أهم مغالطات الخطابات الديمقراطية في تونس
تاريخ النشر: 11th, January 2025 GMT
(الإهداء: إلى روح سيد الغرباء المرحوم حبيب الجِملي)
بعد سقوط النظام البعثي الطائفي في سوريا، عبّر الكثير من التونسيين -على عكس الخطاب الرسمي وخطابات أغلب "القوى الديمقراطية" بمختلف رموزهم ومناصريهم- عن فرحتهم في وسائل التواصل الاجتماعي. وكما ذكرنا في أكثر من مقال سابق، فإن الشأن السوري هو مجرد موضوع متاح وليس مقصودا لذاته.
ومثلما هو متوقع، فقد تمترست الخطابات "الديمقراطية" في مربعها التقليدي: مربّع الصراعات الهوياتية. فالتغيرات التاريخية الكبرى -بدءا من الثورة التونسية ذاتها، مرورا بالثورة المصرية ووصولا إلى الثورة السورية- لم تكن قادرة على خلخلة المضمرات الأيديولوجية والمسلّمات اللاهوتية المعلمنة التي تجد جذرها في مقولة "الاستثناء الإسلامي". بل إن هذه التغيرات قد جاءت لتؤكد أن الديمقراطية لم تكن يوما مطلبا حقيقيا عند أغلب من يدّعون احتكار الصفة الديمقراطية وينزعونها عن خصومهم، وكذلك شأن الإرادة الشعبية وغيرها من مفردات الديمقراطية بمعناها الليبرالي.
يمكن لأي متابع للشأن التونسي عبر المنابر الإعلامية العمومي أو الخاصة أن يلاحظ أن تلك المنابر قد تحولت بصورة تدريجية بعد 25 تموز/ يوليو 2021؛ إلى مزرعة خاصة لمن يمكن تسميتهم بـ"المتحوّلين" داخل النسق الوظيفي ذاته، أي لأولئك الذين تغيرت ولاءاتهم الحزبية والشخصية أكثر من مرة منذ الثورة لكنهم بقوا دائما أوفياء لسيد واحد: النواة الصلبة للمنظومة القديمة أو ما يمكن تسميته بمنظومة الاستعمار الداخلي . فأغلب الذين يدافعون الآن عن "تصحيح المسار" و"يهاجمون ما يسمونها بـ"العشرية السوداء" قد كانوا من رموز تلك العشرية، وكانوا من خصوم الرئيس ومن أنصار ورثة المنظومة القديمة وحلفائهم في اليسار الوظيفي، بجناحية القومي والشيوعي.
ونحن لا نطرح على أنفسنا في هذا المقال لتأريخ لسير هؤلاء المتحولين منذ عهد المخلوع، ولكننا سنحاول أن نقف على أهم المغالطات التي تخترق خطاباتهم وتجعلها أداة لتزييف الوعي الجماعي ومعولا من معاول الهدم لبناء المشترك الوطني ولانبثاق حقل سياسي يتحرك بعيدا عن منطق النفي المتبادل ونوازع الانقلاب.
إن وصول "الإسلام السياسي" إلى الحكم في سوريا -وتحرر الشام من نظام الحزب الواحد المسنود بديمقراطيين وظيفيين داخل "الجبهة الوطنية التقدمية- ليس مجرد سقوط لنظام أجنبي، بل هو سقوط لسردية شمولية وجدت نظائرها وأشباهها في تونس منذ تحالف أغلب "القوى الديمقراطية" مع المخلوع وتبرير جرائمه بدعوى "الدفاع عن النمط المجتمعي التونسي"، وصولا إلى "الانتخاب المفيد" للمرحوم الباجي قائد السبسي عندما كان يجسّد التعبيرة السياسية الأهم للمنظومة القديمة. إنها سردية الأقليات -بأشكالها الطائفية والعسكرية والأيديولوجية- تلك الأقليات التي تحكمت في السلطة وفي عمليات إنتاج الثروات المادية والرمزية داخل ما يسمى بـ"الدولة القُطرية" في مرحلة الاستعمار غير المباشر، أي المهيمنة على الكيان الوظيفي الفاقد لمقومات الدولة بالمفهوم الغربي وأقلها السيادة على مجاله الداخلي على حد تعبير المفكّر هشام البستاني.
