النهار أونلاين:
2025-01-11@18:59:48 GMT

هانت عليه عشرتي فإتهمني في عفتي

تاريخ النشر: 11th, January 2025 GMT

هانت عليه عشرتي فإتهمني في عفتي

سيدتي، أشكرك على حسن الإستقبال والإصغاء، وأتمنى أن يديم الله علينا هذا المنبر الطيب الذي نلجأ إليه كلما ضاقت بنا السبل.

أحيط علما سيدتي أنني لملمت أشلائي المبعثرة وحاولت أن استجمع قواي حتى أبثّ بين يديك ما يقض مضجعي ويدمي فؤادي. فكربي والله وحده الذي يعلم-شديد وكبير.

كيف لا وأنا إمرأة شريفة عفيفة طاهرة، جبلت على مكارم الأخلاق وحسن التربية.

وبالرغم من كل المآسي التي لوّنت ربيع عمري إلا أنني لم أفقد الأمل وإعتصمت بحبل الله طالبة الفرج.

عشت طفولة إختلط فيها اليتم بالحرمان وقلة الحيلة، أمي المسكينة لم تتوانى بالرغم من ضعفها على حمايتي. وجعلي أحس بالإستقرار إلا أنه وكما يقال فاقد الشيء لا يعطيه.

تزوجت طالبة الستر والحماية، وتوسّمت في الزوج المتدين أن يعوضني يتم الأب ويجعلني الأولى والأخيرة في حياته. إلا أن الأمر لم يكن أبدا على ذات النحو.

مشكلتي التّي أتخبط فيها تكمن أن زوجي يتهمني في شرفي ويؤكد لي من أنني على علاقة بالعديد من الرجال.

الله وحده أعلم من أنني لست كذلك، وجدران بيتي تشهد على عفتي وطهارتي فأنا لا يمكنني باي حال من الأحوال. أن أدنس شرف الرجل الذي منحني إسمه، خاصة وأنه تقيّ وصاحب سمعة حسنة.

اليوم أحيا سيدتي هجر زوجي الذي لم يأتي إلى البيت وخيرني بين البقاء تحت ظل الهجران أو أن أنصرف إلى بيت أهلي. محمّلة بخيبة أمل كبيرة يزينها لقب المطلقة لأنني خنت العهد.

لست اقدر على التحمل خاصة في سني هذا وقد عانقت العقد الخامس. كما وأنني أم لأبناء لا اريد لهم أن ينهاروا أكثر من هذا ، فشهادة والدهم التقي الورع كانت كفيلة بردم صورة الأم الحنون التي تخاف حتى من ظلها.

أعاني ليل نهار من هذا الإتهام الذي لم يزدني إلا إصطبارا ، حيث أنني أناجي الله في عتمة الليل أن ينير دربي ويفرج عنيّ.

قد تعتبرين سيدتي أنّ ما أحسه هينّ، لكنّ مصابي كبير والله أعلم بحالي، فما السبيل للخروج من هذه الورطة؟.

أختكم ن.جميلة من الغرب الجزائري.

الرد:

أختاه، أعانك الله على ما أنت فيهـ وجعل صبرك وإصطبارك على الإبتلاء في ميزان حسناتك.

أحسست من خلال كلماتك حجم الألم والإنهيار النفسي الذي ألمّ بك جرّاء هذا المصاب. الذي لم يكن ليكون بهذه الوطأة لولا أنه أتاك من زوجك الذي كنت تتوقين إلى أن يعم الإستقرار حياتك إلى جانبه.

لمست من خلال مكالمتك إنهزاميتك وعدم محاولتك الدفاع عن نفسك وتبرئتها من هذا الإتهام.

كما أنني إحترت من زوجك الذي جعل من الهجران سبيلا للهروب من مواجهة قد تكون كفيلة برأب الصدع الموجود بينكما.

ليس لديك دليل دامغ يؤكد إرتكابك للجرم ، حيث أن ما أخبرك به زوجك من معاقرتك الرجال في عقر داره. قد يكون من فرط الوساوس التي قد خيمت على أفكاره.

خاصة أمام ما نسمعه من قضايا الشرف وبعض الزوجات-سامحهن الله-اللواتي سولت لهن أنفسهن العبث بسمعة وإسم أزواجهن.

إستسلمت للبكاء، وجعلت من أبنائك يصدقّون أنك سيئة، لم تحاربي ولم تنتفضي وقبلت بالأمر الواقع. وكأنك أنت أيضا سلّمت بأنك لوثت شرف رفيق دربك.

حريّ بك سيدتي أن تبحثي عن زوجك وتطلبي منه بإلحاح اللقاء حتى تتناقشا. فرجل متدين مثله لا يمكن أن يرمي عليك بأصابع الإتهام بلا سبب.

