تلقى نحو 30 ألف شخص أوامر، السبت، بإخلاء منازلهم في مقاطعة بريتيش كولومبيا غربي كندا، وفق ما أفاد مسؤولون إقليميون، مع اقتراب حريق غابات هائل من مدينة كيلونا.

وقال بوين ما، وزير إدارة الطوارئ في المقاطعة: "الوضع متحرك للغاية والأرقام تتغير طوال الوقت، ولكن الآن نحن نتحدث عن أوامر إخلاء لنحو 30 ألف شخص إضافة إلى وضع 36 ألف شخص في حالة تأهب للإخلاء".

وأرغمت الحرائق العنيفة المشتعلة في كندا السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص من شمال البلاد وغربها، حيث واصل عناصر الإطفاء، السبت، مكافحة حرائق نادرة من حيث شدتها.  

وقال شين تومسون، وزير البيئة في الأقاليم الشمالية الغربية وعاصمتها، يلونايف" "تم إجلاء 19 ألف شخص من يلونايف على الأقل خلال الساعات الـ48 الماضية"، أي أخليت المدينة بأكملها تقريبا. 

وأوضح أن 15 ألف شخص فروا برا، وأُجليَ 3800 شخص جوا، فيما استُدعي 300 من عناصر الإطفاء على الأقل لمكافحة النيران في أحد أكبر تحرّك للأجهزة تشهده المنطقة المعزولة جدا في أقصى الشمال الكندي.

ووصل بعض من تم إجلاؤهم، مساء الجمعة، إلى مطار كالغاري في ألبرتا على بعد نحو 1750 كلم من يلونايف حاملين حقائب صغيرة، كما أتى بعضهم برفقة حيوانات أليفة، وفق ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقالت مارتا كاناتسياك (59 عاما) المقيمة في يلونايف بعدما وصلت إلى كالغاري، ليل الجمعة: "كان الأمر مروعا حقاً. لم أصدق ما حصل". 

وتابعت المرأة المتقاعدة التي لم تجلب سوى حقيبتين صغيرتين "أقطن هناك منذ أكثر من 20 عاما، وللمرة الأولى يطلبون منا المغادرة".

وقال بايرون غاريسون، الموظف في قطاع البناء البالغ 27 عاما الذي وصل برفقة صديقته وأحد رفاقه: "أشعر بأنني تائه، ليس لدي أدنى تصوّر عما سيحصل الآن".

واستُقبل الوافدون من الشمال الكندي في قاعة صغيرة لتسجيلهم وتوزيعهم على فنادق، وقُدّمت لهم فاكهة وكعك وماء، كما تم تأمين طعام للحيوانات الأليفة التي جلبها بعضهم.

وأكدت السلطات أن 40 رحلة جوية على الأقل انطلقت من يلونايف وحطت في كالغاري ناقلة 3500 راكب.  ووَضعت المدينة 495 غرفة فندق في تصرّف من تم إجلاؤهم. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ألف شخص

إقرأ أيضاً:

إطفاء تام للمنظومة الكهربائية بعموم العراق لحين السيطرة على حريق الزعفرانية

بغداد اليوم - بغداد

افاد مصدر محلي، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، بتعليق تشغيل الشبكة الوطنية للكهرباء لحين السيطرة على حريق الزعفرانية في بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "إطفاء شامل تعرضت له شبكات العراق الكهربائية"، مبينا ان "محطات تعمل على محاولة اعادة التشغيل من جديد". 

وكان مصدر أمني أفاد في وقت سابق، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، باندلاع حريق داخل محطة كهرباء الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" مديرية الدفاع المدني أرسلت 40 عجلة إطفاء لمكافحة الحريق والمباشرة بعمليات الإخماد والتبريد، ولا زالت الفرق تكافح النيران".

مقالات مشابهة

  • تفحم سيد يتن في حريق هائل بشقة سكنية وإصابة 4 آخرين
  • إطفاء تام للمنظومة الكهربائية بعموم العراق لحين السيطرة على حريق الزعفرانية
  • انفجار هائل في خط أنابيب بتكساس الأمريكية يؤدي إلى حريق ضخم (فيديو)
  • فيضانات مدمرة في أوروبا الوسطى: مقتل 9 أشخاص على الأقل وإجلاء المئات عن منازلهم
  • شاهد: حريق وانفجار في ضاحية هيوستن الأمريكية يجبر السكان على إخلاء منازلهم
  • زلزال قوي جدا يضرب غربي كندا
  • مصرع مسن وإصابة شاب فى حريق شونة قش بالشرقية
  • النار التهمت محلين تجاريين.. تفاصيل حريق هائل بالموسكي
  • البابا فرنسيس: هاريس وترامب ضد الحياة
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان الوزاني في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم وعدم العودة إليها قبل نهاية الحرب