منطقيا، لا يمكن اعتبار مقولة "الاستثناء الإسلامي" -أي التعارض الماهوي والمطلق والنهائي بين الإسلام في ذاته وبين الفلسفة السياسية للدولة الحديثة- مغالطة منطقية غير صورية، ولكن يمكن اعتبارها الأساس الأعمق لجميع المغالطات المشتقة أو الجزئية التي لا يكاد يخلو منها أي خطاب "ديمقراطي". فهذا الادعاء الاستشراقي يقوم على نظرة "ماهوية" للإسلام تجعله يتقابل تقابلَ تضاد مع كل الأديان السماوية والوضعية، كما أنه يسمح بتذويب كل الفروق والتناقضات بين السرديات الأيديولوجية الكبرى (الوطنية والقومية والشيوعية) التي تحرك أغلب ممثليها في تونس على أساس هوية "حداثية" و"ديمقراطية" مشتركة، ولا تقبل بالانفتاح على التعبيرات السياسية الإسلامية، بما في ذلك المكوّن الإسلامي القانوني مثل حركة النهضة.
يُعلّمنا الدرس المنطقي أن الإنسان -بما في ذلك النخب- يستخدم المغالطات المنطقية لبناء حجج تؤدي إلى النتائج المطلوبة. ولمّا كانت النتيجة المطلوبة لأغلب النخب "الديمقراطية" هي إقصاء الإسلاميين من دائرة الفعل السياسي -بل من المجال العمومي برمّته- فإن استراتيجيتي الاستئصال الصلب والناعم ستعملان على التلاعب بعقول المتلقين عبر جملة من المغالطات غير الصورية (مغالطات لغوية) الموضوعة، للدفاع عن المسلمة الأساسية المذكورة أعلاه (أي الاستثناء الإسلامي)، دون ذكرها صراحةً إلا في أوساط ضيقة من النخب "التنويرية"، وهي نخب لها خلفيات يسارية وتوجهات لائكية بلسان فرنسي ويمثلها أساسا حمادي الرديسي ومحمد الشريف الفرجاني.
وبحكم ذكرنا للتنوير، فإننا لا نعتبره أيضا مغالطة منطقية، ولكننا نعتبر أن ما انبنى عليه من مقاربات للانتقال الديمقراطي هو جملة من المغالطات المتراكبة التي تعيق بناء حقل سياسي "طبيعي" يستطيع التحرك خارج وصاية النخب الوظيفية أو ضد مقدساتها "المُعلمنة".
إننا لا نجانب الصواب إذا ما ذهبنا إلى أن مقولة "الاستثناء الإسلامي" -مسنودة بمشروع "التنوير" القائم على مبادئ اللائكية الفرنسية- هو المبدأ التوليدي لجملة من المغالطات الكبرى في الخطابات "الديمقراطية"، مثل مغالطة سد الذرائع أو المنحدر الزلق، أي المصادرة على فساد أي ديمقراطية وطابعها السلبي في صورة مشاركة الإسلاميين فيها وهو ما يبرر ضرورة إقصائهم؛ ومغالطة التعميم المتسرع بالحكم على الكل من خلال حالة الجزء، أي القول مثلا بأن وجود تكفيريين أو إرهابيين يحملون خلفية إسلامية يمكن أن يسمح لنا باتهام كل الإسلاميين بالإرهاب ونعتهم بالتكفيريين؛ ومغالطة الإحراج الزائف أو المأزق المفتعل، أي عدم إمكانية بناء حجة إلا على افتراض خيارين لا أكثر، ومثالها جعل ما يقابل "الديمقراطي التونسي" هو الإرهابي والظلامي والرجعي والعميل واللاوطني، مما يعني أن على المتلقي الخضوع لهذا الإرهاب الفكري وتبني خيارات أصحابه وانحيازاتهم التأكيدية وإلا كان موضوع وصم وشيطنة. وهناك المغالطات القائمة على التوسل بالعاطفة أو بالخوف أو بالإطراء أو بالاستهزاء، أو تلك القائمة على التفكير الدائري أو على الاحتكام إلى الحقد أو إلى التفكير الرغبوي، وهي مغالطات لا يكاد يخلو منها أي خطاب عامي أو نخبوي على مذهب "الديمقراطيين" في تونس.
