَدِ وَقَتْلِ جَمِيعِ اَلْكَهَنَةِ
حِين قَضَى أَرْكُمَانِي عَلَى اَلْخُرَافَةِ، فَإِنَّهُ أَسَّسَ لِحِقْبَةٍ جَدِيدَةٍ مِنْ مَمْلَكَةِ (كُوشْ) فِي بِلَادِ اَلنُّوبَةِ (حَضَارَةُ مَرْوِيٍّ) وَكَانَ أَوَّلُ مَنْ شَيَّدَ هَرَماً فِي مَرْوِيٍّ. وَفِي عَهْدِهِ ، وَبَعْد أَنْ تَخَلَّصَ مِنْ سُلْطَةِ اَلْخُرَافَةِ اَلْمُسْتَنِدَةِ عَلَى اَلدِّينِ، وَتحرر مِنْ قَيْدِ اَلْجَهْلِ وَالظَّلَامِ، بَدَأَ عَصْرُ اَلتَّنْوِيرِ فِي فَتْرَةِ حُكْمِهِ، فَعَلَى سَبِيلِ اَلْمِثَالِ، بَدَأَ اَلسُّودَانِيُّونَ فِي تَطْوِيرِ أَسَالِيبِهِمْ اَلْفَنِّيَّةِ وَالْمِعْمَارِيَّةِ اَلْخَاصَّةِ وَاَلَّتِي كَانَتْ تَخْتَلِفُ عَنْ اَلْأَسَالِيبِ اَلْمِصْرِيَّةِ. وَاخْتَرَعُوا اَلْكِتَابَةَ اَلْمَرْوِيَّةَ وَاَلَّتِي حَلَّتْ مَحَلَّ اَلْمِصْرِيَّةِ فِي تِلْكَ اَلْفَتْرَةِ .

آرْكُمانِي!!
أيُها الملكُ السعيد
أَنْتَ لَمْ تُصَدِّقْ يَوْماً فِرْيَةَ اَلْكُهَّانِ
وَالْيَوْمَ لَسْتَ بمُلْزَمٍ، بِسِيَاسَةِ (اَلْبُرْهَانِ والكيزانِ)
بهَؤُلَاءِ اَلْحُكَّامِ اَلْخَائِنِين

فَانْهَضْ مِنْ نَوْمِكَ اَلطَّوِيلْ
أيها الملكُ الجليلْ
يكفيك ثَلَاثُ آلَافِ مِنْ اَلسِّنِينْ
فِي قَبْرِكَ اَلْأَمِينِ، كنتَ مسْتَكِينْ

أَمَّا كَفَّاكَ نَوْماً أَيُّهَا اَلْمَلِكُ اَلْمُبَجَّلْ؟
فاِنْفَضَّ عَنْكَ هذه السِّنِينَ،
قُمْ، تعَجّلْ
فَالِجْنِجُويدُ عَلَى أَبْوَابِ مَرْوِي اَلْعَظِيمَةِ!!
هَذِهِ اَلْوُحُوشْ،،
الآنَ، عَلَى أَطْرَافِ (كُوشْ)
وَقَدْ دَخَلُوا اَلْمُصَوَّرَاتْ
مُسَلَّحِينَ بِكُلِّ مَا يَكُونُ،
يَمْتَطُونَ اَلتَّاتْشِرَاتْ
جَاءُوا يَقْتُلُونَ
وَيَسْرِقُونَ
وَيُنْهَبُونَ
وَسَيَنْهَبُونَ مِنْ اَلنِّيلِ لِلْفُرَاتْ!

