أدلى رئيس المجلس العسكري في النيجر، مساء اليوم، بتصريحات بشأن المرحاة الانتقالية والأزمة السياسية الحالية التي أعقبت اإطاحة بالرئيس محمد بازوم.
وقال الجنرال عبد الرحمن تياني إن "الفترة الانتقالية في البلاد ستدوم 3 سنوات"، مضيفا أن "القوى الوطنية ستجتمع خلال 30 يوما لإدارة المرحلة الانتقالية".
ودعا كل القوى في البلاد إلى حوار وطني شامل لوضع أسس دستورية جديدة.


تأتي هذه التصريحات بينما يقوم وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بوساطو في العاصمة نيامي من أجل التوصل إلى حل سلمي.
يأتي وصول الوفد إلى النيجر غداة إعلان رؤساء أركان جيوش دول «إيكواس» جهوزيتهم لإرسال قوة عسكرية لإعادة النظام بالقوة إلى النيجر.
وقال عبد الفتاح موسى مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة، أمس الجمعة، إن التكتل اتفق على «يوم الزحف» لتدخل عسكري محتمل إذا فشلت الجهود الدبلوماسية، دون أن يعلن الموعد بالتحديد. 
وأوضح رئيس المجلس العسكري في النيجر "لا نريد حربا وأي اعتداء علينا لن يكون نزهة كما يتصورون".
وأضاف تياني "طموحنا ليس في السيطرة على الحكم ونحن منفتحون على الحوار".

أخبار ذات صلة سفيرة أميركية جديدة في النيجر تبدأ مهامها وفد «إيكواس» يلتقي قائد المجلس العسكري ورئيس النيجر المعزول المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر عبد الرحمن تياني انقلاب انقلاب عسكري مرحلة انتقالية المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

مصر تدخل مرحلة جديدة بحكومة تضم كفاءات (فيديو)

عرض برنامج «من مصر»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا، بعنوان: «مصر تدخل مرحلة جديدة بتغيير وزاري واسع يجمع بين الخبرة والكفاءة».

مرحلة جديدة تدخلها مصر بتغيير وزاري واسع

قال التقرير: «تجاوبا مع مطالبِ الشارعِ المصري.. أدت الحكومةُ المصريةُ الجديدةُ اليمينَ الدستوريةَ أمام الرئيسِ عبد الفتاح السيسي بمقرِ رئاسةِ الجمهورية.. وبعد أداءِ اليمينِ الدستورية دخلت مصرُ مرحلةً جديدةً بحكومةٍ تضمُ كفاءاتٍ وخبراتٍ متميزةً تستطيعُ العملَ على تحديدِ الأهدافِ وترتيبِ الأولويات ومواجهةِ كل التحدياتِ الداخلية والخارجية».

الحكومةُ الجديدةُ برئاسةِ الدكتور مصطفى مدبولي، تضعُ رضا المواطنينَ في مقدمةِ أولوياتها.. وستعملُ وفقا لبرنامجَ محددٍ يراعي ترتيبَ الأولويات.. وبحسبِ ما جاء في خطابِ التكليفِ الرئاسي للحكومةِ الجديدةِ، فإن الحفاظَ على محدداتِ الأمنِ القوميِ المصري، في ظلِ التحدياتِ الإقليميةِ والدوليةِ وبناءَ الإنسانِ المصري، وتعزيزَ المشاركةِ السياسيةِ، تأتي في مقدمةِ أولوياتِ الحكومةِ الجديدة.

كما شملت التكليفاتُ أيضا، مواصلةَ مسارِ الإصلاحِ الاقتصادي، والتركيزَ على جذبِ وزيادةِ الاستثماراتِ المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاعِ الخاص، وبذلَ الجهودِ للحدِ من ارتفاعِ الأسعارِ والتضخم وضبطِ الأسواق.

التغييرُ الذي وُصفَ بالشاملِ والكبيرِ لاقى ترحيبا واسعَ النطاقِ من كل فئاتِ الشعبِ المصري وأحزابِه وقواهِ السياسية.

وطالَ التغييرُ عددا كبيرا من الحقائبِ الوزاريةِ وكذلك المحافظينَ، كما تضمنَ دمجا لبعضِ الوزاراتِ، واستحداثا لوزاراتٍ أخرى، استجابةً لما أظهرته التجربةُ العمليةُ، من ضرورةِ تحديثِ آلياتِ العملِ الحكومي، ومعالجةِ أوجهِ القصورِ في بعضِ الملفاتِ خلال الفتراتِ الماضية.

أولوياتٌ ملحة وتحدياتٌ ضخمة تواجُه الحكومةَ المصريةَ الجديدةَ، غير أن تشكيلَها بعث برسالةِ طمأنة وتأكيدٍ على أن إيجادَ حلولٍ سريعة للتحدياتِ القائمة، والانحيازَ لتلبيةِ احتياجاتِ المواطنِ، يتصدرُ أجندةَ الدولةِ المصريةِ خلال المرحلةِ المقبلة.

مقالات مشابهة

  • مصر تدخل مرحلة جديدة بحكومة تضم كفاءات (فيديو)
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)
  • عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير
  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • 3 جهات حكومية في انتظار قيادات جديدة.. رؤساؤها أصبحوا وزراء
  • السيسي يعين وزيرا للدفاع من خارج المجلس العسكري.. رقاه رتبتين دفعة واحدة
  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار