قال الدكتور جلال السعيد، وزير النقل ومحافظ القاهرة الأسبق، إن مدير سجن الفيوم أخبرني كواليس عن الاقتحام الذي حدث إبان أحداث 2011.

 

وأضاف السعيد، أن مدير السجن أخبره أن الأسوار كانت محاطة بالإرهابيين وكمية كبيرة من السيارات المدرعة لا حدود لها، وبحوزتهم المدافع والآر بي جي، وعلى الرغم من الحراسة الجيدة والتأمين العالي والتعليمات “بالضرب في المليان” إلا أنه لم يستطع التصدي للإرهابيين نظرًا لقوتهم في العدد والأسلحة.

إن جاءكم الإخوان بنبأ قاضٍ مصرى يكشف: العلاقة المريبة بين المخابرات البريطانية وجماعة الإخوان المحظورة

ولفت خلال لقائه ببرنامج الشاهد، مع الإعلامي محمد الباز، عبر فضائية extra news، إلى أن الإخوان ادعت أن اقتحام السجون كان بناء على تعليمات وبأنه تم فتح السجون من الداخل، وهي ادعاءات كاذبة لا صحة لها، لافتاً إلى أن مدير سجن الفيوم أخبره أنه يوجد قوات عجيبة جدًا موجودة حول السجن وبأن مدير سجن الفيوم لا يعلم مصدرها.


وتابع: "أخبرني أن كل الإرهابيين كانوا على عربيات دفع رباعي ومعهم مدافع ويطلقون النيران حتى اقتحموا السجن بالفعل وخرج كل المساجين، وانطلقوا في طريقهم إلى الفيوم وهم يطلقون النيران في الهواء، وقد كانت المجموعة التي خرجت من السجون حوالي 2000 ، وهم قادمين إلى الفيوم وقد تحدث مجزرة، حيث أن سجن الفيوم كان على بعد 30 كيلو من شرق الفيوم".

 

قضية اقتحام السجون

وفي 9 يونيو من عام 2012، روى شوقي الشاذلي، وكيل مصلحة السجون ورئيس المنطقة الشرقية سابقاً'' تفاصيل اقتحام سجون المنطقة الشرقية المصرية يوم 28 يناير، موضحا أن التحضير بدأ يوم 28 يناير بدأ لاقتحام السجون التي بها مساجين محكوم عليها بأحكام مشددة من بدو سيناء، ونشطاء سياسيين بمرجعيات دينية، ومن حركة المقاومة الإسلامية ''حماس'' و''حزب الله''. 

وأضاف خلال استضافته ببرنامج ''90 دقيقة'' المذاع على فضائية ''المحور'' أن حوالي 35 سيارة بها أفراد مقاتلة بجلاليب بيضاء، وجواكيت رمادية نزلت من سيارة كبيرة بيضاء قادمة من شمال سيناء وهجموا بجميع الأسلحة والذخائر على المنطقة الشرقية للسجن ومدخل ترعة الإسماعيلية بخطة تدربت عليها الميليشيات تدريب راقي. 

وأكد على أن الهيجان بدأ في يوم 29 يناير من داخل سجن أبو زعبل، والليمان في حوالي الساعة الواحدة والربع فجرا، وقامت الأفراد المقاتلة من حماس وحزب الله، وبدو سيناء في الرابعة والنصف عصراً بتهريب المساجين بعدما نفذت ذخائر حراس السجن. 

وأضاف الشاذلي أن ليمان المرج ''1'' الذي كان به المساجين السياسيين من ميليشيات حماس، وحزب الله ولم يكن من ليمان ''2'' الذي كان به أفراد محكوم عليها في جرائم قتل وسرقة. 

وأوضح أنه تم تهريب محمد يوسف منصور المشهور باسم ''سامي الشهابي'' وهو قائد فرقة بـ''حزب الله'' تعدادها 12 مقاتل تم ضبطهم والحكم عليهم بتهمة التخطيط لعمليات إرهابية داخل مصر. 

كما تم تهريب ''أيمن نوفل'' قائد الجناح العسكري بحماس، من السجن حتى أن المقاتلين بعد اقتحام السجن سألوا عليه ودخلوا وخلصوا وأخرجوهم لدرجة أن أيمن نوفل وصل غزة وظهر في التلفزيون قبل أن يعود الضباط المصريين إلى منازلهم . وأشار الشاذلي إلى أنه كان في سجن المرج وأحتل أحد الأبراج داخل السجن ليقاوم المهاجمين، لأنه مدرب بفرق الأمن المركزي أعوام 1977-1985 على الأعمال القتالية، مؤكداً تصديه لوابل من الرصاص حتى الخامسة إلا الربع مساء ذلك اليوم. 

