تظاهر آلاف الإسرائيليين مجدداً، السبت، للأسبوع الـ33 على التوالي، احتجاجاً على خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل التي تدعمها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وتأتي مظاهرات السبت، حسب موقع i24news، وسط تصاعد الدعوات إلى عدم الالتحاق بالجيش والخدمة الاحتياطية الإلزامية.


وذكر الموقع أن المتظاهرين الذين وصل عددهم لنحو 10 آلاف، حاولوا شل حركة الطرقات والقطارات في المحطات المركزية وتعطيل خدمة القطار الخفيف الذي افتتحه بنيامين نتانياهو هذا الأسبوع في تل أبيب.


وشهد نحو 150 موقعاً مظاهرات مشابهة، إلا أن الاحتجاج الرئيسي كان في في شارع كابلان في تل أبيب.


وقال الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية (الموساد)، داني ياتوم، في مظاهرة بمدينة حيفا، إن المظاهرات مستمرة "لوقف الانقلاب وحماية الديمقراطية. من حكومة فاشلة أعلنت الحرب علينا"، داعياً "إلى مزيد من التصميم والصبر للانتصار بهذه المعركة".
كان الكنيست الإسرائيلي صوت في 24 يوليو (تموز)، لمصالحة مشروع قانون "الحد من المعقولية" ليصبح قانوناً نافذاً رغم اعتراضات محلية وانتقادات خارجية، لا سيما من الولايات المتحدة.


و"الحد من المعقولية" هو أحد 8 مشاريع قوانين تقول الحكومة إنها تهدف لاستعادة توازن مفقود منذ سنوات بين السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية، غير أن المعارضة تعتبرها "انقلابا على الديمقراطية" وتدخلاً في عمل القضاء.
وسيعطي التعديل الحكومة صلاحية أوسع في تعيين القضاة ويؤثر خصوصاً على تعيين الوزراء. ففي يناير (كانون الثاني) أجبر قرار من المحكمة العليا نتانياهو على إقالة الرجل الثاني في الحكومة أرييه درعي المدان بتهمة التهرب الضريبي.

التعديلات القضائية تفتح باب الهجرة من #إسرائيل

https://t.co/72pDHtbdC4

— 24.ae (@20fourMedia) August 14, 2023


وكان صندوق النقد الدولي حذر في يونيو (حزيران) من "عدم اليقين" الناجم عن مشروع تعديل القانون الذي قد يضر بالنمو الاقتصادي.
وتولت حكومة نتانياهو في 29 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وتوصف بأكثر "حكومة يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل".



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل بنيامين نتانياهو

إقرأ أيضاً:

اليمنيون يتظاهرون في وهولندا احتجاجًا على قرار تصنيف اليمن ضمن البلدان الآمنة

تظاهر مئات اليمنيين، أمام محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، احتجاجًا على قرار الحكومة تصنيف اليمن ضمن البلدان الآمنة، وعدم منح اللجوء لليمنيين..

 

وجاب المتظاهرون، الأحد الماضي، شوارع المدينة التي تلقب بمدينة السلام والعدالة، وصولًا إلى قرب مبنى وزارة الهجرة الهولندية، للتعبير عن احتجاجهم على قراراتها بحق طالبي اللجوء اليمنيين.

 

ويطالب اليمنيين المشاركين في التظاهرة، مراجعة هذا القرار الذي يرون فيه انتهاكاً لحقوقهم كلاجئين من بلد يشهد صراعاً مستمراً، وانتشارا للميلشيات التي تفرض سلطة أمر واقع في غالبية المحافظات اليمنية.

 

 

وردد المتظاهرون اليمنيون رجالًا ونساءً هتافات مؤكدة على تدهور الأوضاع في بلدهم، مطالبين السلطات الهولندية بإعادة تقييم الوضع الأمني في اليمن وتسريع إجراءات اللجوء.

 

وكانت الوزارة الهولندية قد غيرت تقييم الوضع في اليمن من حرب محلية دولية بمستوى عال من المخاطر، إلى مستوى عال من العنف العشوائي.

 


مقالات مشابهة

  • آلاف الإسرائيليين يتلقون “إنذارا طارئا” على هواتفهم المحمولة
  • ننشر الجزء الثاني من الحركة القضائية للعام القضائي 2024/2025
  • كركوك.. منتسبو وزارة الدفاع يتظاهرون للمطالبة بأراضٍ سكنية
  • نتانياهو يهاجم الحكومة البريطانية بسبب "رسائل مختلطة"
  • الكونغو الديمقراطية تعلن تسجيل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القرود منذ بداية العام الحالي
  • منذ بداية العام الحالي.. الكونغو الديمقراطية تسجل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القردة
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • ‏تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة: إعادة تعيين أيمن الصفدي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية
  • اليمنيون يتظاهرون في وهولندا احتجاجًا على قرار تصنيف اليمن ضمن البلدان الآمنة