قال المستشار السابق في مجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش إن الظروف الموضوعية لا تسمح في صياغة اتفاق حقيقي ينهي النزاع العسكري في ظل غياب دولة مستقرة وحكومة شرعية جاءت عبر انتخابات ومجلس تشريعي ذو ولاية جديدة وصحيحة لذلك ستتكرر هذه الإشكاليات لأن جميع الأدوات والمكونات لهكذا اشتباكات وحروب لا زالت موجودة على الأرض.

البكوش أشار خلال تغطية تلفزيونية إلى أن هذه المكونات تتكون من غياب قوة حكومية فاعلة وسلطة شرعية منتخبة يمكن أن تحمل المصداقية للأمام وتفرض كلمتها وتواجد تشكيلات مسلحة من مختلف القوى والتوجهات على الأرض.

وتابع: “أعتقد أنه ربما هذه الاشتباكات بين الفريقين الردع و444 قد تنتهي لكن البنزين والحطب موجودات على الأرض وممكن أن تشتعل بين الفريقين أو فرق أخرى إن لم نعالج جذور المشكلة وهي غياب حكومة شرعية منتخبة وليست حكومة انتقالية يؤسسها أطراف سياسية هم في الأصل سبب المشكلة في ليبيا. اعتقد من المهم أن ننظر للمشهد بأساسيات هذا المشهد وكيف تكون، المشهد في غرب ليبيا نفسه في شرق ليبيا”.

وأكد أن هناك حاجة ملحة لفكرة جديدة وهي تأسيس الدولة وحان الوقت للذهاب لحل جذري وإنهاء هذه الحالة الانتقالية التي تشكل بيئة خصبة لمثل هذه الإشكاليات والذهاب لدستور وانتخابات ليصبح هناك حكومة شرعية وليست انتقالية تعطي فرصة للجميع دون القفز على الحكومات والمؤسسات واختطاف القرار السياسي بحسب قوله.

ونوّه إلى أنه عندما يتم معالجة الإشكالية لابد أن يكون هناك العديد من الخيارات على الطاولة، مشيراً إلى أن المنفي عندما يتحدث عن التشكيلات لا يوجد لديه أدوات على الطاولة ولا يوجد حل سحري للإشكالية وحتى الانتخابات ليست حل سحري وقد لا تحل المشكلة لكنها أفضل الخيارات المتوفرة الآن وفيها أمر من المعقولية التي تعطي الاطمئنان للجميع.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

كلمات دلالية: على الأرض

إقرأ أيضاً:

بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إن الحرب "إذا توقفت لن أكون في الحكومة"، مشددا على أن "التوصل إلى اتفاق مع حماس ممنوع".

وأجرى إيتمار بن غفير مقابلة مساء يوم الأحد مع وسائل إعلام إسرائيلية، وعلق على أحداث الأيام الماضية، قائلا في بداية الحديث: "ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس، يجب فقط شن حرب ضدهم، إذا توقفت الحرب فلن أكون في الحكومة".

إقرأ المزيد إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان

وأضاف الوزير: "كيف يمكن بدون حرب أن يفهم رئيس الحكومة ووزير الأمن أنه من المستحيل التوصل إلى تسوية، نحن نعرف ما يريدون، إنهم يريدون قتلنا".

وأوضح: "رئيس الحكومة كان يعلم جيدا أنه إذا توقفت الحرب فلن أكون هناك. لقد قلت عن غزة، إذا لم تكن هناك حرب فلن أكون هناك، والأمر نفسه في الشمال، يجب أن تكون لدينا حرب في الشمال.. أنا لا أتحدث مع رئيس الحكومة بلغة التهديد، يجب أن نخوض حربا لأننا لا نعقد اتفاقيات مع النازيين".

وعن خدمته العسكرية قال بن غفير:" كنت أريد أن أخدم في الجيش ولم يسمحوا لي، ورأيت أبطالا قالوا لي أنت لست رئيس الأركان.. اتضح أنني كنت على حق وأنكم كنتم جميعا على خطأ".

هذا وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عقب جلسة تقييم الوضع في مدينة رفح، بأن حركة "حماس" منهكة وغير قادرة على التعافي، والجيش سيواصل عمله حتى لا تتمكن الحركة من إعادة بناء قوتها.

فيما كثف الجيش الإسرائيلي هجماته على حي الشجاعية حيث نفذ الطيران الحربي سلسلة غارات على الحي الواقع شرق مدينة غزة.

المصدر:RT + وسائل إعلام إسرائيلية

مقالات مشابهة

  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • أبو ردينة: لا شرعية لأى وجود أجنبى على الأرض الفلسطينية ولا شرعية للتهجير
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • خبراء مصريون: روسيا تمتلك وسائل الردع القادرة على التصدي للمسيرات الأمريكية
  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • الساعدي القذافي: وجود حكومة موحدة في ليبيا قد يمنع نشوب صراع قادم من الخارج
  • ملتقى صالونات التجميل.. جدل شعبي والأمن الداخلي يتدخل
  • الساعدي القذافي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية منعا لانقسام ليبيا ويحذر من حرب واسعة في الشرق الأوسط
  • ???? ستضيق الأرض بما رحبت بمليشيات وعصابات الجنجويد