لَنْ يَتَوَقَّفُوا أَبَداً
وَغَداً؛
سَيَهْدِمُونَ اَلْهَرَمَ اَلَّذِي شَيَّدَتْ يَدَاكَ،
عَلَى رَأْسِكَ اَلْمَلَكِيِّ
ولَنْ يُفِيدَكَ تَاجُكَ اَلذَّهَبِيُّ
وَلَنْ يقمْ فَدَاكَ

فَازْحَفْ عَلَى اَلْمَعْبَدِ وَحَارَبِ اَلْكُهَّانَ
لَا يَغُرُّكَ مَا يَقُولُ (اَلْجَنْجَوِيدُ)
لا يَغُرُّكَ ما يقولُه العُربانْ
وَلَا تُصَدِّقْ مَا يَقُولُهُ (اَلْبُرْهَانُ والكيزانُ)
كُلُّهُمْ مِنْ زُمْرَةِ اَلْكُهَّانِ اَلْخَائِنِينَ
قَادَةِ اَلْجُيُوشِ اَلْهَارِبِينَ

آرْكَمَانِي . . .
أَيُّهَا اَلْمَلِكُ اَلْمُهَابْ
ضعْ على إهابك درعَكَ المرويّ
وامتشقْ كِنانَتكْ وجردْ سهمَك (النوبيّ)*
فَالِجْنِجُويدُ عَلَى أَبْوَابِ (تاسيتي) العظيمة.*

(مَرْوِيّ) تَسْتَغِيثُ بِالرَّحْمَنِ مِنْ قَبْضَةِ اَلشَّيْطَانِ
وبحسامِك اَلْمَصْقُولِ مِنْ حَدِيدِكَ اَلْمَرْوِيِّ*
وَبِسَيْفِكَ اَلْيَمَانِي

أَيُّهَا اَلْأَمِيرْ، ودَعْ مَرْقَدَكَ اَلْوَثِيرْ
فَبِلَادَ (كُوشْ) فِي قَبْضَةِ اَلْعُرْبَانْ
وَكُلَّ مُدُنِ اَلسُّودَانْ

فَقُمْ أَعَدْ لَنَا أَمْجَادَنَا ا(َلْكُوشِيَّة)
اعِد لَنَا اَلْكِتَابَةَ اَلْمَرْوِيَّة
وعَرَّجَ عَلَىى (الشلاتين والحَلَايِبْ)
ثم (النوبةَ المسلوبةَ)
لتُعدْ لنا أمجادَنا المنهوبهَ
ومَجْدَنَا اَلْمَطْمُورَ تَحْتَ اَلنِّيلِ،
مِنْ زَمَنٍ بَعِيـــــــــــــــــــــــــدْ
وَاكْتُبِ اَلتَّارِيخَ مِنْ جَدِيدٍ !!
طِبْتَ (آركماني) أَيُّهَا اَلْمَلِكُ اَلسَّعِيدْ

* اشتهرت مروي قديماً باستخراج وصناعة الحديد وتعرف ب(بيرمنجهام) أفريقيا.
*اشتهرت شعوب (النوبة) برماة الحدق، فهم يصيبون بسهامهم التي لاتخطئ حتى (حدقات) عيون الأعداء المحمية بالدرع من مكان بعيد.
* تاسيتي اسم للسودان القديم وتعني أرض القوس وكان مينا أشهر ملوكها.


aahmedgumaa@yahoo.com

   

مقالات مشابهة

  • عام 2025م.. إرث السيد حسن نصر الله خالدً، وقوة المقاومة التي لا تُقهر
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور السيد محمد أبو هاشم عميدًا لتربية الزقازيق
  • ما هي أفضل الشواطئ الأوروبية التي يمكن زيارتها خلال فصل الشتاء؟
  • توكل كرمان: مبروك تحرير ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة من ميليشيات الجنجويد الإرهابية
  • المخرج خالد منصور: البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو رؤية جديدة لسينما المهمشين
  • أَرْكُمَانِي: الجنجويد على مشارف (كوش)!!
  • خلال تكريمه بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.. خالد النبوي يكشف عن الشخصية الفرعونية التي يتمنى تجسيدها
  • خالد منصور: كلب الأهرام أوحى لي بفكرة البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو
  • دعاء يوم الجمعة للأحباب.. أفضل الأدعية المكتوبة التي يمكن ترديدها