NVIDIA تكشف عن تقنية DLSS 4 وتدعم جميع وحدات معالجة الرسوميات RTX
تاريخ النشر: 11th, January 2025 GMT
في معرض CES 2025، أعلنت NVIDIA عن إطلاق تقنية DLSS 4، أحدث إصدار من تقنية رفع مستوى الصورة في الوقت الفعلي.
وأكدت الشركة أن هذه التقنية ستكون متاحة لجميع وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة RTX، بما في ذلك سلسلة RTX 20 التي تم إيقافها منذ عام 2020، ولكن مع بعض القيود بالنسبة للطرازات القديمة التي لن تحصل على جميع ميزات DLSS 4.
تتضمن الميزة الأبرز في DLSS 4 القدرة على إنشاء إطارات متعددة، حيث يمكن للجيل الجديد من وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 50 توليد ما يصل إلى ثلاثة إطارات إضافية لكل إطار تقليدي. هذا يعني إمكانية مضاعفة معدلات الإطارات، مما يساهم في تحسين الأداء بشكل كبير، ويصل إلى 8 مرات أكثر من العرض التقليدي. NVIDIA أكدت أن الألعاب بدقة 4K وبمعدل 240 إطارًا في الثانية مع تتبع الأشعة بالكامل ستكون ممكنة باستخدام بطاقة الرسوميات الرائدة GeForce RTX 5090، والتي من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا الشهر بسعر 1999 دولارًا.
تُعد DLSS 4 بمثابة أكبر ترقية لنماذج الذكاء الاصطناعي منذ إصدار DLSS 2، حيث سيتم دمج تقنيات مثل DLSS Ray Reconstruction وDLSS Super Resolution وDLAA باستخدام نفس البنية المتقدمة التي تدعم نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وGemini من Google. ويترجم ذلك إلى استقرار زمني محسّن، وتحسين الظلال، وزيادة التفاصيل أثناء حركة الكائنات في الألعاب.
ستدعم DLSS 4 من اليوم الأول ما مجموعه 75 لعبة وتطبيقًا، بما في ذلك تحديثات لألعاب شهيرة مثل Alan Wake وCyberpunk 2077 للاستفادة من ميزة Multi Frame Generation. في المستقبل، سيتم تحديث المزيد من الألعاب، مثل Black Myth: Wukong، بينما سيدعم العناوين القادمة مثل Doom: The Dark Ages وDune: Awakening الميزة عند الإطلاق.
أما بالنسبة لسلسلة GeForce RTX 40، فلن تستفيد من ميزة Multi Frame Generation، ولكن ستستفيد من التحديثات المحسّنة مثل إنشاء الإطارات، وإعادة بناء الأشعة، والدقة الفائقة، وقدرات التنعيم العميق. بينما ستحصل وحدات معالجة الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 30 وRTX 20 على الميزات الثلاثة الأخيرة فقط.
من المتوقع أن تكون تقنية DLSS 4 خطوة كبيرة نحو تحسين الأداء وتقديم تجربة ألعاب أكثر سلاسة ودقة على وحدات معالجة الرسوميات من NVIDIA.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: GeForce RTX
إقرأ أيضاً:
مدرب توتنهام يعرب عن استيائه من تقنية حكم الفيديو المساعد
تساءل أنجي بوستيكوجلو، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي لكرة القدم، عن سبب عدم استجواب الجمهور الإنجليزي لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) بعد الإعلان التاريخي من قبل الحكم ستيوارت أتويل خلال مباراة فوز توتنهام في ذهاب الدور قبل النهائي بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ضد ليفربول.
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية أن لوكاس بيرجفال سجل هدفا في الدقيقة 86 ليفوز توتنهام على أرضه قبل مباراة الإياب الشهر المقبل على ملعب آنفيلد.
وتم في وقت مبكر من المباراة حرمان توتنهام من هدف سجله دومينيك سولانكي بعد تدخل حكم الفيديو المساعد (فار) واحتسب ركلة حرة لفريق ليفربول بداع التسلل.
كان على أتويل أن يعلن الخبر للجمهور في الملعب، في أول إعلان علني لتقنية (فار) في كرة القدم الإنجليزية، لكن بوستيكوجلو، الذي اعتاد انتقاد التقنية في كرة القدم، لم يعجبه ذلك.
ولدى سؤال بوستيكوجلو عن "الفار"، قال:" أنا مندهش حقا من كيفية السماح للناس في هذا البلد بتغيير اللعبة سريعا بهذه السهولة".
وأضاف:"لقد تغيرت اللعبة منذ دخول الفار عما كانت عليه قبل 50 عاما. لم نكن نناقش التسلل أو التمركز داخل منطقة الجزاء من قبل".
وأكد:"يجب أن نكون حذرين، ولماذا نريد تغيير للعبة بهذه الطريقة؟ كنت اعتقد أن الناس سيكونون أكثر حرصا على حماية قدسية اللعبة".
وتابع:"اعتقد أن هناك الكثير من الارتباك في الوقت الحالي بسبب التكنولوجيا، وأشعر وكأن لا أحد يتحدث عن ذلك".
وتابع:"تحديدا في هذا البلد، حيث أنكم أوصياء على اللعبة، لديكم أغنية تقول 'إنها قادمة إلى الوطن'، هذه لعبتكم، ويحتاج الأمر إلى أسترالي من الطرف الآخر من العالم ليطرح تساؤلات حول التغييرات."
وقال أرني سلوت، مدرب ليفربول، أنه كان من الممكن أن يكون الأمر أكثر إثارة للاهتمام لو اضطر أتويل إلى شرح سبب تجنب بيرجفال البطاقة الصفراء الثانية بسبب تدخله في الدقيقة 84 على كوستاس تسيميكاس.
وفضل أتويل اتاحة الفرصة بعدما احتفظ ليفربول بالكرة وتفادى بيرجفال الحصول على بطاقة حمراء.
وكان تسيميكاس لا يزال خارج الملعب يتلقى العلاج عندما سجل بيرجفال هدف الفوز.
وقال سلوت:"اعتقد أن أي شخص سيفضل منح البطاقة بدلا من اتاحة اللعب من على بعد 40 ياردة من مرمى الفريق المنافس".
وأكد:"لا يمكنك الحكم من خلال مباراة ولكنها كانت حالة تسلل وعلى الأرجح لم يكن بحاجة للشرج لأنها إما على الخط الأحمر أو الأزرق".
وأكد:" سيكون الأمر أكثر إثارة للاهتمام لو أخبرنا الحكم سبب عدم منحه بيرجفال بطاقة صفراء ثانية بدلا من حديثه عن سبب إلغاء هدف لتوتنهام. أعلم أن هذه ليست القاعدة.