تكافح دولة ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، من أجل إيجاد أيادٍ مهاجرة للعمل فيها، في ظل قلة أعداد المواليد في البلاد، وتحتاج الدولة أشخاصا في مجالات الصحة والتعليم والبناء والطاقة.

قلة الأعداد المدربة

وتواجه الشركات الألمانية، نقصًا في اليد العاملة مع تقدم مواطني البلاد في السن، بحسب دراسة أجراها معهد الأبحاث حول سوق العمل والتدريب المهني (IAB) في مدينة نورمبرج، ونشرت الدراسة منتصف يوليو الماضي، وركزت على الفترة ما بين عامي 2010 و2020، إذ ارتفع عدد الوظائف الشاغرة في جميع أنحاء ألمانيا بنسبة 139% بإجمالي مليوني شخص.

إصلاحات لا غنى عنها

وذكر موقع «لا أوبنين» الفرنسي، أن قطاع الطاقة على سبيل المثل، شهد زيادة الطلب على أسقف الألواح الشمسية في عام واحد، وتضاعف بمقدار 7% وبحلول  عام 2035 سيفقد القطاع 7 ملايين شخص، إذا لم تتدخل الدولة وتجري الإصلاحات المنتظرة، خاصة المتعلقة بتعزيز عمل المرأة وإبقاء العمال الأكبر سنا في العمل وتوظيف المهاجرين.

زيادة عمليات التجنيس

وزادت ألمانيا من عمليات التجنيس على قدم وساق، حيث تم تجنيس 168500 أجنبي في عام 2022، كما يشير «فرانس إنفو»، وتراجع مركز ألمانيا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتصبح في المركز الـ15، بعد أن كانت الـ12 من أصل 38، لجذب الأجانب إليها، بحسب مؤسسة «برتلسمان» المنتمية للمنظمة (OECD)، وترجع الأسباب إلى أمور عدة منها صعود حزب البديل اليميني المتطرف وحتى الوصول إلى اللغة و المناخ.

الاستثمار في التوظيف

وفي مواجهة هذا الوضع، تضطر الشركات إلى الاستثمار في التوظيف، حيث تشير التقديرات إلى أن «تكاليف توظيف الشركات زادت بنسبة 13.7٪ في المتوسط» وهكذا، وضمن مجموعة عيادات فيفانتس، حيث لا تزال 1500 وظيفة شاغرة، وتم وضع برامج تدريب وتوظيف لتدريب المرشحين الذين تخرجوا بالفعل، في فيتنام أو الجزائر أو تونس لتسهيل الاندماج، وتقرر أيضًا برامج خاصة لتوفير ساعات للمساعدة في الهبوط في برلين، لكن هذه الجهود ليست كافية حتى الآن.

محاولات لجذب عمالة أجنبية

من جانبها، وفي نهاية يوليو الماضي، قررت شركة «مرسيدس» للسيارات استثمار 2 مليار يورو بحلول عام 2030 في التدريب، في محاولة لتلبية احتياجاتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وسافر وزير العمل الألماني، هربوتوس هيل، إلى ولاية كيرالا الهندية لتحفيز المهندسين والفنيين الهنود، في الوقت الذي سهلت الدولة تشريعا يتيح تسهيل هجرة العمالة المؤهلة لكن لم يحصل الأمر على رضاء داخلي في المجتمع حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ألمانيا عمالة الهجرة إلى ألمانيا

إقرأ أيضاً:

الطائف.. ضبط عمالة مخالفة بتعبئة البهارات والمكسرات في استراحة غير مرخصة

ضبطت أمانة محافظة الطائف، ممثلة في الفرق الرقابية التابعة لبلدية السيل الصغير الفرعية، عمالة وافدة تمارس نشاط تعبئة وتغليف البهارات والمكسرات داخل استراحة تقع في نطاق خدمات الفرع البلدي، وذلك في ظروف تفتقر إلى الاشتراطات الصحية اللازمة لمزاولة هذا النشاط. وقد تبين أن الموقع لا يحمل أي ترخيص بلدي نظامي يؤهله لمزاولة هذه الأنشطة التجارية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من علمية الضبط - اليوم جانب من علمية الضبط - اليوم جانب من علمية الضبط - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

إجراءات التعامل مع المخالفات

وقد أسفرت الحملة عن إغلاق الموقع وتحويل العمالة المخالفة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، كما تم التحفظ على كافة المضبوطات الموجودة في الموقع لفحصها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. يأتي ذلك ضمن جهود الأمانة لضمان عدم التلاعب في تواريخ الصلاحية للمواد الغذائية، وحظر إعادة تعبئة المنتجات منتهية الصلاحية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين.

أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار غزيرة على العرضياتحظر بناء الهناجر.. 10 شروط لتنظيم استغلال أسطح المباني

وأكدت أمانة الطائف أنها ستطبق لائحة الجزاءات البلدية المعتمدة بحق المخالفين، مشددة على حرصها على متابعة ومراقبة الأنشطة التجارية لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والبلدية.

ودعت الأمانة كافة المواطنين والمقيمين إلى التعاون معها من خلال الإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات قد تمس صحة المستهلكين عبر الرقم الموحد للبلاغات البلدية 940. كما أكدت أن الفرق الرقابية الميدانية ستقوم بمتابعة كافة البلاغات والشكاوى واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة حيالها وفق الأنظمة والتعليمات المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تنفي تقارير حظرها تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • وزارة العمل والتأهيل في الحكومة الليبية تستأنف صرف المرتبات للعاملين في الشركات المنسحبة والمتعثرة
  • معلومات أولية بتورط دول غربية وآسيوية بتفجيرات لبنان وشرطة تايوان تهاجم مقر الشركة المصنعة
  • فرق الدفاع المدني تكافح حريقا في مستشفى اهلي وسط بغداد
  • الاقتصاد تلزم الشركات المساهمة الخاصة بتمثيل المرأة في مجالس إداراتها
  • “الاقتصاد” تصدر قراراً بإلزام الشركات المساهمة الخاصة في الدولة بتمثيل المرأة في مجالس إداراتها
  • محافظ البحيرة تستقبل مدير عام الدعم التشغيلي للعلاقات الحكومية وحوكمة الشركات
  • الطائف.. ضبط عمالة مخالفة بتعبئة البهارات والمكسرات في استراحة غير مرخصة
  • جامعة حلوان تعزز جهودها لاستقطاب الطلاب الأردنيين
  • 85% من العمالة الأجنبية في العراق "بلا مهارات مفيدة".. هذا ما يجنوه سنوياً