أحصت المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات، اليوم السبت، عدد الأحزاب المجازة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات

وأعلنت المفوضية أن 281 حزباً وكياناً سياسياً سُجلت للمشاركة في الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات)، المقرر إجراؤها في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لافتة إلى وجود 87 حزباً قيد التأسيس.

وقال عماد جميل رئيس الفريق الاعلامي لمفوضية الانتخابات  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “عدد الاحزاب المجازة للمشاركة في الانتخابات بلغ ٢٩٦ حزباً ومن بين هذه الاحزاب ١٩٨ حزباً انضم للتحالفات والبالغ عددها ٥٠ تحالفاً”.

احزاب قيد التسجيل

واضاف، ان “الاحزاب قيد التسجيل بلغ عددها ٦٤ وهذه غير مجازة بعد ونسبة المحدثين للانتخابات بلغ ٧٤%، ولايوجد حتى الان اي قرار بتمديد التسجيل او التحديث”.

وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ إبريل/ نيسان 2013 وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي

وحدد مجلس الوزراء  في شهر حزيران الماضي، الـ18 من شهر كانون الأول المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: مجالس المحافظات للمشارکة فی

إقرأ أيضاً:

المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية

قال مسؤول بالمخابرات الأمريكية، إن الولايات المتحدة لم تشهد تحولًا عن الانتخابات الأمريكية السابقة في تفضيل روسيا للفائز بانتخابات الرئاسة عام 2024، في إشارة إلى أن موسكو تفضل الجمهوري دونالد ترامب، بحسب «رويترز».

وأشار المسؤول في المخابرات الأمريكية، إلى أن روسيا لا تزال تفضل «ترامب»، مضيفًا: «لم نلاحظ تحولًا في تفضيلات روسيا للسباق الرئاسي مقارنة بالانتخابات السابقة، نظرًا للدور الذي تلعبه الولايات المتحدة فيما يتعلق بأوكرانيا والسياسة تجاه روسيا».

واشنطن لم تراقب خطط تعديل إجراء انتخابات 2024

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة لم تراقب خطط أي دولة لتعطيل قدرة الولايات المتحدة على إجراء انتخابات 2024، بين الديمقراطي جو بايدن، والجمهوري دونالد ترامب، والمقرر لها في الخامس من نوفمبر المقبل، لكنه قال إن واشنطن شهدت أن روسيا بدأت محاولة التأثير على بعض مجموعات الناخبين وتشويه سمعة سياسيين محددين.

مقالات مشابهة

  • رئيس تونس يحذر من التدخل في انتخابات الرئاسة
  • بالأرقام.. عدد المسجلين في انتخابات المجالس البلدية
  • رئيس الكاميرون يفوز بدعم البرلمان لتأجيل الانتخابات التشريعية والمحلية
  • الشروط والأوراق المطلوبة للترشح في انتخابات المحليات
  • ارتياح ألماني من نتيجة الانتخابات البرلمانية الفرنسية (شاهد)
  • بعد حديث مدبولي.. ما الشروط والأوراق المطلوبة للترشح في انتخابات المحليات؟
  • “الدرسي” يجري جولة في الجنوب الشرقي لمتابعة سير التسجيل في انتخابات البلديات
  • المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية
  • فرنسا تعيش أزمة سياسية بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • انتخابات ألمانيا تُغير موعد ماراثون برلين