20 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تواصل المفوضية العليا الاستعدادات الاستعدادت لانتخابات مجلس المحافظات في موعدها المقرر 18 كانون الاول المقبل، فيما ترصد مؤشرات على عزوف من قبل المواطنين على التصويت.

وقبل ايام، اعلنت المفوضية تمديد فترة التحديث البايومتري لغاية 2023/8/20.

وتعتمد أسباب عزوف الناخبين عن الانتخابات في العراق اذا ما تأكدت الى عدة عوامل منها، الشعور بعدم الثقة، فإذا كان الناخبون يعتقدون أن الانتخابات غير عادلة أو أن النتائج مسبقًا محددة، فقد يفقدون الثقة في العملية الديمقراطية ويقررون عدم المشاركة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، بأن عدد المرشحين المسجلين للمشاركة بانتخابات مجالس المحافظات بلغ حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم 348 مرشحاً، فيما بلغ عدد الناخبين المحدثين لبياناتهم 942.406 ألف ناخب بينهم 3331 نازحا، بينما بلغ عدد الناخبين من مواليد 2005 المسجلين الجدد 99.308 ألف.

وساعد قرار المفوضية بتمديد عملية التحديث على تسجيل 70.007 ألف ناخب جديد.

وتسود المخاوف من ان المستويات العالية من الفساد في النظام السياسي والحكومي، تُفقد الناخبين الثقة في القادة والسياسيين وبالتالي قد ينخرطون في عزوف عن الانتخابات.

وقال مدير الإجراءات والتدريب في مفوضية الانتخابات داود سلمان خضير، إن تحديث بطاقة الناخب مرتبط بجدول زمني محدد، لكن أي تمديد يتعارض أو يؤثر على موعد إجراء الانتخابات فالمفوضية لن تمضي به أبداً.

لكن رغم تأكيد المفوضية على إقامة الانتخابات المحلية مواصلة الاستعدادات، الا ان هناك من يشكك بمشاركة المواطنين في انتخابات مجالس المحافظات ويسوق في وسائل الاعلام لعزوف انتخابي.

ويحتاج العراق الى التوعية بأهمية الانتخابات وكيفية المشاركة فيها، اذ يفتقر الكثير من الناخبين، المعرفة الكافية حول كيفية التصويت واختيار المرشحين.

و قال الناشط فالح حسن، على موقع اكس، انه بعد قرار المفوضية للمرة الثالثة تمديد فترة تحديث بيانات الناخبين فان ذلك يدل على ان الناخب العراقي لايريد التصويت  على أعضاء مجالس المحافظات.

وتوقع النائب محمد عثمان الخالدي، أن لا تصل نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات إلى 20 بالمائة مع وجود مؤشرات عزوف وحالة عدم ثقة بالعملية السياسية، مضيفا ان إنه تم إبلاغ الأمم المتحدة بأن انتخابات مجالس المحافظات ستشهد عزوفًا هو الاقل بعد 2003.

وهناك احتمال من أن الجماعات المعارضة سوف تقاطع الانتخابات كوسيلة للضغط والتعبير عن الاحتجاج.

يذكر أن موعد إجراء الانتخابات المحلية سيكون بتأريخ 18/12/2023، وهي أول انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ ابريل/ نيسان 2013.

 

 

اعداد محمد الخفاجي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: انتخابات مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

السلطة الجزائرية للانتخابات: تمديد موعد غلق صناديق الاقتراع

أعلنت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، برئاسة محمد شرفي، مساء اليوم /السبت/ تمديد موعد غلق صناديق الاقتراع إلى الساعة الثامنة مساء بتوقيت الجزائر.

وأوضح "شرفي"، في تصريحات من مقر السلطة الجزائرية للانتخابات بالجزائر العاصمة، أن قرار التمديد يأتي طبقا لأحكام القانون المتعلق بنظام الانتخابات واستجابة لطلبات مكاتب السلطة في العديد من المدن الجزائرية.

في السياق ذاته، تتواصل عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الجزائرية وسط إقبال متزايد على مكاتب التصويت على مستوى الناخبين في داخل الأراضي الجزائرية وفي خارجها.

ويتنافس في هذا الاستحقاق الانتخابي الرئاسي ثلاثة مترشحين، هم مرشح جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، والمرشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.

اقرأ أيضاًلإنجاح عملية الانتخابات الرئاسية.. سفارة الجزائر بالقاهرة تشكر السلطات المصرية

انتخابات 2024 في الجزائر.. نسبة التصويت بلغت 4.56% بعد ساعتين من فتح مراكز الاقتراع (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • الأقاليم النيابية:مخالفات واضحة في تطبيق القانون (21) من قبل المحافظات
  • العراق: دعوات لتعديل قانون مجالس المحافظات لتفادي تداخل الصلاحيات
  • رغم تمديد التصويت..نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية لاتتجاوز 50%
  • مردة: حكومة الدبيبة لم تدعم المفوضية ماليا لإجراء الانتخابات البلدية
  • السلطة الجزائرية للانتخابات: تمديد موعد غلق صناديق الاقتراع
  • فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • وسط توقعات بفوز تبون.. مراكز الاقتراع في الجزائر تفتح أبوابها أمام الناخبين
  • انتخابات رئاسة الجزائر.. فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين
  • المشتتون.. شريحة من الناخبين قد تحسم السباق بين ترامب وهاريس
  • مسؤول استخباراتي: RT الروسية شكلت شبكات لدفع الناخبين نحو تأييد ترامب