اللغة العربية هي لغة العلم والأدب والبلاغة والبيان، وتعتبر من أعظم اللغات وأكثرها انتشارا فى العالم، وبها أنزل القرآن الكريم، ويتحدث بها نحو ٤٥٠ مليون نسمة من سكان العالم، فبفضل حب تلك اللغة أصبح هناك العديد من الخطوط المختلفة التي تُكتب بها أهمها الخط العربي .

 

الخط العربي كان وما زال يصنف كأحد أفضل وأجمل خطوط لغات العالم، لقدرته على التشكيل والتكعيب، وأصبح عشاقه يبحثون عن استحداث الخط ليكون مصدر حب وإلهام ويحظى باهتمام كبير فى المجتمع، فى الوقت الذى يحاول خلاله البعض التخلي عن اللغة واستبدال كلماتها العربية بأخرى أجنبية أثناء الأحاديث فيما بينهم .

 

 فلم يكن يعلم الشاب محمد سامى أن عشقه للخط العربي سيجعله يصنع تحف فنية وتابلوهات للرسم يبدع فيها مستخدمًا الخط العربى وتكعيبه برسوم تشكيلية وصناعة لوحات ليبهر بها متابعيه وأصدقائه .

 

محمد سامى سعد شاب يبلغ من العمر 34 عامًا من ابناء مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، استطاع محمد أن يبدع فى مهارات الرسم مستخدمًا إجادته فى الكتابة بالخط العربى، ليصنع لوحات فنية من "الخط الديواني والوسام " الذي يعتبرهم موسيقى العيون وروح الإبداع .

 

بدأ ابن مدينة الزقازيق عشقه فى حب الخط العربي وهو بعمر الثامنة عشر، فقرر أن يتعلم الخط واتقنه عن طريق الممارسات التعليمية التي بدأها، حتى أصبح فى وقت قصير يُجيد كتابة الخط العربي بأنواعه .

 

اتقن ذو ال ٣٤ عامًا الكتابة بالخط العربي لدرجة جعلته يحاول أن يفيد العديد من الأشخاص ونقل ما تعلمه لهم، فقرر تنظيم دورات تدريبية للشباب الراغبين فى تعلم الكتابة بالخط العربى بالوسام والديوانى، حتى أفاد العديد منهم فى تلك الدورات وأصبح من أهم المدربين للخطوط العربية فى الشرقية إن لم يكن أفضلهم .

 

ذاع صيت "محمد" حينما قرر البدء فى تكوين العديد من الأشكال والرسومات المبدئية على لوحات فنية من خلال دمج الخط الديواني والوسام لتكعيب اشكال اسلامية وحيوانات كالجياد وغيرها مستخدما اللون الأسود فقط، ونشرها لأصدقائه ومتابعيه فحظيت على إعجاب الكثيرين بينهم .

 

ولم يكتفى أبن الشرقية عند هذا الحد فحسب، بل أنه فكر في كيفية استحداث التشكيل والرسم بالخط العربى حتى استطاع أن يجعل منه لوحات فنية برسومات لمشاهير ومقولات تسر أعين متابعيه بخطوط تكعيبية للخط الديواني والخط الوسام، مستخدمًا الألوان، لا تقل أهمية عن رسم البورتريهات والتابلوهات الشخصية، جعلت من أعماله شكلًا جماليًا يجذب كل من يراه .

 

تعرف طريقة دمج الخط والرسم بإسم التايبوغرافي وهى مدرسة فنية غير تقليدية، والبورتريه التايبوغرافي فن جديد يجمع بين جمال الحروف العربية أو الأجنبية لخلق تابلوهات فنية.

 

الآن محمد سامى فنان تشكيلى نجح فى تطوير الرسم بالخطوط العربية التكعيبية وأصبح أحد رموز النجاح على ما قدمه من الخط العربى ومثال يحتذى به على تطوير الذات ومواجهة الصعاب .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخط العربي محمد سامي الرسم الوفد اللغة العربية الخط العربی الخط العربى العدید من

إقرأ أيضاً:

مي عمر حديث السوشيال بعد ظهورها برفقة زوجها فى لندن

تصدرت النجمة مي عمر التريند خلال الساعات الماضية، وذلك بعد ظهورها برفقة زوجها المخرج محمد سامي وهما يقضيان رحلتهما الصيفية.  

حيث نشرا صورًا أثناء تواجدهما فى لندن للاستمتاع بالصيف قبيل بدء تصوير مسلسلهما الرمضاني الجديد المعنون بـ “اش اش”. 

