الجديد برس:

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الأشخاص ذوي النظرة العنصرية للعالم اليوم في الدول الغربية، من الصعب عليهم أن يتقبلوا ويتصالحوا مع بداية التعددية القطبية.

وقال لافروف في مقابلة مع مجلة “ميجدونارودنيا جيزن” (الحياة الدولية) الروسية، وفقا لما نقلته قناة “روسيا اليوم”: إن “هناك قلة اليوم ينكرون أن الأمريكيين وتوابعهم، يحاولون إبطاء أو حتى عكس العملية الطبيعية لتطور العلاقات الدولية، في سياق تشكيل نظام متعدد الأقطاب”.

وأضاف لافروف أنه “في الغرب، هناك أشخاص مثل (مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية)، جوزيب بوريل، هم الآن على رأس الذين يقسمون العالم إلى حديقتهم المزهرة، وإلى أدغال، حيث في رأيهم يعيش معظم البشرية هناك.. النظرة العنصرية للعالم، بالطبع، من الصعب التصالح مع بداية التعددية القطبية”.

كما أوضح لافروف أن “الولايات المتحدة وحلفاءها يرون أنه من الممكن ثني العالم كله بما يتناسب مع احتياجاتهم، بشتى الأساليب، أو حتى باستخدام القوة، وكذلك باستخدام عقوبات أحادية الجانب، لم يوافق عليها حتى مجلس الأمن الدولي، وعمليات إعلامية نفسية وأساليب أخرى غير مناسبة وغير مشروعة”.

وأشار لافروف، إلى أن “المؤسسة السياسية والاقتصادية في أوروبا والولايات المتحدة، تخشى بشكل معقول من أن يكون الانتقال إلى نظام متعدد الأقطاب، مرتبطا بخسائر جيوسياسية واقتصادية خطيرة، والانهيار النهائي للعولمة في شكلها الحالي، المصمم وفقا للغرب”.

وشدد لافروف على “أنهم خائفون قبل كل شيء من احتمال ضياع فرصة التطفل على بقية العالم، وبالتالي ضمان تجاوز النمو الاقتصادي على حساب الباقي” لافتا إلى أولويات موسكو في العملية الجيوسياسية الحالية.

وقال إن “روسيا الحديثة ترى أن مهمتها تتمثل في الحفاظ على توازن عالمي للمصالح، وبناء هيكل أكثر عدلا للعلاقات الدولية، ونعتقد أن الأولوية الشاملة يجب أن تكون في توفير الظروف للتطور السلمي التدريجي للبشرية على أساس أجندة موحدة”.

ودعا الوزير الروسي إلى “إحياء قدرة الأمم المتحدة على لعب دور مركزي في تنسيق مصالح الدول الأعضاء، وهذا يعتبر أحد المهام الرئيسية”، معربا عن ثقته في أن روسيا “ليست وحدها في مثل هذا المسعى، وإنما المزيد والمزيد من دول جنوب وشرق العالم، بدأت حقا في تحقيق وصياغة المصالح الوطنية، واتباع سياسة تركز على تنفيذها، بروح التعاون الدولي”.

وختم لافروف بالقول: “نحن ندعم هذا الاتجاه على أساس فهم واضح إنه المستقبل”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. دبابات الاحتلال تتوغل في حي الشجاعية بقطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة القاهرة الإخبارية اليوم الأحد، عبر حسابها على "إكس"، بتوغل دبابات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية بقطاع غزة. 
وفي وقت سابق من اليوم، حاصرت قوات الاحتلال العائلات في محيط مسجد الشهداء وسط إطلاق نار كثيف.

وفي مخيم البريج، قصفت قوات الاحتلال منزلًا ما أدى إلى استشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة آخرين.

في سياق متصل، شهدت بلدة الخضر جنوب بيت لحم مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والفلسطينيين، وفقًا لوكالة "وفا". اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "التل" في البلدة القديمة، حيث أطلقت قنابل الغاز والصوت.

يأتي هذا في سياق استمرار الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته واقتحاماته المتكررة للمدن والبلدات الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم
  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • ورطة الكيان الصهيوني بغزة
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • فلسطين.. دبابات الاحتلال تتوغل في حي الشجاعية بقطاع غزة
  • عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: أحداث غزة مقدمة لحرب عالمية ثالثة
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية
  • السيسي يعلق على مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ويتحدث عن تطور العلاقات بين الجانبين