وأضاف أنه في يوم 11 فبراير 2011 تم حجزه في عنبر المأمور بسجن المرج وقام سجناء أبو زعبل بتخليصه، بعدما تردد في الإعلام أنه ستتم ملاحقتهم. من جهته أكد شاهد عيان على اقتحام سجن الفيوم في تصريح خاص لـ ''90 دقيقة'' على نفس الرواية، موضحا أن السجناء السياسيين كان بحوزتهم هواتف محمولة وقاموا بالتنسيق مع الميليشيات من أجل الهروب في يوم 29 يناير2011، على حد قوله. 

وأضاف الشاهد أن حرس سجن الفيوم قاموا بإطلاق النار في الهواء لكنهم لم يستطيعوا إيقاف السجناء السياسيين من الهرب، وقد هرب مجموعة لم يبقى منهم سوى 100 شخص من أصل 4 آلاف سجين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور جلال السعيد مدير سجن الفيوم الاقتحام الارهابيين سجن الفيوم سجن الفیوم

إقرأ أيضاً:

أمين عام جامعة الدول العربية يكشف سر عدم وصفه 25 يناير 2011 في مصر بـ"الثورة"

كشف أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لماذا لم يطلق على 25 يناير 2011 وصف "الثورة".

وقال أحمد أبو الغيط خلال تصريحات تليفزيونية على قناة "إكسترا نيوز": "الثورة تحدث تغييرا كاملا وكيفيا في المجتمع.

إقرأ المزيد أبو الغيط يكشف سبب رفض حسني مبارك التصدي للاتصالات الأمريكية مع جماعة الإخوان (فيديو)

وأضاف أمين عام جامعة الدول العربية: "ما حدث في 2011 جاء برئيس إخواني اختطف السلطة أو انتخب لأنه روج لأفكار محددة سبقها المجتمع، فسار المجتمع معه، وبعدها تبينت النوايا في نوفمبر 2012، ولذلك لم يكن هناك التغيير الجوهري الذي جاءت من أجله الثورة"، وفق ما نقله موقع "فيتو".

وتابع قائلا: "على سبيل المثال هناك قصة تحكى ولا أحد يتوقف عندها ولا هناك دليل على مصداقيتها".

وأردف أبو الغيط بالقول: "رئيس وزراء الصين تشوان لاي كشف عن رأيه في الثورة الفرنسية في أول لقاء عام 1971 فقال "لم يمض الزمن الكافي لتقييمها".

وصرح أحمد أبو الغيط بأن المصريين اكتشفوا الخدعة الكبرى من الإخوان فثاروا عليهم.

وذكر الأمين العام أنه "لم يكن هناك منهجية، يقتربون من إيران ويدعون أحمدي نجاد لزيارة مصر والأزهر ثم يتم إهانته، ما هذا التناقض، يقول إنه ليس هناك حدود والجميع مسلمين والأرض واحدة، لا هناك أرض لمصر والسودان وفلسطين، فكانت الفلسفة الحاكمة تؤدي لسياسة خارجية تتسم للمراهقة".

وأفاد أبو الغيط "محمد مرسي ظهر في مؤتمر نصرة سوريا على سبيل المثال، ونزل إستاد القاهرة وحيا الجماهير من عربة مفتوحة، وأحضر قتلة الرئيس السادات بطل حرب أكتوبر وأجلسهم في المنصة مكان قيادات الجيش، هذا كله خطأ جسيم في فهم النفسية المصرية الوطنية، المصريون يتمتعون بحس وطني وإحساس كبير".

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • بايدن: قرار المحكمة العليا يجعل من الصعب إصدار حكم في قضية اقتحام الكابيتول
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت.. بريطانيون يقاضون حكومتهم بتهمة تعريضهم للخطر عمداً
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيران يرفعون دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا
  • أمين عام جامعة الدول العربية يكشف سر عدم وصفه 25 يناير 2011 في مصر بـ"الثورة"
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013
  • أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر
  • الطريق إلى «30 يونيو».. أسرار «على حافة الأزمة» في مصر من 2011 إلى 2013
  • الإمارات.. النيابة العامة توضح عقوبة إفشاء أسرار العمل
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (3).. قضية اقتحام السجون
  • اشتباكات عنيفة عقب اقتحام الاحتلال لحي المخفية بنابلس