مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «11»
تاريخ النشر: 12th, January 2025 GMT
بقدر ما يعني الأمر اللغة الإنجليزيَّة فإن لَتْنَنَة (من اللاتينيَّة) المفردة العربيَّة «شيخ» قد اتخذت فـي النَّقحرة عدة أشكال حروفـيَّة منها “shaikh”، و ”shaykh” (وهذا يتصادى مع قائمة الّلتْنَنَة الصَّادرة من مكتبة الكونجرس الأمريكي، والمعمول بها فـي الأوساط الأكاديميَّة النَّاطقة بالإنجليزيَّة)، و “shayk”، و”cheikh”، و”sheikh”، و”sheik”.
على سبيل المثال، فـيما يخص السِّينما الأمريكيَّة، نجد أن شخصيَّة دكسي ليونارد (أدَّت دورها بَت مِدلَر (Bette Midler وشخصية إدي سباركس (أدَّى دوره جيمس كان James Caan) فـي فـيلم «لأجل الجنود» [For the Boys] (من إخراج مارك رايديل Mark Rydell، 1991) تقومان برحلة متحمِّسة لدعم المجهود الحربي من المحيط الهادي إلى شمال إفريقيا، من خلال التَّرويح عن الجنود الأمريكيين المنخرطين فـي الحرب العالميَّة الثانية، وقد لُقِّبتا بـ “America’s sheikhist couple” (فمن النَّاحيَّة الصَّوتيَّة تصير الإشارة فـي “sheikhist” إلى الهندام الأنيق ذي الذوَّق، ومن النَّاحية الكتابيَّة تحضر صورة «الشَّيخ» العربي بالمرادفة والمرافقة الصَّوتيَّة) وذلك لدى قيامهما بأداء فقراتهما الاستعراضيَّة الترفـيهيَّة «العربيَّة» التي يكون فـيها سباركس مرتديًا زي «شيخ» عربي، ويعينه فـي ذلك، من باب اللازمة الاستشراقيَّة الكلاسيكيَّة، سرب من الرَّاقصات.
أما فـي وقت سابق لإنتاج فـيلم «لأجل الجنود»، وفـي الحياة الأمريكيَّة الفعليَّة، فـي سياق الأزمة النّفطيَّة التي تمخَّضت عن حرب أكتوبر 1973 العربيَّة -«الإسرائيليَّة» فقد أتت وزارة الطَّاقة الأمريكيَّة (DoE) بـ«كرة شيخيَّة» بامتياز، إذا ما جاز القول، لاستثارة وتحفـيز المشاعر القوميَّة الأمريكيَّة، وتشجيع المواطنين على الاقتصاد فـي استعمال الوقود مواجهةً لوقف تصدير النّفط العربي إلى الولايات المتَّحدة بسبب موقفها السِّياسي والعسكري الدَّاعم للدَّولة اليهوديَّة. ولهذا فقد طبعت وزارة الطَّاقة الأمريكيَّة أعدادًا كبيرةً من ملصقات المِصَدَّات الخلفـيَّة للسيَّارات يقول نصُّها: “Driving 75 is sheik; driving 55 is chic”(1). يعني الأمر ضمنيًّا أن قيادة السيَّارة بسرعة خمسة وسبعين ميلًا فـي السَّاعة تصرُّف غير مسؤول (فـي ورود كلمة «شيخ sheik») بينما قيادتها بسرعة خمسة وخمسين ميلًا فـي السَّاعة تصرُّف مسؤول وجيَّد (فـي ورود كلمة «شِيك chic»). وهذا الشِّعار يثبت بصورة بيِّنة و«اقتصاديَّة» (بكل معاني الكلمة) حقًَّا أن «الشَّيخ» قد أصبح رمزًا ومفردة مكتوبة (inscribed) بصورة حرفـيَّة فـي الوعي والنُّصوص السياسيَّة والاستراتيجيَّة المباشرة للأيديولوجيا الأمريكيَّة.
