نظم مركز مناظرات قطر مناظرة استعراضية حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الأفكار المتطرفة والترويج للتطرف الفكري وأبرز دوافعه وكيفية مواجهته، وذلك بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب.
ناقش المتناظرون أسباب الأفكار المتطرفة والمضامين الداعمة لها والعمل على نشر المعلومات الوقائية لهذا الفكر، من خلال إكساب الشباب مهارات مواجهته، وغرس مبادئ التركيز على أهمية الحوار الفكري مع التأكيد على أن وسائل التواصل الاجتماعي واقع لا يمكن إنكاره، ولكن الخطر الأكبر يكمن في انعدام التحقق من مصداقية المعلومات وضرورة الرقابة ونشر الوعي عبر المنصات الإلكترونية.


وأوضحت نادية العمادي أخصائي شؤون شبابية بوزارة الرياضة والشباب أن المناظرة جاءت انطلاقا من خطة الوزارة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (2020 - 2025) ولتعزيز الوعي لدى الشباب بمفاهيم التطرف والإرهاب والدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في تغيير الأفكار والمعتقدات، ولتأهيل شباب قطري واع ومدرك للمفاهيم الخاصة بالتطرف وحذر ويقظ في استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل معها. وأكدت أهمية التعاون بين الوزارة ومركز مناظرات قطر، مشيرة إلى أن الوزارة هي حلقة وصل بين المركز والشباب القطري، ما يضمن توفير التدريب المناسب من قبل جهة معتمدة، باعتبار الوزارة هي الجهة المعنية بالشباب القطري.
سبق المناظرة ورشة تدريبية نظمها مركز مناظرات قطر على مدار يومين لسفراء المنتخب القطري للمناظرات، شملت تطوير المهارات الحوارية لدى المشاركين وبناء القدرات والتمكن من مناقشة القضايا بصورة عامة.
مناظرة استعراضية
واتسمت المناظرة فريق الموالاة الذي ضم منى البدر ومنيرة البورشيد، وفريق المعارضة الذي شمل يونس مانع ويوسف المنصوري بالحماس، وقال يوسف المنصوري «هذه أول مناظرة رسمية أشارك بها بعد الجامعة والقضية هامة لأن دور وسائل التواصل الاجتماعي من أهم أسس تكوين الفرد الفكري باعتبارها رافداً مهماً للترويج عن الأفكار المتطرفة لاسيما في غياب الاحتضان الفكري والتوعية». 
وأضاف: ساهمت المنصات الإلكترونية في التأثير على أفكار وآراء الشباب وهذه مشكلة معقدة ومدمرة تحتاج لمواجهة وغرس الوعي بين أفراد المجتمع من خلال المناظرات وغيرها وهذا ما ألمسه في الواقع.
وبدوره أشاد يونس مانع – سفير الأدعم – بالفعالية واصفاً إياها بالشيقة والمفيدة إضافة إلى أنها فرصة لتطبيق ما تعلمه من البرنامج التدريبي لسفراء الأدعم. 
وقال: «بصرف النظر عن قناعتي واعتقادي لكن بمعايير التناظر علينا مناقشة القضية وتقديم البراهين المقنعة سواء كنا معها أو ضدها وبالتالي فهي مهارة مكتسبة للتحاور المنظم وبأسس علمية».
وأكد ضرورة الإشارة إلى أهمية إشراك الشباب عن طريق الاستبيان أو أي وسيلة أخرى لاختيار المواضيع التي يرغبون بمناقشتها فهم الأعلم بالقضايا التي تمس حاجاتهم.
وقالت منيرة البورشيد: «المناظرة شيء ممتع لمناقشة وتبادل وجهات النظر حول قضية تمس المجتمع القطري والعالم عندما تتجاوز المنصات الإلكترونية الحدود لبث الأفكار التي تخرج عن القيم الاجتماعية السائدة وتنعكس على الفكر الإنساني». 
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وسائل التواصل الاجتماعي الأفكار المتطرفة وسائل التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء إعارته .. نجم الشباب يعود إلى السد القطري

ماجد محمد

عاد الدولي المغربي رومان سايس ، إلى تدريبات نادي السد القطري ، بعد انتهاء فترة إعارته إلى الشباب .

ونشر النادي القطري صوراً للنجم ، عبر حسابه الرسمي بمنصة «إكس» ، وعلق عليها: “سايس .. دائماً مع السد”.

وفي وقت سابق ، أكدت التقارير الصحفية أن سايس والشباب لم يتفقا على صيغة مناسبة لتجديد العقد ، ليقرر الأول الرحيل عن صفوف الليوث .

والجدير بالذكر أن رومان سايس انضم إلى الشباب خلال فترة الانتقالات الصيفية من العام الماضي ، قادماً من السد القطري على سبيل الإعارة لمدة عام ، حيث شارك في 28 مباراة بقميص الليوث وسجل 4 أهداف .

مقالات مشابهة

  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»
  • بعد انتهاء إعارته .. نجم الشباب يعود إلى السد القطري
  • ضحايا السوشيال ميديا
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • وزير مصري يوجه رسالة للسيسي عقب مغادرته الوزارة
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”
  • يورو 2024.. أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في أمم أوروبا