مى عمر ومحمد سامي

وحقق مؤخرًَا مسلسل “نعمة الأفوكاتو” نجاحًا كبيرًا الذي عرض في شهر رمضان الماضي.

 

وقال محمد سامي في تصريحات تليفزيونية: “مبسوط بالنجاح والتجربة ومبسوط بمي وأهم حاجة النجاح.. انت بتشتغل علشان ربنا يكرمك وتنجح.. والنجاح بتاع ربنا سبحانه وتعالي”.

 

بينما قالت مي عمر: “الحمد الله انا بحس أني مع محمد سامي مفيش ريسك وهو كان مبسوط أوي وأحنا بنصور وبشرني بنحاح مسلسل نعمة الأفوكاتو”.

مي عمر 

وأكد محمد سامي أنه يتعاون مع زوجته مي عمر في رمضان 2025، من خلال مسلسل “إش إش” ويتعاون مع عمرو سعد في مسلسل جديد.

 شخصية مي عمر 

وتقدم مى عمر في "نعمة الأفوكاتو" دراما اجتماعية تشويقية مثيرة، من خلال شخصية نعمة وهو محامية ذكية ولكنها تواجه العديد من التحديات والمواقف الصعبة فى حياتها سواء من جانب زوجها الدى يخونها ويسرقها أو من ناحية العمل حيث تركت مكتب المحاماة الذى تعمل به، ولكنها تستعيد قوتها وتقرر فتح مكتب محاماة خاص بها من داخل قهوة بلدى ومن هنا تبدأ رحلة نعمة الأفوكاتو والتى ستكشفها الأحداث.

قصة نعمة الأفوكاتو 

وقدمت مي عمر في "نعمة الأفوكاتو" دراما اجتماعية تشويقة مثيرة، من خلال شخصية نعمة وهي محامية ذكية ولكنها تواجه العديد من التحديات والمواقف الصعبة فى حياتها سواء من جانب زوجها الذي يخونها ويسرقها أو من ناحية العمل؛ حيث تركت مكتب المحاماة الذى تعمل به، ولكنها تستعيد قوتها وتقرر فتح مكتب محاماة خاص بها من داخل قهوة بلدي ومن هنا تبدأ رحلة نعمة الأفوكاتو والتي ستكشفها الأحداث.

أبطال نعمة الأفوكاتو 

ومسلسل "نعمة الأفوكاتو" بطولة: مي عمر، أحمد زاهر، أروى جودة،  كمال أبو ريه، عماد زيادة، ياسر علي ماهر، ولاء الشريف، أحمد ماجد، محمد الدسوقى، طارق النهري، سامي مغاوري، لبنى ونس، غادة فلفل، سلوى عثمان، هدير عبد الناصر، وتأليف: محمد سامي ومهاب طارق، وإخراج: محمد سامى، وإنتاج شركة Forever Drama - مها سليم.

وكانت قدمت مى عمر مؤخرًا في شهر رمضان الماضى مسلسل "علاقة مشروعة" من 15 حلقة، بمشاركة ياسر جلال، داليا مصطفى، مراد مكرم، بسنت شوقى، عفاف مصطفى، ياسمين رحمي، عمر رزيق، محمود فاروس، جودى مسعودى، كريم محجوب، نهال نور، وردشان  مجدى، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعى.

وكانت قامت النجمة أصالة بغناء تتر مسلسل نعمة الافوكاتو، بطولة النجمة مى عمر، المقرر عرضه فى رمضان المقبل ، من تأليف مهاب طارق ومحمد سامى، وإخراج محمد سامى.

حيث تقدم النجمة صولا اغنيتين الأولى بعنوان الجوكر، من كلمات حسام طنطاوى، وألحان خالد نبيل، كما تقدم أغنية التتر بعنوان " الحظ" من كلمات محمد عبد المنعم، والحان مدين، وتوزيع اماديو.

مقالات مشابهة

  • "البورد العربى للتمريض" يناقش لليوم الثانى اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • الرئيس علي ناصر محمد يلتقي السفير الروسي
  • أروى جودة تروج لمسلسل "حرب نفسية"
  • مي عمر حديث السوشيال بعد ظهورها برفقة زوجها فى لندن
  • هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك
  • هيئة التراث تكتشف نقشاً أثرياً ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك
  • فوز "عبد الرحمن محمد" بتعليم نجع حمادي في مسابقة معلم متميز مبدع
  • يامن عودات بطلاً لتحدي القراءة العربي في الأردن
  • الليلة.. منوعات الزمن الجميل مع فرقة أوبرا الإسكندرية
  • البرلمان يطوي صفحة مبدع و ينادي على وصيفه لشغل مقعده بمجلس النواب