تستضيف دولة جنوب إفريقيا، قمة "البريكس" الخامس عشر، في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري تحت شعار "بريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع بشكل متبادل والتنمية المستدامة، والتعددية الشاملة"، حيث تعد جنوب إفريقيا هي رئيس مجموعة بريكس لهذا العام.

وسبق هذه القمة حوارا بين بعثات التجارة والاستثمار من البرازيلوروسيا والهند والصين، والذي يعقد في مقاطعات جوتنج وكيب الغربية والشرقية وكوازولو ناتال في الفترة من 13 إلى 23 أغسطس 2023.

 

كذلك يفتتح وزراء تجارة دول مجموعة البريكس رسميا، غدا السبت، معرضا تجاريا يعد بمثابة منصة لعرض منتجات وخدمات من شركات ومؤسسات من جنوب إفريقيا وبقية إفريقيا، بالإضافة إلى البرازيل وروسيا والهند والصين، وذلك قبيل أيام قليلة من انعقاد منتدى الأعمال للمجموعة المقرر في 22 أغسطس الجاري بجوهانسبرج.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والمنافسة (DTIC) الجنوب أفريقية- في بيان لها- إنها تتولى تنظيم المعرض جنبا إلى جنب مع القطاع الجنوب أفريقي في مجلس أعمال "البريكس"، والذي يعقد بمركز مؤتمرات جالاجر خلال الفترة بين 19 إلى 23 أغسطس الجاري، حيث يفتتحه وزير التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب إفريقيا إبراهيم باتيل مع نظرائه في مجموعة بريكس.

وسيكون المعرض بمثابة منصة لعرض المنتجات والخدمات من دول " البريكس "، بالإضافة إلى التفاعل بين الشركات التي تهدف إلى زيادة التجارة والاستثمار بالمجموعة.

كذلك سيتضمن المعرض سلسلة من الجلسات بعناوين هي؛ منتدى التعاون في مجال الطاقة، وتسريع تطوير البنية التحتية من خلال الأعمال الحكومية/ الشراكات الخاصة، واحتضان الاقتصاد الرقمي من أجل التحول والتقدم، وحوار بريكس حول استراتيجية النقل الجوي، وأهمية المهارات للوظائف الناشئة والمستقبلية، وأدوات تمويل مؤسسات التمويل التنموية DFI، ومنتدى تصنيع بريكس، وحوار رفيع المستوى حول اقتصاد المحيطات، وحوار بريكس حول استراتيجية النقل الجوي.

 

كما تناقش الجلسات التأهب للوباء والوقاية والاستجابة (PPPR)، والمكانة الاقتصادية لإفريقيا في تحالف البريكس الذي تستضيفه هذا العام وكالة جوتنج للنمو والتنمية (GGDA).

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد مصر اخبار بريكس الأخبار

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”

 

 

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في وزارة الطاقة والبنية التحتية، في فعاليات منتدى مجموعة بريكس للمدن الخضراء، والذي يُعد جزءًا من منتدى المستقبل لمجموعة بريكس 2024، الذي استضافته روسيا مؤخرا.

وجمع المنتدى نخبة من قادة المدن، الخبراء، العلماء، ورواد الأعمال، لتعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية بين دول المجموعة، بهدف تشكيل مستقبل مستدام للبيئات الحضرية، ودعم دمج الابتكارات الخضراء في حياة المدن الكبرى فيما تناول سبل مواجهة التحديات البيئية الملحة من خلال تبادل أحدث التقنيات البيئية المتطورة، والخبرات، وأفضل الممارسات، إلى جانب وضع استراتيجيات مشتركة للتنمية المستدامة بالتعاون مع دول مجموعة بريكس.

وتضمنت مشاركة وزارة الطاقة والبنية التحتية جلسات حوارية حول استخدام التقنيات المبتكرة لتحسين الوضع البيئي للمدن، حيث قدمت المهندسة نسيبة المرزوقي، مدير إدارة الدراسات والبحوث والتطوير والرئيس التنفيذي للابتكار، عرضاً لمشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في دولة الإمارات ، الذي يهدف إلى تعزيز الاستدامة وجودة الحياة في المدن الإماراتية. كما شاركت في مناقشات حول “توحيد الجهود للتغيير البيئي في المدن”، حيث طرحت استراتيجيات التعاون المقترحة لتعزيز التكامل بين المدن لتحقيق الأهداف البيئية والحضرية المشتركة.

كما شاركت المهندسة مريم الريسي، رئيس قسم التخطيط الحضري في الجلسات الحوارية والعصف الذهني لمحوري “البنية التحتية الخضراء” و”النقل الأخضر” في مدن مجموعة بريكس، حيث تم عرض مبادرات وخطط تطوير البنية التحتية الخضراء والفوائد الاقتصادية والبيئية التي توفرها بالإضافة إلى التوجه نحو وسائل النقل المستدامة، وإمكانية إتاحتها للجميع، مما يدعم التحول نحو مستقبل مستدام في المدن الإماراتية.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء
  • رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024 لطلاب الدبلومات الفنية
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • وزارة الثقافة تفتتح معرض دمنهور السابع للكتاب غدا
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب.. غدا
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