إذا كان "المسلم الجيد الوحيد في نظر النخبة الفرنسية هو ذاك الذي لم يعد مسلما" -كما يقول المفكر فرانسوا بورغا- فإن الإسلامي الجيد الوحيد في نظر أغلب النخب التونسية هو ذاك الذي لم يعد إسلاميا، أو على الأقل هو ذاك الذي يتحول إلى ملف أمني-قضائي أو إلى ملف حقوقي بين أيدي النخب "الديمقراطية". فعندما تتحول مقولة "الاستثناء الإسلامي" إلى عقيدة علمانية تنفي إمكانية تشريك "الإسلام" (حتى في مستوى القيم) في بناء المشترك الوطني، وعندما يصبح "التنوير" مشروعا معاديا لأي هوية سياسية ذات مرجعية إسلامية، فإنّ الخطابات "الديمقراطية" ستتحول إلى أداة لهدم أي مشروع ديمقراطي يعكس الإرادة الشعبية كما هي؛ لا كما يريدها من نصّبوا أنفسهم أوصياء عليها.
ختاما، إذا ما أردنا طرح القضية في مستوى معرفي مجرد، فإن على ممثلي "القوى الحداثية" (التزاما بمنطق التنوير ذاته باعتباره "خروج الإنسان من قصوره الذي اقترفه في حق نفسه من خلال عدم استخدامه لعقله إلا بتوجيه من انسان آخر" كما يقول كانط) أن يطرحوا على أنفسهم رهان التفكير بعقولهم، وتجاوز مرتبة الشراح لما أنتجته عقول الآخرين والقطع مع دور المبشرين بها خارج مجالاتها التداولية الأصلية.
وبصرف النظر عن القيمة المعرفية لأطروحاتهم حول تجديد الفكر الديني أو إصلاحه -وعلاقة ذلك بأدوارهم في خدمة منظومات الاستبداد المعلمن- فإن الثورة التونسية وغيرها قد أثبتت عطالة هذه العقول الحداثية وعجزها عن ممارسة النقد الذاتي والتحرك نحو أفق مواطني مشترك، وهو ما يجعلها مدعوّة إلى أن تطرح على نفسها مشروع "تجديد الفكر الحداثي"؛ خارج تلك التضامنات والانحيازات وعلاقات التخادم أو التعامد الوظيفي التي حكمت علاقتها بمنظومات "حكم الأقليات" الجهوية والطائفية والعسكرية في تونس وفي كل الأقطار العربية والإسلامية.
إن القيام بهذه المراجعة النقدية هو -في تقديرنا- خطوة ضرورية لبناء قواعد العيش المشترك بعيدا عن منطق التنافس في خدمة النواة الصلبة للمنظومة القديمة ومصالحها المادية والرمزية، كما كان الشأن خلال عشرية الانتقال الديمقراطي.
x.com/adel_arabi21
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه سوريا التونسيين الديمقراطية الثورة إرهابيين علمانية سوريا تونس إرهاب ثورة اسلامي مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة رياضة اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی تونس
إقرأ أيضاً:
الديمقراطية النيابية وإرهاصات النموذج الجديد
الديمقراطية اختفت من العالم عندما هزم المقدونيون الأثينيون عام 322 ق م وأيضاً قادت تجربة الأوربيون لتحرير سلطة الناس في الثورة الفرنسية إلى سفك الدماء ومزيدا من الاستبداد.
والديمقراطية هي آلية لتحرير سلطة الناس وجعل الشعب يحكم نفسه بنفسه ومن أجل نفسه، ويقول جون آدم ثاني رئيس للولايات المتحدة إن الديمقراطية لا تدوم طويلا فهي سرعان ما تُهدر وتستنزف وتقتل نفسها بنفسها، وبالرغم أن كثير من المفكرين يشاركون جون آدم هذه المخاوف إلا أنه لا بديل للديمقراطية إلا الاستبداد، وللديمقراطية مزايا كثيرة فهي تعزّز مبدأ المساواة بين الأفراد وتطلق العنان لمواهب كل المواطنين بدلا من تمييز قلة منهم وتغرس الاحترام للمؤسسات السياسية والرغبة في حمايتها ولكن للأسف الشديد الجماهير تتحرك بالعاطفة أكثر من العقل وبالمصالح الذاتية قصيرة المدى أكثر من المصالح العامة طويلة المدى، فالديمقراطية أصبحت في كثير من الديمقراطيات المتقدمة مثل الولايات المتحدة وغيرها ديمقراطية مسرحية حيث ترشح الناس أصحاب الخطب الرنانة والوعود المعسولة كما أنها قد تؤدي إلى استبداد الأغلبية على الأقلية وإهمال التخطيط على المدى البعيد وطحن الحرية الفردية، فالديمقراطية آلية قوية ولكنها غير مثالية في تطبيقاتها على الأرض، إنها تحتاج إلى التصميم بعناية من أجل تسخير الإبداع البشري ومراجعة الانحرافات الإنسانية والمحافظة على النظام بحيث يعمل بشكل جيد ويتجنب الانحراف والفساد.