خلال العقود الفائتة التي نضجت فـيها الدِّراسات النَّقديَّة والنَّظريَّة السِّينمائية فـي الأكاديميا الأمريكيَّة إلى حدٍّ كبيرٍ صار يشار إليه بالبنان من باب الاقتداء، تَراكَمَ عدد مثير للإعجاب والتقدير من البحوث والمستفـيضة والدقيقة الخاصَّة بتمثيلات (representations) الآخر(ين) على الشَّاشة الكبيرة بناء على تواريخ وخلفـيِّات من تركيبات مُتخيَّلة و/أو أصول وطنيَّة، وعرقيِّة، ودينيِّة/أيديولوجيِّة، وجندريَّة. هذا مَسحٌ تمثيلي سريع لبعض من تلك الأطروحات والدِّراسات على سبيل المثال لا الحصر: الإيرلنديُّون والأسكتلنديُّون، والأوروبيُّون عمومًا، والأمريكيُّون الأصلانيُّون ) «الهنود الحمر» ومن فـي حكمهم وتفرعاتهم)، والأمريكيُّون الهسبانيُّون (ضمن تصنيفات وتنويعات أخرى للقادمين من أمريكا اللاتينيَّة)، والأمريكيُّون من ذوي الأصول الإفريقيَّة، والخُلاسيُّون (بمختلف التَّسميات الثقافـيَّة)، واليهود، والنِّساء، والآسيويون، والرُّوس (سواء فـي حقبة الاتِّحاد السوفـييتي أو بعد سقوط الشيوعيَّة)، والمنتمون إلى أقليَّات دينيَّة وأيديولوجيَّة شتَّى، والمِثليُّون الجنسيُّون بشتى تسمياتهم وتفرُّعاتهم، وغيرهم. لكن، فـي هذه الوفرة من التَّحليلات والمعالجات، فإن الاهتمام البحثي الجاد بدراسة تمثيلات (representations) العربي بصورة عامَّة (ضمن الجنسيَّات والهويَّات المحليَّة والإقليميَّة والقوميَّة على الصَّعيد العربي)، هذا ناهيكم عن تصويرات مرجعيته الأكثر حضورًا -أي العربي- الأصل وأيقونته الكبرى، أعني «الشَّيخ»، على وجه الخصوص، لا تزال تشكِّل النُّقطة العمياء والمكان الذي لا وجود له فـي القاموس الكبير للدِّراسات السِّينمائية النَّقدية والنَّظريَّة الأمريكيَّة، أو على خارطتها الفسيحة. وهذا الشُّح فـي البحث يبعث على الاستغراب حقّا بالنَّظر إلى أن «الشَّيخ» واحد من الأيقونات الغَيريَّة الكبرى فـي تاريخ وتبلورات السِّينما الأمريكيَّة، دائمًا، كما سبق وأن أوضحت.
----------------------------------
(1): انظر فـي هذا الصَّدد:
Jack Shaheen, ABSCM: Arabiaphobia in America (Washington: The American-Arab Anti-Discrimination Committee, n. d.).
عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: ة الأمریکی
إقرأ أيضاً:
وداعاً ساحر السينما المستقلة.. دافيد لينش
الفاهم محمد
رحل مؤخراً المخرج السينمائي الأميركي الشهير دافيد لينش، أحد أبرز الأسماء التي تركت بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما العالمية. يُعتبر لينش، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 77 عاماً، من أكثر المخرجين إثارة للجدل والإعجاب في آن واحد، بفضل أسلوبه الفريد الذي يجمع بين الغموض، السوريالية، والواقعية المظلمة. على مدار مسيرته، أبدع لينش أعمالاً خالدة حيث استكشف أعماق النفس البشرية، وألغاز الحياة بطريقة غير تقليدية. كان يتمتع بقدرة استثنائية على خلق أجواء مشحونة بالتوتر والغموض، مما جعل أفلامه تجذب جمهوراً واسعاً من مختلف الأجيال. كما عُرف بشغفه بالفن التشكيلي والموسيقى، حيث أثرى أعماله برؤى فنية متميزة. ترك لينش إرثاً ثقافياً غنياً سيظل محفوراً في ذاكرة السينما، ويتردد صداه في أعمال العديد من المخرجين الجدد الذين تأثروا برؤيته الفنية المبتكرة.
وُلد دافيد لينش في عام 1946 في مونتانا بالولايات المتحدة، وبدأ مسيرته الفنية كرسام قبل أن ينتقل إلى عالم السينما، وتميزت أعماله بالخروج عن المألوف، حيث مزج بين الواقع والخيال بطريقة جعلت أفلامه تحمل طابعاً شخصياً عميقاً. يُعتبر فيلمه «رأس الممحاة» (1977) بداية انطلاقته الحقيقية، لكنه حقق شهرة عالمية مع فيلم «الرجل الفيل» (1980)، الذي جمع بين الدراما والرعب.
يستكشف دافيد لينش النفس البشرية، من خلال عناصر غير تقليدية، حيث يخلق أجواء مشحونة بالتوتر والغموض. يتميز بتصويره البصري الفريد، واستخدامه المتقن للصوت والموسيقى، مما يعزز التجربة السينمائية. كما تُظهر أعماله اهتماماً كبيراً بالتفاصيل، حيث تُعتبر كل لقطة بمثابة عمل فني مستقل. هذا المزيج من العناصر يجعل من كل فيلم تجربة فريدة، تأخذ المشاهد في رحلة عميقة نحو أعماق النفس البشرية.
غموض وتأملات
أسلوب دافيد لينش السينمائي يتميز بسمات بارزة عدة، تجعله فريداً ومؤثراً في عالم السينما. أولاً، يتمتع لينش بقدرة فريدة على إدراج عناصر الغموض والسوريالية في سرد القصص، مما يخلق شعوراً بالارتباك والتساؤل لدى المشاهدين. كما يستكشف الجوانب المظلمة للوجود البشري، بما في ذلك العنف والخيانة والجنون، مما يضيف عمقاً نفسياً لأعماله.
