في إطار جهودها المتواصلة لتقديم المساعدات الإنسانية لإغاثة الشعب السوداني وبدعم من أهل الخير في قطر قامت قطر الخيرية بإرسال شحنة من المواد الطبية الخاصة بأمراض الكلى والسرطان، من مطار إسطنبول بتركيا إلى مطار بورتسودان، حيث وصلت أولى الطائرات المحملة بهذه المساعدات الأربعاء الماضي، بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات الحكومية المعنية في تركيا والسودان.

 
وتأتي هذه المساعدات التي تعد امتدادا للجسر الجوي القطري لجمهورية السودان الشقيقة كاستجابة للنداء العاجل من وزارة الصحة الاتحادية بالسودان واحتياجاتها لهذه الأدوية التخصصية، وتشتمل على 70 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية التخصصية، تم نقلها عبر أربع طائرات. 
وكان في استقبال الدفعة الأولى لهذه المساعدات بمطار بورتسودان كل من وزير الصحة الاتحادي في السودان الدكتور هيثم محمد إبراهيم وسعادة سفير دولة قطر محمد بن إبراهيم السادة، فيما تم إرسال هذه الشحنة من مطار إسطنبول بحضور السيد أحمد يوسف فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام في قطر الخيرية. 

الأولى من نوعها
وأشاد وزير الصحة السوداني الدكتور هيثم محمد إبراهيم بتواصل دعم قطر الخيرية الإنساني لأشقائهم في السودان بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، وقال إن ما يميز هذه المنحة والجسر من قطر أن فيها أول أدوية سرطان تصل للبلاد منذ بداية الاقتتال المتواصل فيها، حيث انقطعت وشحت فيه أدوية السرطان عن (18,000) مريض بالسرطان في مراكز السودان المختلفة، وأضاف: إنهم يثمنون هذه المنحة التي جاءت في وقتها تماما، وتوقع أن تسهم في سد جزء من الفجوة لعلاج مرضى السرطان في الفترة القادمة، كما أشار إلى أن المنحة المقدمة من قطر الخيرية لمرضى الفشل الكلوي ستسهم كذلك في سد حاجة كبيرة لنحو (8000) مريض غسيل كلوي في ولايات السودان المختلفة.
مرضى الكلى والسرطان
وقال سعادة السيد محمد بن إبراهيم السادة سفير دولة قطر بالسودان لدى استقباله أولى الطائرات، إن هذه الطائرة محملة بالشحنات الطبية العاجلة استجابة لنداء وزارة الصحة الاتحادية التي عانت وأعلنت قبل أيام عن حاجتها لأدوية تخصصية لمرضى الكلى والسرطان.
وقال إن طائرتي المساعدات اللتين وصلتا لمطار بورتسودان هما امتداد للجسر الجوي الذي سيرته دولة قطر من (12) طائرة لدعم الأشقاء في السودان. وشكر حكومة تركيا على المساهمة في إيصال هذه المساعدات المقدمة من قطر الخيرية.

شكر للمتبرعين بقطر
من جهته أكد السيد أحمد يوسف فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام في قطر الخيرية الأهمية القصوى لهذه الشحنة في ظل شح الأدوية النوعية التي يعاني منها الإخوة في السودان الشقيق، والتي تحتوي على أدوية نوعية تتعلق بمرضى السرطان والكلى تحديدا.
وتوجه فخرو بالشكر للمتبرعين الكرام من أهل قطر لوقوفهم إلى جانب إخوانهم في السودان ومواصلة دعمهم لجهود قطر الخيرية الإنسانية، منوها بأن الأزمة في السودان أثرت بشكل كبير على حياة الناس لاسيما في القطاع الطبي. 

