تنظم جامعة البحرين، النسخة الرابعة من المؤتمر العالمي الافتراضي «تحليل البيانات من أجل الاقتصاد والصناعة»، بالتعاون مع مجموعة البحرين الدولية انفورمز (Informs Bahrain International Group) أواخر شهر أكتوبر المقبل. وأكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الانصاري، تبني الجامعة لعلوم وتحليل البيانات في إستراتيجياتها كأداة فاعلة لخلق طرق مبتكرة للاستثمار، ومواكبة التحول الرقمي لتطوير الاقتصاد، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل بشكل دؤوب - من خلال أنشطتها وفعالياتها - لدعم الرؤى الوطنية بشأن خلق اقتصاد معرفي قائم على الاستخدام الأمثل للبيانات.


ومن جهتها، أكدت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي، سعي العمادة لإقامة أنشطة علمية مع شراكات محلية ودولية، لتعزيز الابتكارات، من خلال البحوث العلمية، لافتةً إلى أن المؤتمر الذي تنظمه عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة يبحث عدة موضوعات حيوية تتصل بالبيانات الضخمة، والتوجهات الحديثة فيها، مثل: التحسينات الطارئة على البيانات الضخمة، وذكاء الأعمال، وإدارة الإمدادات، ومراقبة الجودة والموثوقية، والذكاء الاصطناعي للأعمال والصناعة، وغيرها من الموضوعات. وتشارك في تنظيم المؤتمر - الذي يعقد يومي الأربعاء والخميس (25-26 أكتوبر 2023م) - كليات: العلوم، وتقنية المعلومات، وإدارة الأعمال، والهندسة، حيث يتسم بتنوع مساراته، التي تتقاطع مع علوم واختصاصات مختلفة. ويستضيف المؤتمر متحدثين رئيسيين هما: مسؤولة تطوير وتنفيذ مشاريع وتحولات علوم البيانات المعقدة والذكاء الاصطناعي في إرنست ويونغ (EY) الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتورة إيفا ماري مولر ستولر، قائدة ممارسة البيانات والذكاء الاصطناعي، التي تم اختيارها كواحدة من أفضل علماء البيانات في العام 2021م. كما يستضيف المؤتمر الرئيس التنفيذي لنظام إدارة رأس المال البشري في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبدالله محمد الشمري، الذي تركزت جهوده البحثية على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، جنباً إلى جنب مع تقنيات تحليل البيانات، والإستراتيجيات المتعلقة بالقوى العاملة، من أجل الانتقال من اقتصاد طاقة النفط والغاز الطبيعي، إلى اقتصاد قائم على الطاقة المتجددة. ومن المقرر أن يناقش المشاركون أيضاً: تحليل البيانات، والعرض المرئي للمعلومات، وإحصاءات التأمين، والذكاء الاصطناعي للأعمال والصناعة، وبيانات التعدين، وعلم البيانات، والحوسبة السحابية، وتحليل الأعمال، والتعرف على الأنماط، والنساء في علم البيانات، وتطبيقات علوم البيانات، وتحليل الصور والتصوير المقطعي، والتجارة الإلكترونية، وتحليل المخاطر، وتحليل الأمن، والتحليلات المالية، وإدارة المشاريع، والإحصاء في صناعات تكنولوجيا المعلومات، ونظم الطاقة والكفاءة، والنمذجة الإحصائية والمالية، والمعلوماتية الحيوية واتخاذ قرارات السياسة الصحية. ولفتت د. الموسوي إلى أن النسخة الأولى للمؤتمر انطلقت في العام 2020م، وبحثت تحليل البيانات، «وقد لاقى الحدث إقبالاً واسعاً من الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا، بالإضافة إلى اختصاصيي تحليل البيانات المحليين والعالميين، واستمر نجاح المؤتمر في نسختيه الثانية والثالثة على التوالي». وقالت: «لقد بات المؤتمر بمثابة منصة دولية بحثية قادرة على جذب الباحثين، وعلماء البيانات، ومديري الأعمال وممارسي الصناعة من جميع أنحاء العالم، ممن يتشاركون نفس الرؤى المستقبلية لبناء ما يعرف باسم الاقتصاد القائم على البيانات».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا والذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»

وقع بنك مصر مؤخرًا بروتوكول تعاون مع شركة راية لمراكز البيانات، لدعم برنامج بنك مصر "تقدر" لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة، وقام محمد الصبان - رئيس قطاع المشروعات الاستراتيجية ببنك مصر بتوقيع البروتوكول مع المهندس هشام عبد الرسول - الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، بحضور محمد الإتربي - رئيس مجلس إدارة بنك مصر، المهندس نشأت فودة - المدير التنفيذي لشركة راية لمراكز البيانات، وعدد من قيادات البنك والشركة.

