بوابة الوفد:
2024-09-19@14:56:15 GMT

عوامل خطيرة تؤثر على جفاف العين.. أشهر الأسباب

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

يحدث جفاف العين عندما لا تصنع عينيك ما يكفي من الدموع لتبقى مبتلة ، أو عندما لا تعمل دموعك بشكل صحيح.،هذا يمكن أن يجعل عينيك تشعر بعدم الارتياح ، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الرؤية، ويعد جفاف العين أمرًا شائعًا في العالم. 

 

أسباب جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما:

عيناك لا تنتج ما يكفي من الدموع.

دموعك تتبخر بسرعة كبيرة.

 

يمكن أن تجعلك العديد من العوامل المختلفة أكثر عرضة للإصابة بمرض جفاف العين أو تزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت.

 

عوامل الخطر لمرض جفاف العين

بعض المخاطر لا يمكنك السيطرة عليها على سبيل المثال ، كلما تقدمت في العمر ، زادت احتمالية إصابتك بجفاف العين ولكن هناك مخاطر أخرى قد تكون قادرًا على إدارتها من خلال تغييرات نمط الحياة أو التعديلات على أدويتك.

 

عوامل البيئة ونمط الحياة: عوامل مثل الطقس ومقدار الوقت الذي تقضيه في النظر إلى الشاشات واستخدام العدسات اللاصقة والتدخين أو الحساسية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين.

 

الأدوية: يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة خطر الإصابة بجفاف العين ، بما في ذلك بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب والحساسية وضغط الدم والزرق وانقطاع الطمث والألم ويمكن لمضادات الكولين وموانع الحمل الفموية والريتينويدات الجهازية أن تزيد من خطر إصابتك أيضًا.

 

الحالات الطبية: يمكن للعديد من الحالات العصبية المختلفة وأمراض العيون وأمراض المناعة الذاتية وأمراض الغدد الصماء أن تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين.

 

العمليات الجراحية: بعض جراحات العيون تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين ، بما في ذلك الليزك وجراحة الساد وجراحة القرنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جفاف العين اسباب جفاف العين أعراض جفاف العين تزید من خطر جفاف العین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أنخفاض منسوب أنهار الأمازون إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بسبب الجفاف

سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- سببت أسوأ موجة جفاف على الإطلاق في انخفاض منسوب مياه الأنهار في حوض الأمازون إلى مستويات تاريخية وفي بعض الحالات جففت مجاري الأنهار التي كانت صالحة للملاحة في السابق.

انخفض منسوب نهر سوليموس وهو أحد الروافد الرئيسية لنهر الأمازون الشهير الذي تنبع مياهه من جبال الأنديز في بيرو إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في تاباتينجا وهي بلدة برازيلية على الحدود مع كولومبيا.

في تيفي جف فرع من فروع نهر سوليموس تماماً.

كما جفت بحيرة تيفي القريبة حيث مات أكثر من 200 من الدلافين التي تعيش في المياه العذبة في جفاف العام الماضي مما حرم الثدييات الوردية المهددة بالانقراض من موطنها المفضل.

وقال رومولو باتيستا المتحدث باسم منظمة السلام الأخضر بالقرب من مجرى نهر سوليموس إلذي تحول الى تلال من الرمال “نمر بعام حاسم. هذا العام حطمت عدة أشهر أرقام العام الماضي.”

وتسبب الجفاف الحاد للعام الثاني على التوالي في جفاف الكثير من نباتات البرازيل وتسبب في اندلاع حرائق الغابات في مختلف أنحاء دول أمريكا الجنوبية، مما أدى إلى حجب المدن بسحب من الدخان.

وأضاف باتيستا: “لم يعد تغير المناخ أمراً يدعو للقلق في المستقبل، بعد 10 أو 20 عاماً من الآن. لقد أصبح هنا وبقوة أكبر كثيراً مما توقعنا”.

تم قياس ارتفاع منسوب مياه البحر في سوليموس في تاباتينجا بمقدار 4.25 متراً تحت المتوسط ​​في النصف الأول من شهر سبتمبر.

وفي تيفي، كان مستوى النهر أقل بمقدار 2.92 متر عن المستوى المتوسط ​​لنفس الأسبوعين من العام الماضي، ومن المتوقع أن ينخفض ​​أكثر إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

وفي ماناوس، أكبر مدينة في الأمازون، حيث ينضم نهر سوليموس إلى نهر ريو نيغرو لتشكيل نهر الأمازون، يقترب مستوى نهر ريو نيغرو من أدنى مستوى قياسي سجله في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وقال زعيم السكان الأصليين كامبيبا: “في العام الماضي، كنا في هذا الوضع بحلول أكتوبر/تشرين الأول. هذا العام، ازداد الجفاف سوءًا”.

مقالات مشابهة

  • 4 عوامل تفسد البهارات.. كيف يمكن تخزينها لأطول فترة ممكنة؟
  • واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب تزيد 4%.. وقفزة ليبية في أغسطس
  • أنخفاض منسوب أنهار الأمازون إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بسبب الجفاف
  • الأحمدي: ‏هناك عوامل أخرى مؤثرة على الأندية غير الدعم المادي .. فيديو
  • أكثر من «3» ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • لماذا تزيد السعودية احتياطاتها من الذهب سرا؟
  • اليونيسف: أكثر من ثلاثة ملايين طفل معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا وأمراض مميتة أخرى في السودان
  • ما هي أسباب نزيف الأنف؟
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • «التصديري للحاصلات»: 7 عوامل أساسية لتنشيط القطاع الزراعي