«يصف لينش عملية الإبداع بأنها «رحلة إلى المجهول»، حيث يقول: «عندما أبدأ في صناعة فيلم، أشعر أنني أخطو في منطقة مظلمة، لكنني أثق بأن الضوء سيأتي من حيث لا أتوقع».
تظهر شخصياته سمات غير تقليدية، مما يعكس تعقيد النفس البشرية، ويثير التعاطف والتوتر في آن واحد. ومن الناحية البصرية، يتميز بتصوير فني رائع، حيث يستخدم الإضاءة والظلال بطرق غير تقليدية، مما يسهم في خلق أجواء مميزة. كما تلعب الموسيقى دوراً حيوياً في أفلامه، حيث تستخدم لتعزيز المشاعر وتحديد الأجواء بشكل فعال.
تُعتبر أفلام دافيد لينش تجسيداً لأسلوبه السينمائي الفريد، حيث تتداخل فيها عناصر الغموض والسوريالية مع استكشاف الجوانب المظلمة للطبيعة البشرية. من أبرز أعماله، نجد «توأم بيك» (Twin Peaks) 1992 الذي يجسد بشكل مثير التوتر بين الحياة اليومية والشخصيات الغريبة. تدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل في بلدة صغيرة، لكن لينش يضيف طبقات من الغموض من خلال تقديم شخصيات متعددة الأبعاد والأحداث الغريبة التي تتحدى توقعات المشاهد، مما يجعله تجربة مشوقة مليئة بالتساؤلات.
ثم يأتي «بلو فلفيت» (Blue Velvet) 1986 الذي يُعتبر تحليلاً دقيقاً للواقع المظلم الذي يمكن أن يكمن خلف واجهة الحياة الهادئة. يستكشف الفيلم كيف يمكن للشر أن يتواجد في أماكن غير متوقعة، مقدماً رؤية عميقة عن العنف والانحراف. من خلال تصويره لعالم تحت السطح، يُظهر لينش كيف يمكن للفضول أن يقود الشخص إلى اكتشاف أشياء مروعة.
فيلم «طريق مولهولاند» 2001 (Mulholland Drive) هو مثال آخر على عبقرية لينش في استخدام السرد غير الخطي. يتلاعب الفيلم بالواقع والأحلام، مما يجعل المشاهد يتساءل عن الهوية والحقيقة. تتداخل الحبكة بشكل معقد، مما يجعله تجربة سينمائية مثيرة للتفكير، حيث يُجبر المشاهد على إعادة تقييم ما يحدث أمامه.
أما في فيلم الرجل الفيل (The Éléphant Man)، فيُظهر قدرة لينش على خلق تعاطف مع الشخصيات الغريبة والمهمشة. يستند الفيلم إلى قصة حقيقية، حيث يتناول معاناة «جون ميريك»، الذي يعاني من تشوهات جسدية. يتناول الفيلم مواضيع مثل الإنسانية والقبول، ويعكس التعقيدات النفسية للشخصيات بشكل مؤثر. في تحليله لهذا الفيلم يشير لينش إلى أنه يعكس «صراع الإنسان بين الجانب المظلم والجانب المضيء في داخله»، مضيفاً: «كل شخص يحمل في داخله وحشاً، لكن السؤال هو كيف نتعامل معه».
أخيراً، فيلم امبراطورية انلاند (Inland Empire) 2006 يُعد تجربة فريدة من نوعها، حيث يُظهر لينش شغفه بالسرد غير التقليدي. يجمع بين عناصر الأحلام والواقع بطريقة معقدة وصعبة الفهم، مما يخلق تجربة سينمائية تترك أثراً عميقاً في نفس المشاهد. يعكس الفيلم كيف يمكن للفن أن يفتح آفاقاً جديدة للتفكير، حيث تتداخل الأحلام مع الحقيقة بشكل يجعل المشاهد يتساءل عن طبيعة الواقع نفسه. لينش يعتبر أن الفن يجب أن يكون تجربة شخصية عميقة، حيث يقول: «أنا لا أصنع أفلاماً لأشرح شيئاً، بل لأصنع تجربة تشعر بها الروح».
رحيل الأيقونة
لم يكن دافيد لينش مجرد مخرج سينمائي عادي، بل كان فناناً متعدد الأوجه، يجمع بين الإخراج، التلحين، الرسم، والكتابة. تميز أسلوبه الفني بالتفرد والعمق، مما جعله أيقونة للسينما المستقلة، وأحد أبرز المبدعين الذين استطاعوا صنع عوالم سينمائية خاصة، مليئة بالرموز والأسرار التي تتحدى المشاهد وتدفعه إلى التأمل وفك طلاسمها. رحيل لينش يُعتبر خسارة فادحة لعالم الفن والسينما، لكن إرثه الإبداعي سيظل خالداً في ذاكرة عشاق السينما حول العالم. أعماله، التي جمعت بين الغموض والجمال، ستستمر في إلهام الأجيال القادمة، وتذكرنا بأن الفن الحقيقي يتجاوز الحدود الزمانية والمكانية.