معرض "صياغة بصرية" بالأوبرا.. صور
تاريخ النشر: 12th, January 2025 GMT
يقام حاليا بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد معرض بعنوان " صياغة بصرية " للفنان ياسر العمودى بقاعة زياد بكير ويستمر حتى الأربعاء ١٥ يناير .
يضم المعرض ٤٠ لوحة تمزج بين عدة إتجاهات تشكيلية منها أسلوب الطبيعة الصامتة والمناظر الطبيعية والبورتريه بأحجام مختلفة منفذة بالألوان الزيتية على خامات الورق والخشب .
الجدير بالذكر أن الفنان ياسر العمودى تشكيلى فلسطينى من مواليد الكويت ١٩٧٢ ،تخرج فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام ١٩٩٥م ، عمل فى مجال الدعاية والإعلان وتفرغ لممارسة الفن التشكيلي منذ عام ٢٠٢٣ .
نبذة عن مبنى دار الأوبرا
دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.
ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.
ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.
وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.
وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الأوبرا فنون الاوبرا معارض الفن التشكيلي الفنون التشكيلية الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا تیجی نسیب
إقرأ أيضاً:
إسماعيل عبدالمعين (الأخيرة): بنات تُلس..الطوال ومُلس..!!
الجانب النضالي (الحركي) لإسماعيل عبد المعين يكشف عنه دكتور الفاتح الطاهر دياب الباحث الممارس والدارس في الموسيقي وعلومها، حيث يشير إلى محاور مهمة في (النضال الميداني) لعبدالمعين، وكيف انه بعد اشتهاره عام 1941 بأناشيد المؤتمر الوطنية (للعلا وصرخة روت دمى وصه ياكنار) عام 1941 كان يتلقّى الدعوات ويسافر إلى مدني وعطبرة وكوستى والابيض وبورتسودا.. وغيرها من مدن السودان ويشارك في الاحتفاليات والمظاهرات.
ثم انه كان يذهب إلى المدارس بنفسه ويقوم بتحفيظ المعلمين والتلاميذ الغناء الوطني وأناشيد المؤتمر ليفتتحوا بها يومهم الدراسي ويرددونها فى الشوارع والمدارس، حتى أنها أخذت تنتشر بين أطياف العمال والجماهير بشكل واسع، وتوقظ في نفوسهم المشاعر الوطنية الجيّاشة.
عبد المعين هو الذي حمل رؤية المؤتمر إلى "محي الدين صابر" الطالب وقتها في دار العلوم بمصر، لكتابة نشيد بديلاً عن "للعلا للعلا" بحيث يحمل النشيد الجديد رؤية قيادة مؤتمر الخريجين وبرنامجه التي غابت عن "نشيد خضر حمد" مثل الكفاح والخلاص ورفع العلم السوداني وتحقيق حرية الوطن..!
(كان عبدالمعين سبق أن تغنّى بأغنية عاطفية لمحي الجدين صابر هي (المعبد المسحور) وهي التي جعلنته على معرفة به)..!
**
في تلك الفترة كان عبدالمعين وثيق الصلة بقادة مؤتمر الخريجين (هناك صورة للرئيس إسماعيل الأزهري وهو يضع شيئا ما على صدر إسماعيل عبد المعين من باب التكريم..ولكن لا ندرى أين ومتى)..!
وهكذا كان الطلاب عندما يعودون إلى مدنهم وقراهم في عطلاتهم ينشرون أناشيد الوعي، ويبثون أهداف المؤتمر بين سكان هذه المناطق، حيث أن انطلاقة المؤتمر الجماهيرية كانت من المدارس وكليه غردون ؛ وفيها نمت أفكار ورؤى المؤتمر وتبلورت شعاراته وخرجت إلى الشارع ووصلت إلى الجماهير العريضة.
وأصبحت أناشيد عبد المعين وأهازيجه هي الأغنيات المحبّبة للجماهير يرددونها في تظاهراتهم وإضراباتهم وممارساتهم النضالية اليومية. وكثيراً ما كن يُحمل على الأعناق.
وكان عبدالمعين في الملتقيات الجماهيرية يطالب الحضور بالوقوف عند أدائه للأناشيد الوطنية..!
**
من أهازيج عبدالمعين الوطنية التي سجلها في عصر الشباب ولم يسمعها الناس هنا:
يا شباب النيل هيا
ودعوا التواكل والريا
إن العمل هو الحياه ..با شباب النيل هيا
انهض بعزمك للعلا ..واذكر بلادك أولا
واقسم لها قسم الولاء..
المجد يُنشد في القمم..والعزم من أعلى الهمم
والحزم في جمع الصفوف.. هيا لتمتد الكفوف
نمضي كما مضت الأمم.
سودانك الوطن الخصيب..يدعوك في ظرف عصيب
اجمع صفوفك واتحد
وعلي مواهبك اعتمد
وارفع لصوتك عاليا
**
شارك عبد المعين في الفيلم المصري الشهير (ما تقولش لحد) وغنى من بجوار فريد الاطلاش الأغنية الرئيسية في الفيلم وكان يرتدي (الجلابية والعِمة)..وكان صوته في أوج النضج وفتوة الشباب..وشاركت بالرقص على أنغام الأغنية الفنانة الكبيرة "سامية جمال" والفنانة اللبنانية "نور الهدي"، كما شارك بالتمثيل "فريد الأطرش وعمر الحريري وعبد السلام النابلسي واستيفان روستي" وهو فيلم للمخرج الشهير "هنري بركات"...وظهرت "افيشات" الفيلم مكتوب عليها (لأول مرة أغاني سودانية)..!
