صدى البلد:
2024-07-03@15:06:13 GMT

5 أضرار كارثية للسهر على الصحة

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

السهر المستمر وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحتك.. إليك خمسة أضرار كارثية للسهر المستمر، كشف عنها الدكتور مدحت عبد الحليم استشارى الكلي لصدى البلد.

ومن السهر ما قتل .. أضرار كارثية على الكبار والصغار بمذاق لا يقاوم وقيمة غذائية عالية.. أسهل طريقة لعمل المسقعة 5 أضرار كارثية للسهر على صحتك

ضعف الجهاز المناعي: يؤدي السهر المستمر إلى تضعيف جهاز المناعة، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى، قد يزيد السهر أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

زيادة خطر الأمراض العقلية: يرتبط السهر المستمر بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات النوم، قد تزداد الأعراض النفسية وتصبح أكثر حدة مع قلة النوم المستمرة.

تدهور الوظائف العقلية: يؤثر السهر على وظائف الدماغ والتركيز والانتباه/، قد تواجه صعوبة في التركيز، وتجد صعوبة في تنفيذ المهام بفعالية، وتعاني من ضبابية عقلية ونقص في الذاكرة.

زيادة خطر الحوادث: يزيد السهر من خطر وقوع حوادث المرور والحوادث الشخصية، ويصعب على الشخص السهر الحفاظ على اليقظة والتركيز الكامل أثناء القيادة أو أداء المهام اليومية الأخرى.

تأثير على الجمال والمظهر العام: يمكن أن يؤدي السهر المستمر إلى ظهور علامات التعب والإجهاد على البشرة، مثل الهالات السوداء تحت العينين وتجاعيد الجلد، وقد يتسبب السهر أيضًا في فقدان الشعر وبشرة باهتة.

من الأهمية بمكان تجنب السهر المستمر والحصول على نوم كافٍ للحفاظ على صحتك العامة ورفاهيتك، ويُوصى بالحصول على 7-9 ساعات من النوم في الليل للبالغين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الستر أضرار أضرار کارثیة

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)

حذر الدكتور فادي ناجي استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، من خطورة السهر خلال فصل الصيف.

استشاري تغذية تحذر مرضى الضغط من الإكثار من تناول اللحوم.. لهذا السبب استشاري تغذية يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب (فيديو)

وقال "ناجي"، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم الإثنين، ردًا على كيف يعلم الجسم أننا ننام ليلًا أم نهارًا، إن الجسم منظومة كل شيء داخلها تعمل بطريقة مدروسة وفي أحسن تقويم، موضحًا أن الجسم به هرمونات، وأكثر هرمون شائع هو هرمون الغدة الدرقية المعروف والمشهور ولكن هناك هرمونات مرتبطة بالنوم ليلًا، وهناك 4 هرمونات مرتبطة بعدد ساعات النوم أو الساعة البيولوجية التي تحكم كمية إفراز هذه الهرمونات.  

 

وتابع استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، أن أغلب من يفكر في التخسيس يفكر في إنقاص وزنه دون التفكير في الحفاظ على صحته، موضحًا أن هرمون النمو يفرز في نبضات في وقت معين، وأفضل وقت لإفرازه الساعة 2:5 ليلًا أثناء النوم بغرفة مظلمة، وهذا الهرمون يقي من هشاشة العظام، ،وينظم ضغط الدم، ويحسن من حساسية الانسولين، ويساهم في ترميم العضلات التي تم استهلاكها يوميا.

 

ونوه، بأن من بين الهرمونات هرمون الكورتيزول يساهم في تحسن المود وتنظيم مستوى السكر في الدم، ويقلل العصبية ولكن لا بد أن يفرز بكميات ثابتة، حتى لا ينتج حالة مرضية عن إفرازه بالزيادة أو النقصان.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية وتتفاقم بالضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • ديانا حداد تُهدي جديدها لـ”الناس الحلوة”
  • ديانا حداد تعبر عن أجواء السهر بـ "الناس الحلوة"
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • بدء الوقف التدريجي لخدمات "الجيل الثالث" في السلطنة
  • برنامج الأمم المتحدة: أضرار البيئة فى غزة كارثية ولايمكن إصلاحها