فالديمقراطية في أمس الحاجة إلى الإصلاح في نظامها وآلياته المختلفة التي سببت في الفساد والتوجه للمصالح الخاصة على حساب الصالح العام، وما نراه اليوم هو أن الديمقراطيات تسير إلى الوراء حيث يوجد عدد أقل من الديمقراطيات في العالم مقارنة بسنة 2001، وتواجه الديمقراطية النيابية مصاعب كثيرة بعد الأزمات السياسية والمالية المتكررة في كثير من دول العالم والشعور بالقلق والفزع من الفوضى التي تخلقها حرياتهم الديمقراطية وكذلك الوعود الخادعة والآمال الضائعة التي وعدت بها والتناقض الصارخ بين توجهات الدولة وآراء الناس ومعتقداتهم وقيمهم ونلاحظ ذلك جليا في الولايات المتحدة في حرب فيتنام واكتساح أفغانستان وغزو العراق وتدمير سوريا وتشتيت اليمن ونهب ليبيا وتدمير الشعب الفلسطيني باسم الديمقراطية.
وفي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ظهرت كثير من عيوب الديمقراطية النيابية والمتمثلة في الغرور والتكبر والأنانية والطموح الزائد عن حده فأمريكا تظهر بشكل واضح كثير من مشاكل الديمقراطية النيابية وعيوبها بينما الاتحاد الأوروبي يظهر القليل جدا من ميزاتها ومزاياها.
في الولايات المتحدة الديمقراطية فيها مسرحية تعكس صراع المصالح بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي وصراع المصالح بينهما بعيد كل البعد عن مصالح الدولة الأساسية، وإذا كان الصراع والتناطح والانقسام بينهما إيديولوجي
فإنهما يجمعهما السعي وراء الدولار، فالديمقراطية الأمريكية هي لعبة الأغنياء وأصحاب النفوذ لفوز مرشحهم ففي عام 2012 وصل الصرف على الانتخابات الأمريكية حوالي 6.3 مليار دولار وهذا يعطي انطباع قوي بأن الانتخابات الأمريكية قابلة للبيع والشراء وأن الأغنياء لهم قوة أكبر من الفقراء، وأن المصالح تتبادل والصفقات تجري على قدم وساق، هذا إلى جانب الغش السياسي الذي يتمثل في اللعب في الدوائر الانتخابية والاستعانة بجماعات المصلحة واتخاذ كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة للفوز في الانتخابات، وما يحدث في الولايات المتحدة يتكرر بشكل أو آخر في أغلب الدول التي تطبق الديمقراطية النيابية.
أما الاتحاد الأوروبي فمشاكله أكثر عمقا فليس هناك أصلا كثير من الديمقراطية في أعمال الاتحاد وليس هناك آليات واضحة وفعالة، ورمزها للديمقراطية هو البرلمان وهو دوره غير واضح وليس له تأثير وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن إدخال اليورو 1999 لم يكن قرارا ديمقراطيا فقد اتُخِذ من قبل القادة الأوروبيين.
كل هذا مع المشاكل والفوضى التي تتعرض لها الناس والمصالح العامة للمجتمعات مع اصطدام الديمقراطيات الحالية بهذا القرن وعصر المعلومات المعرفة تُنبي بإرهاصهات لنموذج جديد للديمقراطية يتماشى مع التطور العلمي وعصر المعلومات والمعرفة لينتقل من الديمقراطية النيابية إلى الديمقراطية المباشرة والديمقراطية الإلكترونية التي تزيل فساد النيابة وتحقق الشفافية وتقترب من التطبيق الديمقراطي، وتنتقل من الاقتصاد الرأسمالي الذي ينخره الفساد والاستغلال إلى اقتصاد تكامل القطاعات حيث يتكامل السوق مع الدولة مع المجتمع ليزيد من الكفاءة والفعالية ويحقق العدالة والمسؤولية الاجتماعية وهذا ما يسعى له المشروع الحضاري النهضوي وسنتطرق له في موضوع آخر بإذنه تعالى.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.