وغنى عبد المعين:
أحبابنا في القاهره...ونحن في الخرطوم
عيونا سهرانه...ما بفوت عليها النوم
ونحب بجد....نحب بجد
ما تقولش لحد
ما تقولش لحد
**
من العسير أن تعرف تحديداً أغنيات عبد المعين؛ فمنها الكثير الذي يشتمل على ترديد كلمات ومقاطع وهنهنات وحكاوي مع عزف بالعود..! كما منها المغمور الذي كان يؤديه في باريس ونيروبي والقاهرة في المقاهي والفنادق والملاهي الليلية، ومنها ما يردده مع نفسه وما يغنيه لمطربين عرب وأفارقة وغربيين ومن ها ما هو أغاني شعبية سودانية وجلالات ومارشات جنود وجهادية وهدهدات وأحاجي حبوبات واهازيج رعاة ومزارعين وعمّال وسائقي لواري ونوّاتية..!
**
ومن أغانيه: جبل لادو/ أم قرقدي/ أيام صبانا سوا/ بنات الريل الظُراف /جزيرة توتي/ حدائق المقرن/ قابلتو مع البياح/ ايه يا مولاي/ تمر النخيل / أنت كان زعلان / ست العربية/ قالوا لينا سرّو / لما رجعت لينا / الساكن جبال التاكا / شباب النيل/ غزال حكمت/ أوداع لتنائي؟/ عجبني المتطوعات/ بنت النيل/ ابني عشك يا قماري/ الليمون سقايتو عليّا/ عني مالن صدوا واتوروا/ القدو قدو يايا/ لم خيل الضل/ الطير بحوم فوق الرمم/ سهرانه ليه يا عيون؟/ وعمتي حواء/ كاندرو مندرو / بلادي يامبيو/ المهدي جاء من دنقلا/ صباحك مالو/ سكة سفر/ ليه بتخاف/ مرّة في دار الثقافة/ أيام لقانا/ بلادي/ يوم بيوم نبيع الكُمبا/ جوبا / يلا نمشي المدرسة/ الحبيب مسافر/ خفيف الروح/ رقيص بقاره/ بنات تُلس الطوال ومُلس/ طير الوِدي / صه يا كنار/ ود مدني/ صيحة روّت دمي/ واجب الأوطان / إلى العلا /عازة في هواك/ كل الأحباب اتنين اتنين- أغنية لأم كلثوم/ متقولش لحد في فيلم فريد الأطرش...إلخ
وألحانه الأشهر هي: "صه يا كنار" وللعلا للعلا" و"صرخة روّت دمي" و"واجب الأوطان داعينا" و"اسمر جميل" و"إيه يا مولاي" و"أبني عشك يا قماري" وتُنسب له أحياناً "يا حنوني عليك بزيد في جنوني" و"الحبايب"..و"بنت النيل" للعميد أحمد المصطفى..! وتسجيلاته معظمها بالعود وبعضها بتسجيل فرقة البساتين..!
وأكثر من ردد أغانيه وألحانه من كبار الفنانين إلى جانب فرقة البساتين؛ هم خضر بشير وعائشة الفلاتية وسيد خليفة وخليل وإبراهيم الكاشف واحمد المصطفى وحسن خليفة العطبراوي.
وله معالجات موسيقية ولحنية خاصة به لأغاني عديدة..على سبيل المثال أغنية عبد الرحمن الريح (لي زمن بنادي) بصوت عائشة الفلاتية..وغيرها كثير..!
**
علاوة على مجهودات عبد المعين المتعدّدة في تدريس الموسيقى علمياً؛ يؤكد الموسيقار "ميرغني الزين" في حوار مع الباحث الثقافي "صلاح شعيب" ان عبد المعين انشأ فصلاً لتعليم وتجويد الموسيقى في نادي الأسرة بـ(الخرطوم تلاتة)؛ وكان يقوم بتدريس النوتة الموسيقية لفرقة البساتين هناك..وقد شارك ميرغني الزين بنفسه في هذه الدروس.
**
عبد المعين أدخل القرى والبلدات (البعيدة عن العيون والاهتمام) في أغانيه وأهازيجه مثل (بيع الكومبا في كافي كنجا) ومثل (سوق القدو قدو) ومثل حنينة إلى أهل (غبيش) و(طمبره) (ويامبيو) ومثل احتفائه بـ(الساكن جبال التاكا)..و(بنات تُلُس..الطوال ومُلُس)..!
**
أخطر ما خرج به إسماعيل عبد المعين هو مذهبه في وضع الغناء (في سياقه الاجتماعي والتاريخي) كما يقول..ومحاولة بناء أغنية سودانية قومية تعبّر عن السودانوية الجامعة..!
إسماعيل عبد المعين محطة مفصلية في مسار الغناء السوداني الحديث والموسيقى السودانية..!
**
الرجل لم يقم بتكوين أسرة وأبناء..ذهب مع تيار محبة الغناء وعشق (العود) والوطن .وكان يعيش في غرفة بسيطة الأثاث..و(مع أربعة أعواد.)...!!
ورحل عبدالمعين بعد معاناة من علل متكرّرة..وكان طريح مستشفى الخرطوم بحري في احد عنابر الدرجة الثالثة..!
مرتضى الغالي
murtadamore@yahoo.com