تعد الرئتان من الأعضاء الهامة جدًا بالجسم التي يجب فحصها باستمرار في عيادة الطبيب، ومن الممكن معرفة بعض المؤشرات الأولية التي تمتعك برئتين سليمتين من خلال بعض العلامات تكشف عن عدم وجود خلل بالجهاز التنفسي.

توضح الأسبوع في السطور التالية، مؤشرات الرئة السليمة وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، وذلك من ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة.

الرئتين علامات الرئة السليمة 1- التنفس بصورة طبيعية

- يعد النهجان من أهم المؤشرات على وجود خلل ما بالرئة فعندما يتنفس الشخص بصورة طبيعية دون مواجهة صعوبة، يشير ذلك إلى سلامة الرئتين من الأمراض.

2- التنفس بدون صفير

يدل صفير الصدر على وجود شيء يسد مجري الهواء في الرئتين، فإذا كان الشخص يتنفس بدون إصدار أي صوت. فإن الرئتين يتمتعان بصحة جيدة.

3- عدم الكحة

تعد الكحة والسعال من المؤشرات التي تحذر على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي، فإذا كان الشخ لا يعاني من الكحة، فيدل ذلك على سلامة الرئتين من الأمراض.

4- التنفس بدون ألم في الصدر

- عند سلامة الرئتين من الأمراض لا يشكو الشخص من ألم في الصدر أثناء الشهيق والزفير وهذا يدل على سلامة الجهاز التنفسي، وأيضًا على عدم وجود أى أمراض بالقلب.

5- عدم وجود بلغم

- عندما تكون الرئتين بحالة جيدة لا يكون عند الشخص بلغم في الحلق أو الصدر، لأن الشعب الهوائية تلتهب وتتعرض للمهيجات التنفسية عند إصابة الشخص بمرض في الرئتين.

اقرأ أيضاًأطعمة تقلل من الإصابة بسرطان الثدي

قلة شرب الماء وضعف الدورة الدموية.. ما أسباب تعرض الإنسان للشد العضلي؟

احذر.. عوامل تعجل الإصابة بسرطان القولون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجهاز التنفسي الرئتين أمراض الرئة

إقرأ أيضاً:

التخلص التدريجي من التدخين بين المراهقين قد ينقذ حياة 1,2 مليون شخص

باريس «أ.ف.ب»: أكدت دراسة نُشرت اليوم أنّ حظر بيع التبغ للمولودين بين عامي 2006 و2010 قد يجنّب تسجيل نحو 1.2 مليون حالة وفاة بسبب سرطان الرئة بحلول نهاية القرن.

والتدخين مسؤول عن قرابة 85% من مختلف الإصابات بسرطان الرئة، أخطر أنواع السرطانات في العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الدراسة الجديدة التي أجرتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه في حال استمرت الاتجاهات الحالية، فستُسجَّل نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة بسرطان الرئة بين المولودين بين 2006 و2010.

لكن إذا حُظر بيع التبغ لهؤلاء البالغ عددهم 650 مليون شخص، فمن الممكن تجنّب نحو 1.2 مليون حالة وفاة بحلول عام 2095، بحسب تقديرات الدراسة المنشورة في مجلة «ذي لانست بابليك هيلث جورنال».

واعتمدت الدراسة، وهي إحدى أولى الدراسات التي تهدف إلى تقييم التأثير الذي يحدثه جيل خال من التبغ، على بيانات عن حالات السرطان والوفيات من 185 دولة.

وتوصلت الدراسة إلى أنّ أكثر من 45% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة لدى الرجال في مختلف أنحاء العالم ونحو31% لدى النساء، يمكن تجنّبها.

لكن في بعض المناطق، وهي أمريكا الشمالية ومناطق في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا، يمكن لوقف بيع التبغ أن يحدّ من الوفيات بين النساء أكثر من الرجال، بحسب الدراسة.

ويمكن إنقاذ 78% من النساء في أوروبا الغربية، و75% من الرجال في أوروبا الوسطى والشرقية.

وأضافت الدراسة إنّ «الوفيات التي قُدرّ أنه لا يمكن تجنّبها قد تكون مرتبطة بعوامل خطر أخرى على صلة بسرطان الرئة»، مثل تلوث الهواء أو التعرض للتدخين السلبي.

وقد بدأ تنفيذ مبادرات ترمي للوصول إلى جيل خال من التبغ في بعض البلدان، مثل نيوزيلندا ومناطق في أستراليا والولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أهمها فقدان الشغف..علامات تدل على دخولك مرحلة الإرهاق النفسي
  • عشبة سحرية تقضي على الكحة في أسرع وقت.. «متوفرة وسهلة التحضير»
  • جاهزية أنشطة الأعمال في سلطنة عمان .. نحو نمو مستدام وتعزيز لدور القطاع الخاص
  • حظر بيع التبغ لمواليد 2006-2010 قد ينقذ حياة 1.2 مليون شخص
  • غدًا.. مستجدات "طب النوم" على طاولة المتخصصين في الدورة الـ 11
  • تأثير إيجابي للرياضة على وظائف الدماغ لكبار السن
  • التخلص التدريجي من التدخين بين المراهقين قد ينقذ حياة 1,2 مليون شخص
  • الصدر يفتح مضيف ال صدر لخدمة السوريين واللبنانيين
  • بغداد.. اعتقال شخص في مدينة الصدر يمجّد إسرائيل
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها