ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻓﻤﺎ اسطاعوا وما استطاعوا ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ الكهف ؟
قال الله تعالى : ( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا ) الكهف / 97 .
وقد جاء مثل ذلك أيضا في السورة نفسها في قوله تعالى : ( سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) وفي آخر القصة : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) .
يقال : (استطاعوا) و(اسطاعوا) بالتاء وحذفها ، وهما بمعنى واحد .
وذكر بعض المفسرين أن الفائدة من هذا التغاير هي فائدة لفظية ، وأن هذا هو مقتضى الفصاحة ، حتى لا تكرر الكلمة بلفظها فإن ذلك معيب عند الفصحاء .
وهذا ظاهر في قصة ذي القرنين ، لأن التكرار واقع في الآية نفسها .
وذهب آخرون إلى أن الفائدة من هذا : فائدة معنوية ، وهي أن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، فزيادة حرف (التاء) في إحدى الكلمتين تدل على أن الاستطاعة فيها أشد من الكلمة التي حذفت منها التاء ، فعند المقابلة بين أمرين ، يقال في الأشد منهما : (استطاع) بالتاء ، ويقال في الأخف : (اسطاع) بحذف التاء .
وهذا هو المناسب للموضعين في السورة .
ففي قصة موسى عليه السلام مع الخضر ، (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) فالاستطاعة هنا أشد لأن موسى عليه السلام لم يكن علم سبب فعل الخضر ما فعل .
فلما أخبره بذلك قال : (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً ) ، لأن الأمر هنا صار أخف .
وكذلك في الموضع الثاني ، وهي قصة ذي القرنين ، فصعودهم على السد أقل صعوبة من نقبه ، ولذلك جاء في الأول بحذف التاء (فما اسطاعوا أن يظهروه) وجاء في الثاني بالتاء (وما استطاعوا له نقبا) .
قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في “التحرير والتنوير” (8/419) :
“(تَسْطِعْ) مضارع (اسطاع) بمعنى (استطاع) . حذف تاء الاستفعال تخفيفاً لقربها من مخرج الطاء ، والمخالفةُ بينه وبين قوله : (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً) ، للتفنن تجنباً لإعادة لفظ بعينه مع وجود مرادفه . وابتدىء بأشهرهما استعمالاً ، وجيء بالثانية بالفعل المخفف لأنّ التخفيف أولى به ، لأنه إذا كرر (تَسْتَطِع) يحصل من تكريره ثقل” انتهى .
وقال أيضا (8/433) :
“(اسْطَاعُوَا) تخفيف (اسَتَطَاعُوا) ، والجمع بينهما تفنن في فصاحة الكلام كراهية إعادة الكلمة . وابتدىء بالأخف منهما لأنه وليه الهمز وهو حرف ثقيل لكونه من الحلق ، بخلاف الثاني إذ وليه اللام وهو خفيف .
ومقتضى الظاهر أن يُبتدأ بفعل (اسَتَطَاعُوا) ويثني بفعل (اسْطَاعُوَا) لأنه يثقل بالتكرير ، كما وقع في قوله آنفاً : (سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً) ثم قوله : (ذلك تأويل ما لم تَسْطِع عليه صبراً) .
ومن خصائص مخالفة مقتضى الظاهر هنا : إيثار فعل ذي زيادة في المبنى ، بموقع فيه زيادة المعنى لأن استطاعة نقب السد أقوى من استطاعة تسلقه ، فهذا من مواضع دلالة زيادة المبنى على زيادة في المعنى” انتهى .
وقال ابن كثير رحمه الله :
” قال تعالى : ( فما اسطاعوا أن يظهروه ) وهو الصعود إلى أعلاه ، ( وما استطاعوا له نقبا ) ، وهو أشق من ذلك ، فقابل كلا بما يناسبه لفظا ومعنى ، والله أعلم ” .
انتهى من ” تفسير ابن كثير ” (5/188) .
ومن اللطائف : أن القاسمي رحمه الله في تفسيره ، بعد أن ذكر بعض ما قيل في ذلك ، ختم البحث بقوله : “وما ألطف قول الشهاب في مثله : هذه زهرة لا تحتمل هذا الفرك!” .
انتهى من ” محاسن التأويل ” (7/56) .
والله أعلم .
المصدر: صحيفة البلاد
كلمات دلالية: ت أ و یل
إقرأ أيضاً:
من قربات يوم الجمعة: فرصة للتقرب إلى الله وزيادة الأعمال الصالحة
يوم الجمعة هو سيد الأيام وأفضلها عند الله عز وجل، وهو يوم مبارك يحمل معه فضائل عظيمة ويفتح أبواب الرحمة للمسلمين. ومن أبرز القربات التي يوصى بها في هذا اليوم الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ، وقراءة سورة الكهف، والإلحاح بالدعاء، هذه الأعمال ليست مجرد عبادات، بل هي فرص لتزكية النفس وتقوية الروح.
الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺمن أعظم القربات في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة والسلام على النبي ﷺ. فقد ورد في الحديث الشريف أن النبي ﷺ قال:
"إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ" [أخرجه الحاكم].
الصلاة على النبي ﷺ في هذا اليوم تجمع بين الطاعة والبركة، وتذكر المسلمين بفضل النبي ﷺ ومكانته العظيمة. وهي أيضًا سبب في تقريب القلوب إلى الله، ووسيلة لنيل شفاعة النبي يوم القيامة.
قراءة سورة الكهفقراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنن المؤكدة التي أوصى بها النبي ﷺ. فقد قال:
"من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين" [أخرجه الحاكم وغيره].
سورة الكهف تحمل معاني عميقة ودروسًا عظيمة مثل الثبات على الإيمان، وقوة التوكل على الله، والصبر في مواجهة الفتن. وقراءة هذه السورة يوم الجمعة تجعل المسلم يتزود بالنور والهداية طوال الأسبوع.
الإكثار من الدعاءيوم الجمعة يحمل ساعة استجابة عظيمة، فقد قال النبي ﷺ:
"إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ" [متفق عليه].
الإكثار من الدعاء في يوم الجمعة يعكس يقين المسلم برحمة الله واستجابته. سواء كنت تدعو لنفسك أو لغيرك، فإن هذا الوقت المبارك فرصة للتعبير عن حاجاتك لله والتقرب إليه.
يوم الجمعة هو فرصة متجددة للمسلمين للتقرب إلى الله والإكثار من الأعمال الصالحة، الصلاة على النبي ﷺ، وقراءة سورة الكهف، والدعاء هي أعمال بسيطة لكنها تحمل بركات عظيمة.