بموجب هذه الاتفاقية، ستتعاون شركة راية لمراكز البيانات مع فريق الابتكار والمشروعات الاستراتيجية ببنك مصر لتوفير خدمات متنوعة، مثل منصات استضافة مراكز البيانات، الأمن السيبراني، خدمات الدعم، والأنشطة التسويقية المصممة خصيصًا لتلبية متطلبات الشركات الناشئة المشتركة في برنامج "تقدر"، بما يتوافق مع أفضل الممارسات ذات الصلة بالسوق المصري والعالمي.

برنامج "تقدر" هو برنامج لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة الخاص بنك مصر، مصمم لتقديم الدعم الفني والمالي على مدى ستة أشهر، ويقدم البرنامج مجموعة واسعة من خدمات الدعم الفني والمالي الي جانب العديد من المزايا الاستراتيجية، بما في ذلك الوصول إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 15 مليون شخص تغطي جميع الفئات، والتواصل مع الخبراء المتخصصين، والاستفادة من الشراكات الاستراتيجية في جميع القطاعات، بالإضافة الي استمرار الدعم وفرص النمو لجميع الشركات المتخرجة من البرنامج.

أكد محمد الصبان - رئيس قطاع المشروعات الاستراتيجية ببنك مصر، "يعد توقيع بروتوكول التعاون مع شركة راية لمراكز البيانات لتدعم برنامج بنك مصر "تقدر" لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة استكمالا لدور بنك مصر في دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، خاصة في ظل الظروف العالمية الحالية التي تؤثر بشكل كبير على اقتصادات الدول، حيث يقوم بنك مصر بمنح رواد الأعمال والشركات الناشئة كل الدعم اللازم للنهوض بهم ومساعدتهم على تجاوز كافة العقبات، حيث يعمل بنك مصر كمؤسسة مالية كبرى لتقديم حلول مبنية على معرفة دقيقة باحتياجات العملاء، كما ستستفيد الشركات الناشئة المنضمة للبرنامج من حزمة استثمارية مالية ودعم فني من الخبرات المختلفة العاملة ببنك مصر، بهدف تحقيق نمو أسرع لهذه الشركات.

ومن جانبه أعرب المهندس هشام عبد الرسول - الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، عن فخره بهذا التعاون مع بنك مصر كشريك استراتيجي للابتكار الرقمي، مؤكدًا على التزام الشركة بتقديم أحدث الحلول التكنولوجية التي تعزز من كفاءة العمليات المصرفية وتلبية احتياجات العملاء بأعلى مستوى من الجودة، وتقديم الدعم الكامل للشركات الناشئة تحت مظلة برنامج "تقدر"، وأضاف أن مصر لديها العديد من المقومات وأهمها العقول والكوادر المؤهلة التي تحتاج لدعم جميع الجهات المعنية.

و أعرب المهندس نشأت فودة - المدير التنفيذي لشركة راية لمراكز البيانات عن سعادته بهذه الشراكة، وتعهد بتقديم كافة الجهود المتخصصة لدراسة وتحليل احتياجات القطاع المالي وطرح الحلول والاستشارات التكنولوجية المتعلقة بالتحول الرقمي والابتكار في هذا القطاع الهام، وذلك في إطار مسؤوليتنا المجتمعية بتطوير هذه الصناعة على صعيد رفع مستوى كفاءة القوى العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات، وأكد أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تقديم الدعم الفني والاستشاري والتسويقي لتشجيع ومساعدة الشركات الناشئة على النمو والمنافسة عالميًا وليس فقط محليًا.

ومن الجدير بالذكر أن بنك مصر يولي أهمية كبرى لقطاع المشروعات على اختلاف أحجامها وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي، لذلك قام البنك بافتتاح عدد من مراكز خدمات تطوير الأعمال بهدف دعم رواد الأعمال وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب، وزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات الناشئة والقائمة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة لتعزيز المنتج المحلي من خلال صناعة وطنية تمتلك القدرة على المنافسة وغزو أسواق جديدة على الصعيد الدولي.

مقالات مشابهة

  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • الخشت: الجامعة تطبق أنماطا تعليمية مختلفة لتنافس مثيلاتها بالدول المتقدمة
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • «حاسبات القاهرة» تنظم مسابقة لابتكار السيارات الصغيرة
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • ماذا سيحدث لو قرر بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟.. تحليل يرد على أسئلة محتملة
  • "القباج" تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان
  • بالصور.. حاسبات الأقصر تقيم 15 مشروع تخرج للطلاب ضمن "قمة الابتكار الرقمي"
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»
  • جري الزاهية ينطلق 7 يوليو المقبل في نسخته الرابعة