سرعة الاستجابة
وأعرب جمال النيل عبد الله وكيل وزارة الرعاية الاجتماعية، رئيس اللجنة الإنسانية عن تقديره لدعم قطر وتركيا للسودان، ولسرعة استجابة قطر الخيرية بتقديم المساعدات الطبية الفعالة التي تلبي الاحتياجات الصحية وظروف المرحلة في السودان. وأكد أن هذه المساعدات التي تتضمن أدوية حساسة ومهمة ستصل لمستحقيها سريعا جدا.

مساعدات طبية سابقة 
يأتي وصول هذه المساعدات الطبية مواصلة لجهود قطر الخيرية في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الاقتتال في السودان، واستجابة لنداء مرضى الكلى والسرطان والجهات الصحية هناك، واستنادا للنظام الصحي السوداني.
وقدمت قطر الخيرية بجانب المساعدات الغذائية مواد طبية ضمن الجسر الجوي الأول شملت (10,000) من أكياس الدم إضافة إلى (1,9) طن من المحاليل الوريدية والأجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بقياس غازات الدم، كما شرعت قطر الخيرية في إسناد التشغيل في مستشفى النو من خلال دعم الكوادر الصحية العاملة في المستشفى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السودان المساعدات الإنسانية قطر الخيرية هذه المساعدات قطر الخیریة فی السودان

إقرأ أيضاً:

البعثة الدائمة للسودان في نيويورك.. متابعة مستمرة وحضور طاغٍ

تلقى مندوب السودان الدائم بنيويورك، الأسبوع الماضي، رسالة خطية من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية و منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، بمناسبة تنحيه عن منصبه اعتباراً من اليوم (الأثنين) أول يوليو . ومما جاء في رسالة غريفيث أنه يترك منصبه “بقلب مثقل بسبب اندلاع الحروب في عدد من الدول بشكل أكثر وحشية لتضيف مزيداً من الأزمات للصراعات الموجودة أصلاً والتي لم يتم حلها وظلت متعثرة لسنوات، فضلاً عن أزمات الكوارث و غيرها مما فاقم أعداد الجياع والنازحين”.. وبرغم حالة الإحباط إلاّ أن غريفيث، وفي نفس الرسالة، يرى أن ما يمنحه الأمل في المستقبل أن مَن خاطبهم “يواصلون قيادة المسؤولية في المجتمع الدولي من أجل الانسانية”..

حضورٌ طاغٍ

رسالة مارتن غريفيث، وإن بدا من مضمونها أنها معممة لآخرين من ممثلي الدول بالأمم المتحدة، بمناسبة مغادرته لأحد أهم آليات المنظمة الدولية (الشئون الإنسانية) إلا أنها تعكس بالمقابل حجم التواصل والتنسيق بين البعثة الدائمة للسودان في نيويورك و آليات الأمم المتحدة، بما فيها مجلس الأمن الدولي و الذي شهد خلال يونيو المنصرم عقد جلستين فى الشأن السوداني و كان حضور البعثة الدائمة طاغياً عبر متابعاتها الدقيقة وبياناتها القوية، حيث طرحت بقوة رؤية حكومة السودان للحرب و الأوضاع الإنسانية و التعاطي الدولي معها، كما أشارت بيانات البعثة بالأدلة و الوثائق لمَن يقفون وراء حرب السودان دون مواربة.

تنسيق مستمر

تنسيق و تواصل البعثة مع المنظمة الدولية و أمينها العام فيما يتعلق بتداعيات الحرب الدائرة فى السودان منذ ما يزيد عن العام، وسبل إيجاد تسوية سلمية، تمثل في الاجتماع الذى عقد خلال اليومين الماضيين بنيويورك بين قيادة البعثة الدائمة للسودان مع المبعوث الخاص للأمين العام للسودان رمضان العمامرة، و رغم عدم صدور أي معلومات تفصيلية حول اللقاء و ما دار فيه، إلا أن مصادر لم تستبعد أن يكون العمامرة سلم رئاسة البعثة دعوة الأمين العام لاستئناف الحوار بين الجيش ومليشيا الدعم السريع، حيث اشارت معلومات إعلامية إلى أن “طرفي الصراع” تسلما دعوة رسمية من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش لاستئناف الحوار.

