رجحت مراجعة بحثية ألا تحدث النظارات التي يتم تسويقها لتصفية الضوء الأزرق أي فرق، في إجهاد العين الناجم عن استخدام الكمبيوتر، أو جودة النوم.

وراجع الباحثون 17 تجربة عشوائية، ولم يجدوا دليلاً على أن فلاتر عدسات ترشيح الضوء الأزرق تحمي من تلف شبكية العين، النسيج الحساس للضوء في الجزء الخلفي من العين.

وأجرى المراجعة باحثون في جامعات ملبورن ولندن وموناش وسيتي، بحسب "مديكال إكسبريس"، باستخدام قاعدة بيانات لـ 17 تجربة في 6 بلدان.



وقالت الدكتورة لورا داوني المشرفة على البحث: "وجدنا أنه قد لا تكون هناك مزايا قصيرة المدى لاستخدام عدسات النظارات، التي تعمل بفلتر الضوء الأزرق لتقليل التعب البصري المرتبط باستخدام الكمبيوتر، مقارنةً بعدسات ترشيح الضوء غير الأزرق".

وأضافت "كما أنه من غير الواضح حالياً ما إذا كانت هذه العدسات تؤثر على جودة الرؤية أو النتائج المتعلقة بالنوم، ولا يمكن استخلاص أي استنتاجات حول أي آثار محتملة على صحة الشبكية على المدى الطويل".

ودعت النتائج المستهلكين إلى أن يكونوا على دراية بهذه النتائج عند اتخاذ قرار شراء هذه النظارات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الضوء الأزرق

إقرأ أيضاً:

السعودية تلغي «إجازتي الخريف والشتاء» في بعض المدارس.. فما السبب؟

أعلنت وزارة التعليم في السعودية، “أن الدوام المدرسي في إجازتي الخريف والشتاء سيكون إلزاميا في بعض المدارس “التي يثبت انخفاض الكفاءة وجودة التعليم فيها”.

وبحسب صحيفة “المدينة” السعودية، “قررت الوزارة تخصيص برامج تطوير مهني لرفع جودة الأداء التدريسي للمعلمين والمشرفين التربويين الداعمين للمدارس التي لم يحقق طلابها الحد الأدنى من الإتقان في نواتج التعلُّم”.

فيما ذكرت صحيفة “عكاظ”،  “أن وزارة التعليم السعودية أصدرت تعليمات صارمة لجهة عدم التهاون مع الطلاب المتحرشين والمبتزين، بحيث قد يصل الأمر إلى إحالتهم إلى الجهات الأمنية”.

ووفقا للصحيفة، فإن  “التمتع بإجازات الشتاء والخريف سيكون متاحًا للمدارس التي “اجتاز طلابها الحد المناسب من الإتقان ونواتج التعلم”.

يذكر أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية الوزارة الرامية إلى “زيادة جودة التعليم في كافة مراحل التعليم العام، وتلافي أي قصور في المدارس”.

مقالات مشابهة

  • التربية : ترشيح 3232 خريجا وخريجة للانضمام للحقل التربوي
  • دِل تطرح أجهزة كمبيوتر مدعومة بالذكاء الاصطناعي Copilot+
  • المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة
  • رجل أعمال يتحرك لدعم ترشيح والده
  • السعودية تلغي «إجازتي الخريف والشتاء» في بعض المدارس.. فما السبب؟
  • قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على سنجة
  • سيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024
  • من يتوج بلقب “يورو 2024″؟.. الكمبيوتر العملاق لـ”أوبتا” يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • مدير مجموعة تاسيتي الأعلامية: ندخل في تجربة جديدة عبر منصة الهلال