قد يكون متعبا نفسيا، وقد تكون في قلبه هواجس بدديها أنت بتذكيره بأجمل لحظات العمر التي جمعت بينكما.

أكدي له من أنك مستعدة للبدء معه من جديد وكأن شيء من هذه الإتهامات الباطلة التي رماك بها لم يكن.

تغاضي وأجعلي من هذا المصاب مشكلا عارضا يمكن تجاوزه وتسامحي مع زوجك ما لمست منه الرغبة في البدء من جديد.

عليك أن تحتوي الوضع فالإنسحاب بمبدأ الثأر لكرامتك سيجعل حياتك تنقلب رأسا على عقب. وستعود بك عجلة الحياة إلى النقطة الصفر وهذا ما لا يجب أن يكون وأنت في هذه المرحلة من العمر.

تماسك وشجاعة هما أكثر ما يجب أن تتسلحي بهما أمام هذا المصاب وتأكدي من انّ الأمور بإذنه جل وعلا ستعود إلى مجاريها بينك و بين من جعلته الأمل في حياتك.

ردت: س.بوزيدي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من هذا

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: أكدت السنة النبوية حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم للتزين

قالت دار الإفتاء المصرية إن الله تعالى خلق الإنسان مفضلًا على غيره من جنس الحيوان؛ قال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ [التين: 4]، وأباح له الزينة بضوابطها الشرعية؛ فقال تعالى: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف: 32].

حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم للتزين 

وجاء في السنة النبوية المطهرة حبِّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم للتزين، ولما سأله رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: «إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ» أخرجه مسلم.

كما بيَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن من الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وكان عليها النبيون عليهم السلام خصالًا ينبغي أن يأخذ الناس بها؛ فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ- الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ» متفق عليه، وأخرج البخاري نحوه عن ابن عمر رضي الله عنهما.

وأخرج مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ» قَالَ زَكَرِيَّا: قَالَ مُصْعَبٌ: وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ.

قال العلامة الخَطَّابي في "معالم السنن" (1 /31، ط. المطبعة العلمية، حلب): [قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ»، فَسَّر أكثر العلماء الفطرة في هذا الحديث بالسنة، وتأويله: أن هذه الخصال من سنن الأنبياء الذين أُمرنا أن نقتدي بهم؛ لقوله سبحانه: ﴿فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ﴾ [الأنعام: 90].

وأول مَن أُمِرَ بها إبراهيم صلوات الله عليه؛ وذلك قوله تعالى: ﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ﴾ [البقرة: 124]. قال ابن عباس رضي الله عنهما: أمره بعشر خصالٍ ثم عددهن، فلما فعلهن قال: ﴿إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا﴾، أي: ليُقتدى بك ويُستن بسنتك، وقد أمرت هذه الأمة بمتابعته خصوصًا، وبيان ذلك في قوله تعالى: ﴿ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا﴾ [النحل: 123]، ويقال: إنها كانت عليه فرضًا وهن لنا سنة] اهـ.

وقال العلامة المُناوي في "فيض القدير" (4/ 316، ط. المكتبة التجارية): [تنبيه: يتعلق بهذه الخصال مصالحُ دينيةٌ ودنيويةٌ تدرك بالتتبع، منها: تحسين الهيئة، وتنظيف البدن جملةً وتفصيلًا، والاحتياط للطهر، والإحسان إلى المخالط بكفِّ ما يتأذَّى بريحه، ومخالفة شأن الكفار من نحو مجوس ويهود ونصارى، وامتثال أمر الشارع، والمحافظة على ما أشار إليه بقوله سبحانه: ﴿فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ﴾، فكأنه قال: حسَّنتُ صوركم فلا تشوِّهوها بما يقبِّحها، والمحافظة عليها محافظة على المروءة والتآلف؛ لأن الإنسان إذا كان حسن الهيئة انبسطت إليه النفوس فقُبل قوله، وحُمد رأيه، وعكسه عكسه] اهـ. 

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • دعاء يزيل الكرب ويفرج الهم.. احرص عليه عند الضيق
  • الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
  • دعاء يونس عليه السلام .. كلمات من القرآن تفرج الهموم
  • 13 رجب.. ذكرى  مولد “يعسوب الدين ” الإمام علي بن أبي طالب  عليه السلام
  • المصور الذي فقد عائلته ووثق الإبادة الإسرائيلية
  • ليلى رستم أيقونة ماسبيرو التي حاورت المشاهير.. وصاحبة جملة "ياختي عليه"
  • الإفتاء: أكدت السنة النبوية حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم للتزين
  • مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه