نفذت ميلشيات الحوثي حملة جباية استهدفت التجار في مدينة القاعدة بمديرية ذي السفال محافظة إب الخاضعة لسيطرتها، بهدف الحصول على مزيد من الأموال، تحت مسمى الزكاة.

وقالت مصادر محلية في إب لوكالة خبر، إن الميليشيات نفذت اليومين الماضيين حملة جباية، يقودها مشرف حوثي يدعى "أبو صالح" شقيق القيادي يحيى الذاهبي مدير ما يسمى مكتب هيئة الزكاة المعين من قبلها في مديرية ذي السفال، استهدفت المحلات التجارية وكافة المتاجر المتنوعة والأسواق الخاصة.

وأفادت المصادر بأن الحملة المسنودة بأطقم وعربات عسكرية ومسلحي المليشيا اعتقلت العشرات ممن رفضوا الانصياع لأوامرها بدفع ما فرضته عليهم من مبالغ مالية كبيرة، بزعم تحصيل ما اسمتها الزكاة، واقتادتهم بشكل همجي مماثل لاساليب الإمامة ورفضت اطلاق سراحهم الا بعد دفع مبالغ مالية مضاعفة.

حملة اعتقالات يقودها مشرف حوثي يدعى "أبو صالح" شقيق القيادي يحيى الذاهبي مدير مايسمى مكتب هيئة الزكاة المعين من قبل الجماعة بمديرية ذي السفال، استهدفت ملاك المحلات التجارية وكافة المتاجر المتنوعة والأسواق الخاصة بمدينة القاعدة في محافظة إب بذريعة دفع الزكاة pic.twitter.com/fEZelCIAIC

— waleed alamri - وليد العمري (@waleeda88089250) August 19, 2023

وشكا ملاك أسواق ووكالات وتجار، من ازدياد وتيرة الحملات الحوثية في الآونة الأخيرة، لجمع الجبايات وفرض الزكاة والضرائب، وغيرها من الإتاوات المتعددة أسماؤها تحت قوة السلاح واعتقالهم دون مسوغ قانوني.

وقوبلت الحملة الحوثية باستنكار واستياء واسع من قبل التجار والمواطنين في مدينة القاعدة بمحافظة إب ودعوات للاضراب الشامل للرد عليها واطلاق سراح المختطفين.

وتداول ناشطون مقطع فيديو يظهر طقما حوثيا يستقله عدد من المختطفين من العاملين في محال تجارية بمدينة القاعدة وقيام عناصر المليشيا باقتيادهم على متن الطقم والاعتداء على احدهم وفق ما أظهرته كاميرات المراقبة.

ويؤكد ناشطون أن المليشيا اعتقلت الناشط ابو العز عصام الزماني على خلفية نشر مقطع الفيديو لقيام عناصر المليشيا بالاعتداء على العاملين بالمحال التجارية واقتيادهم بصورة همجية الى سجونها تحت ذريعة دفع "الزكاة" بشكل اجباري وانتقاده للحملة الظالمة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده

انطلق موسم حصاد الرمان في مركز ومدينة البداري بمحافظة أسيوط، حيث يقام مزاد يومي لبيع المحصول، وسط مشاركة مكثفة من التجار من مختلف المحافظات، سواء لتسويقه محليًا أو بالأسواق الأوروبية والعربية.

 

أنواع وأسعار الرمان في السوق

بحسب محمد حسانين، أحد تجار السوق المحلي، لـ«الوطن»، تتنوع أسعار الرمان وفقًا لجودته، إذ يبلغ سعر كرتونة «الدبل» 150 جنيهًا، و«الأريل» 70 جنيهًا، و«الهدايا» 120 جنيهًا، بينما يباع التفصيص بسعر 50 جنيهًا، وتعتمد الأسعار على جودة الثمار ولونها، ما يؤثر على سعرها النهائي في المزاد.

 

إقبال واسع من تجار المحافظات

وأكد  طاهر حسانين، أحد التجار، لـ «الوطن»، أن موسم بيع الرمان يشهد إقبالًا كبيرًا من التجار من شتى المحافظات المختلفة، مثل الأقصر، قنا، سوهاج، بني سويف، المحلة، الشرقية، والقاهرة، والذين يستهدفون تسويقه محليًا وخارجيًا.

وأوضح أن الرمان الأسيوطي، يتميز عن منتج باقي المحافظات، لافتًا إلى أن التجار ينتظرون هذا المزاد كل عام باعتباره مصدر دخل كبير، موضحًا أن الأسعار مناسبة لجميع المواطنين سواء داخل الشوادر أو مع الباعة الجائلين بالشوارع وبالأسواق.

الرمان الأسيوطي جودة عالمية وتصدير إلى الخارج

عمرو أبو العيون، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بأسيوط، أوضح أن الرمان الأسيوطي يتمتع بقبول واسع في الأسواق العالمية، ويُصدّر إلى دول مثل العراق وسوريا والسعودية وروسيا. أضاف أن ذروة الحصاد ستكون في أكتوبر، مع استمرار توفر الرمان في الأسواق حتى نوفمبر.

 

التفاؤل بمستقبل محصول الرمان

أكد أبو العيون لـ «الوطن» على أهمية دعم المزارعين لضمان جودة المحصول وزيادة الإنتاجية، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لضبط الأسواق والأسعار. وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الرمان في أسيوط، مشددًا على دوره الهام في دعم الاقتصاد المحلي وجذب الأسواق الدولية.

مقالات مشابهة

  • عاجل | مراسل الجزيرة: 5 شهداء إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • المليشيا فى دارفور
  • استشهاد مواطنين اثنين برصاص عناصر مليشيا الحوثي بحاجز تفتيش في الجوف
  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • تنفذ ثلاث عمليات في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي
  • عمليات خيبر مستمرة.. صلية من صواريخ فادي 4 استهدفت هذه القاعدة الإسرائيلية
  • بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية
  • رسالة إلى التجار وأصحاب تحويلات بنكك لا تقتلوا الضمير الإنساني مرتين!
  • حملة "سبتمبر والعلم" مستمرة.. مليشيا الحوثي تختطف 9 أشخاص من "كولة الزقري" بالضالع