واجب الممثلين

من أوجب واجبات البعثات الدائمة للدول لدى الأمم المتحدة، التعامل اللصيق والتنسيق مع الأمين العام ووكلائه والعاملين المختصين في الأمانة العامة، خاصة الدول التي في مثل حالة السودان لديها إشكالات وتعقيدات مع المنظمة الدولية والدول الأعضاء في مجلس الأمن .. هذا ما يراه خبير في الشأن الدبلوماسي تحدث ل “المحقق”، و يرى الخبير أن بعثة السودان الدائمة في نيويورك تمكنت علي مدى عقود، وخاصة بعد وصول أزمة دارفور إلى أروقة الأمم المتحدة، وحتى اليوم، من الاحتفاظ بعلاقات عمل جيدة مع الأمناء العامين المتعاقبين واعضاء مجلس الأمن ومبعوثي وممثلي الأمين العام للأمم المتحدة. و تابع ظهر ذلك جلياً في مشروعات القرارات والبيانات الرئاسية والصحفية والقرارات التي صدرت عن مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.

و دلل الخبير ، الذي فضل حجب اسمه، على هذا التعاون الوثيق بين البعثة والمنظمة الدولية بنجاح السودان في إنهاء تكليف البعثة المشتركة للأمم المتحدة الإتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) وطرد فولكر بريتس رئيس بعثة (يونيتامس) ثم إنهاء تفويض البعثة نفسها، دون أن يترك كلا الإجراءين آثاراً ملحوظة على علاقات السودان بالمنظمة الدولية.

و أشار الخبير إلى أن هناك قضايا عديدة تخص السودان هي قيد النظر لدي المنظمة الدولية منها علي سبيل المثال لا الحصر ، الوضع في أبيي وتجنيد الأطفال وحقوق الإنسان وحماية المدنيين في مناطق النزاعات والمساعدات الإنسانية و غيرها من الملفات، وجميعها يجري فيها عمل دؤوب وتنسيق متواصل مع المكاتب المتخصصة في رئاسة الأمم المتحدة في نيويورك وفي المناطق الجغرافية الأخري .

عجز المنظمة الدولية

بعض المهتمين بالشأن الأممي و الدبلوماسي طالهم الاحباط إزاء الضعف و العجز و عدم القدرة لدى الأمم المتحدة و آلياتها على تنفيذ ما تصدره من قرارات و أوامر تنفيذية تجاه القضايا الملحة و الأزمات و الحروب بما في ذلك تبعات أزماتها الإنسانية الفاضحة ، وهو عجز بات واضحاً أن الدول العظمى، وخاصة دائمة العضوية، هي التي تتسبب فيه من خلال تحكمها فى مجلس الأمن الدولي.

مجرد نادٍ للتداول

وعلى ذات الصعيد وصف السفير صديق عبد العزيز وكيل وزارة الخارجية الأسبق في إفادة ل “المحقق” المؤسسة الأممية و ملحقاتها بأنها باتت أشبه ما تكون بنادٍ للتبارى و التداول بين الأعضاء، ليس له سنان أو هيبة أو قدرة على التنفيذ ، وأن الأمم المتحدة لم يعدلها دور تجاه حل المشكلات، مضيفاً بأن ما يحدث فى غزة خير دليل على ما يقول، و فيما يلي حرب السودان و الانتهاكات التى ترتكبت خلالها لفت السفير صديق للجنة الخبراء التى كونتها الأمم المتحدة و قدمت تقريراً للأمين العام لا يحتاج إلى إيضاحات و رغم ذلك فإن الأمم المتحدة لم تفعل شيئا لأنها لم تعد فاعلة.

المحقق – مريم أبشر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • البعثة الدائمة للسودان في نيويورك.. متابعة مستمرة وحضور طاغٍ
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لـ جنوب السودان – فيديو
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجنوب السودان
  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان