طورت دراسة في جامعة البحرين قاعدة لمقطع من جناح طائرة تسهم في خفض استهلاك الوقود بنحو 12%، خصوصًا في رحلات الطائرات المدنية وطائرات الشحن، وذلك من خلال تقليل مقاومة الهواء، وزيادة قدرة الرفع. وجاءت الدراسة - التي قدمها الطالب في برنامج دكتوراه الهندسة الميكانيكية إبراهيم كمال صديق - استكمالًا لنيله درجة الدكتوراه في البرنامج، ووسمت بعنوان: «تأثير إضافة نمط الخشونة على مقطع لجناح طائرة NACA 4412 وتأثيره على الخواص الديناميكية الهوائية».

وهدفت الدراسة إلى تطوير أجزاء معينة من مقطع جناح الطائرة بارتفاعات محددة، للحصول على أفضل خواص ديناميكية هوائية في وضع الطيران القياسي للطيران التجاري، وعلى عدة سرعات وزوايا لاتجاه الهواء. وبحثت أطروحة الدكتوراه - التي تعد الأولى من نوعها في تخصص الديناميكا الهوائية - عدة فرضيات رقمية عن طريق برنامج يحاكي ظروف الطيران الحقيقية CFD program Ansys Fluent، كما جرت عملية التحقق من تلك الفرضيات أيضًا عن طريق النفق الهوائي الخاص في مختبر الهندسة الميكانيكية بجامعة البحرين. وقام الباحث صديق بتصميم 15 نموذجًا رقميًا خضع جميعها لنحو 180 اختبارًا منفصلًا، كما صمم أربعة نماذج عملية خضعت لنحو 60 اختبارًا منفصلًا، وفي المجمل بلغت التجارب نحو 240 تجربة. وتوصلت الدراسة إلى أن إضافة القاعدة المقترحة في أجزاء معينة من مقطع جناح الطائرة وبارتفاع محدد يحسن من الخواص الديناميكية الهوائية، ويزيد من معدل قوة الرفع مقارنة بقوة المقاومة، وهو الأمر الذي يقلل من الوقود المستهلك بنحو 12%، مع الحفاظ على خواص ديناميكية هوائية مستقرة، بفضل تفاعل النموذج المقترح المثالي مع التيارات الهوائية المؤثرة على مقطع الجناح. وأوصت الأطروحة بتصنيع غشاء رقيق منخفض التكلفة بالنمط والسمك المشار إليهما في الدراسة، وتثبيتهما في مقطع جناح الطائرة لتحسين الخواص الديناميكية الهوائية، وتقليل استهلاك الوقود وكميته، وهو الأمر الذي يسهم في تخفيف وزن الطائرات عند الإقلاع.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم فعاليات نموذج المحاكاة البنكي بالقري "تحويشة في بنك" بكفر الشيخ

في اطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان ، وفي اطار مشروع مجموعات الادخار والاقراض نظم المجلس القومى للمرأة فعاليات نموذج المحاكاة البنكي بالقري «تحويشة في بنك» بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية و بنك مصر بقري منية المرشد وبرنبال مركز  مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

القومي للمرأة يشيد بمسلسل "برغم القانون" ويشكر القائمين عليه القومي للمرأة يشارك في اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون

أوضحت  انجى اليمانى المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي بالمجلس أن نموذج المحاكاة البنكي يهدف إلى كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، وتشجيع الفتيات والسيدات وتدريبهن على كيفية الحصول على الخدمات البنكية بفاعلية وتكوين مجموعات إنتاجية ذكية خضراء تدر دخلاً للسيدات وأسرهن وتوفر لهن فرص عمل بالقري، مضيفة أن هذا النموذج يأتي في إطار جهود المجلس القومي للمرأة لتعزيز الشمول المالي للسيدات من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادي للمرأة.

وأضافت أن نموذج المحاكاة البنكى تقوم به الميسرات الماليات لبرنامج الشمول المالي بالمجلس، ويتضمن جناح الشمول المالي والمشروعات الخضراء الذكية، وجناح التدريب والتنمية، وجناح “معرض المصرية" لعرض منتجات مشاغل المصرية والوحدات الإنتاجية بالمجلس، كدلك جناح لبرنامج نورة، وآخر لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس 15115، وجناح لفرع المجلس، بالاضافة الى جناح لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات، وجناح بنك مصر الذي يقدم خدمات لتسهيل وصول السيدات للمنتجات الرقمية، هذا إلى جانب الفاعلية التي نظمتها مؤسسة صناع الخير بالتعاون مع مؤسسة بنك مصر ضمن نموذج المحاكاة للكشف على العيون والعلاج والنظارات.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الهوائية.. لا تقارن نفسك بالآخرين
  • من المغرب.. الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل
  • «الكتل الهوائية» تغير طقس الصعيد.. اعرف درجات الحرارة
  • شركة أمريكية تكشف عن أول نموذج لطائرة كهربائية لنقل الركاب
  • مدير كلية الملك فهد الأمنية يزور معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • حاكم اقليم النيل الأزرق يفتتح جناح الشهيد شكينيبة الطبي الخاص
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه بالزقازيق
  • القومي للمرأة ينظم فعاليات نموذج المحاكاة البنكي بالقري "تحويشة في بنك" بكفر الشيخ