زنقة 20. الرباط

أضحت جامعة ألعاب القوى المغربية تعيش فوضى عارمة في التدبير وعقماً غير مسبوق تحت إمرة عبد السلام أحيزون بعدما كانت أقوى جامعة بالمملكة قبل 20 عاماً.

وأقصي العداؤون المغاربة هشام أكنكام وعبد اللطيف صديقي وأنس الساعي من سباق 1500 متر ذكور الذي جرت أطواره اليوم السبت برسم بطولة العالم لألعاب القوى التاسعة عشرة التي تقام في الفترة من 19 إلى 27 غشت في العاصمة الهنغارية بودابيست.

واحتل العداء هشام أكنكام المركز التاسع في سلسلة التصفيات الثانية بزمن قدره 3 دقائق و 47 ثانية و45 جزءا من المائة، مخفقا بذلك في التأهل لنصف نهائي سباق 1500 متر.

وبدوره، احتل العداء عبد اللطيف صديقي المركز التاسع في السلسلة الثالثة بتوقيت 3 دقائق و 37 ثانية و 19 جزء من المائة ، فيما دخل أنس إيساي في المركز العاشر في السلسلة الرابعة بزمن قدره 3 دقائق و 35 ثانية و 63 جزء من المائة.

ويحجز العداؤون الذين يحتلون المراكز الستة الأولى في السلسلات الأربع المؤهلة لسباق 1500 متر، بطاقة العبور للدور نصف النهائي.

ويمثل المغرب في بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست – 2023) 17 عداء وعداءة (12 عداء و 5 عداءات).

وأحرز المغرب 31 ميدالية خلال مشاركاته الـ 18 السابقة في بطولات العالم لألعاب القوى، منها 11 ذهبية و12 فضية و8 برونزيات، فاز بها 14 عداء وعداءة.

فبعدما حوّل أحيزون جامعة ألعاب القوى إلى ملحقة لشركة ‘إتصالات المغرب’ بإغراقها بالمتقاعدين الذين يأتمرون بأوامره، سارع ساكن أعلى طوابق ناطحة سحاب حي الرياض، إلى طرد كل من يرغب في التجديد داخل الجامعة، ليجني عقم النتائج بعد مرور 15 عاماً دون بروز أي عداء من مستوى عالمي وأولمبي.

فرغم الأموال الباهضة الموضوعة رهن إشارة الجامعة والتي تقدر بعشرات المليارات، فإن فترة 15 عاماً من قيادة أحيزون لجامعة ألعاب القوى بقبضة من حديد، لم يحصد معها المغرب أية نتيجة عالمية من مستوى بطل العالم، كما الشأن لإنجازات هشام الكروج أو نزهة بيدوان، باستثناء سفيان البقالي والذي كون نفسه بنفسه، دون الحديث عن غياب الخلف للأبطال المغاربة في ألعاب القوى لرفع العلم الوطني دولياً، رغم توفر مركز من طراز دولي للتكوين والإيواء بالرباط.

فبعدما كان على المغرب دائم الحضور في منصات التتويج عالمياً، إندحرت ألعاب القوى منذ 15 عاماً، على يد ‘أحيزون’ حيث لا يكاد يُسمع إسم المغرب في المناسبات الدولية، ورغم ذلك لازال الرجل متشبثٌ بالكرسي ويأبى تسليم المشعل للرياضيين ومن يفقه في الرياضة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: لألعاب القوى ألعاب القوى

إقرأ أيضاً:

12 دولة تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوي

أعلن الاتحاد المصري لألعاب القوي برئاسة الدكتور سيف شاهين، إنطلاق فعاليات البطولة العربيه الثانية تحت 23 سنة الإسماعيلية في الفترة من 5 الي 10 يوليو الجاري، على ملعب استاد هيئة قناه السويس بالاسماعيلية.


في هذا السياق، صرح الكابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس الادارة بالاتحاد والمشرف علي اللجنة الاعلاميه للبطولة، بمشاركة 12 دولة عربية في البطولة وهي مصر، اليمن، سلطنة عمان، قطر، لبنان، سوريا، الكويت، تونس، السعودية، الجزائر، المغرب، العراق،

وأضاف عضو مجلس الإدارة، أنه من المقرر أن تكون البطولة هي اخر  البطولات الدوليه التي نظمها الاتحاد المصري لالعاب القوى لهذا العام.

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوي، أن الدول المشاركة في البطولة تتميز بالقوة والتقارب والخبرة والاهتمام بالرياضة وتطويرها.

وتشهد الفترة الحالية استعدادات مكثفة من الاتحاد المصري لألعاب القوى لاستقبال الوفود والبعثات المشاركة في البطولة.

وأصدر رئيس الاتحاد المصري لالعاب القوى قراراه بتشكيل اللجان الخاصة بالبطوله، ضمت كلا من  العميد حاتم فوده عضو مجلس اداره الاتحاد مدير البطوله الحاج احمد حمزه نائب رئيس الاتحاد  المشرف  على المنتخب المصري كابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس اداره الاتحاد رئيس اللجنه الاعلاميه ولجنة الافتتاح والمراسم والبرتوكول، كابتن محمد ابو فندي عضو مجلس اداره الاتحاد رئيس اللجنه الماليه والتنظيم والادوات، استاذ امين شعبان عضو مجلس ادارة رئيس لجنه الاستقبال ولجنه التسكين والمغادره، الدكتوره مجده الخواجة  عضو مجلس اداره الاتحاد المصري و العربي والافريقي مشرفه على لجنه السكرتاريه.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • بمشاركة 12 دلولة.. انطلاق البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عاما غدا
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عام
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوي
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • فنية حمص لألعاب القوى تقيم بطولة المحافظة استعداداً لبطولة الجمهورية
  • الفيوم تحصد المركز الأول في بطولة الجمهورية لألعاب القوى