وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التقى في زيارة للنيجر

قال متحدث باسم الرئاسة النيجيرية في منشور على الإنترنت إن وفدا من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) التقى  برئيس النيجر المعزول محمد بازوم  خلال زيارته للعاصمة نيامي اليوم السبت.

مختارات دول إيكواس تتفق على "يوم الزحف" للتدخل العسكري في النيجر رغم استياء الغرب.

.. لماذا تحافظ أفريقيا على تحالفها مع بوتين؟ لماذا تعاني المستعمرات الفرنسية السابقة بأفريقيا من الانقلابات؟

وقال مصدر إن بازوم "معنوياته مرتفعة"، لكنه لفت الى أنه لا يزال يفتقر الى التيار الكهربائي. وأكد صحافي في وكالة الانباء النيجرية حصول اللقاء بعد ظهر السبت في القصر الرئاسي.

فيما أكد المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية أن الوفد اجتمع أيضا مع قائد المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني، في الوقت الذي يسعى فيه التكتل إلى متابعة السبل الدبلوماسية لإنهاء انقلاب 26 يوليو/تموز.

ويشير قبول قادة الانقلاب لزيارة الوفد إلى استعداد محتمل للتفاوض، بعد أن شددت إيكواس تهديدها باستخدام القوة كملاذ أخير لاستعادة الديمقراطية، قائلة أمس إنها  اتفقت على "يوم الزحف" لتدخل عسكري  محتمل دون أن تعلن موعده.

وقال مصدر لرويترز، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه رغم رفض زيارات من وفود إيكواس سابقا فإن رئيس الوزراء الذي عينه المجلس العسكري استقبل الوفد في مطار نيامي وإن من المقرر أن يجري محادثات مع القادة العسكريين. وأضاف المصدر أن الوفد وصل برئاسة القائد العسكري النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، وضم رئيس مفوضية إيكواس عمر توراي.

واتخذت إيكواس موقفا أكثر تشددا من  الانقلاب في النيجر،  وهو السابع في المنطقة خلال ثلاث سنوات، مقارنة بانقلابات سابقة. وأصبحت مصداقية التكتل على المحك لأنه قال من قبل إنه لن يتسامح مع المزيد من مثل هذه الانقلابات.

وللنيجر أهمية استراتيجية  بالنسبة لقوى في المنطقة والعالم بسبب احتياطياتها من اليورانيوم والنفط ودورها كمركز للقوات الأجنبية المشاركة في القتال ضد مسلحين مرتبطين بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية. وفي تأكيد لاحتمال تعرض المصالح للخطر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت إنها أرسلت سفيرة جديدة إلى النيجر "سينصب تركيزها الدبلوماسي على الدعوة لحل دبلوماسي يحافظ على النظام الدستوري" في البلاد. وأشاد كثيرون في النيجر بتعهد المجلس العسكري بمقاومة الضغوط الخارجية من أجل تنحيه.

ف.ي/ص.ش (رويترز، ا.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: رئيس النيجر محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس الانقلاب العسكري في النيجر النيجر دويتشه فيله رئيس النيجر محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس الانقلاب العسكري في النيجر النيجر دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

عبدالسلام يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا

التقى رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام اليوم المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف.

جرى خلال اللقاء بحث تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، وضرورة العمل على وقف العدوان على فلسطين وإيقاف العدوان الأمريكي البريطاني على الشعب اليمني.

وتم التطرق إلى عمليات البحر الأحمر وأنها لا تمثل تهديداً للملاحة الدولية أو استهدافاً لأحد، لكنها عمليات مرتبطة بإسناد الشعب الفلسطيني ورداً على ما يتعرض له اليمن من غارات أمريكية بريطانية.

واستعرض اللقاء مآلات حالة خفض التصعيد بين اليمن ودول العدوان، وضرورة الوصول إلى حل شامل يضمن وحدة وسيادة اليمن.

وأكد عبدالسلام أهمية الدور الروسي المتفهم لموقف اليمن المساند لفلسطين، معبراً عن الشكر للموقف الروسي الرافض للعدوان الأمريكي – البريطاني على اليمن والداعم للعملية الإنسانية والسياسية في بلدنا.

حضر اللقاء عضو الوفد المفاوض عبدالملك العجري.

مقالات مشابهة

  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)
  • هل هو حي أم ميت؟.. رئيس الوفد الحوثي يعلن رسميا الموافقة للإفراج عن ”محمد قحطان” ضمن صفقة التبادل
  • السيسي يعين وزيرا للدفاع من خارج المجلس العسكري.. رقاه رتبتين دفعة واحدة
  • عبدالسلام يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا
  • الوفد الحوثي يلتقي مبعوث الرئيس الروسي ”بوتين” لبحث عمليات البحر الأحمر وضمان وحدة اليمن!
  • الوفد الوطني يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي
  • السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات
  • عقار يلتقي وفد ولاية غرب كردفان