كشف الفنان خالد النبوي، عن الشخصية الفرعونية التي يتمنى أن يجسدها عبر عمل فني، قائلاً أتمنى تجسيد شخصية امنحتب، أضاف بالتأكيد أحب أن أقدم شخصية هذا الوزير العالم في عمل فني، وهم حلم يراودني بالتأكيد، لأنه عالم قبل أن يكون رجل دولة، وذلك لأن مصر هى من اكتشفت العلم، وكان ذلك عن طريق الزراعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الرابعة عشرة (دورة الفنان نور الشريف)، اليوم، للنجم الكبير خالد النبوي بمناسبة تكريمه في الدورة الحالية من المهرجان عن مشواره الكبير في السينما المصرية، وذلك بمعبد الأقصر، بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وعدد من صناع السينما والنقاد بينهم المخرج الكبير مجدي أحمد علي، والمخرج خالد يوسف، والكاتبة الصحفية علا الشافعي، رئيس تحرير اليوم السابع، وأدار المؤتمر الكاتب الصحفي محمد هاني.

وأعرب «النبوي»، عن سعادته لتواجده في الأقصر تلك المدينة التي تخطى عمرها 4 آلاف عام، ومن أمام معبد الأقصر العريق الذي يصل عمرها لأكثر من 3600 عام، فالأقصر بلد عظيم ومدينة بكر، أهلها طيبيون، ولديهم دفء، وأتمنى أن ننظر للأقصر جيداً، وأن نعرف ما الذي يجب أن نقدمه لها ولأهلها الرائعين، لأنني لا أحب كلمة إننا منسيين.

وحول ما ينقص السينما المصرية حتى تصل إلى العالمية، وهل هناك موانع لذلك، شدد خالد النبوي، قائلا: لا يوجد ما يمنع تقديم أعمال عالمية، لكن الأمر يتوقف على الإرادة، وباختصار نحن نريد أن نحكي تاريخنا الكبير، ولذلك نحتاج لإرادة قوية، و السينما المصرية واحدة من ثلاثة سينمات عالمية تخطت مساحتها الجغرافية بجانب السينما الأمريكية والسينما الهندية، ووصلت للعالمية لأنها تصل لـ400 مليون شخص، لذلك نحتاج أن نزيل العقبات أمام المنتجين وتكاليف التصوير، وكذلك الرقابة التي علينا أن نتخلص منها لأنها أصبحت موجودة بحكم العادة.

وتحدث "النبوي" عن بدايته في التمثيل لافتا: علاقتي بالتمثيل كانت عن طريق معهد التعاون الزراعي، وكانت عن طريق الصدفة، فلم أخطط لذلك أبدا، واتذكر أنني دخلت غرفة فريق المسرح، بالمصادفة، والمخرج وقتها وكان يدعى سامي العشماوي طلب منى أن أقرأ معهم أحد النصوص، أو أغادر القاعة، فوافقت كنوع من حب الاستطلاع والتجربة، وأعطى لي دور البطولة، وكان شعوري رائع وقتها وأدركت أن هذه المهنة التي أحبها وعلى أن استمر فيها، وتكون هى مصدر دخلي.

واستطرد "النبوي" موضحا: المسرح وحشني جدا، وأتمنى أن أعود للعمل في المسرح قريباً، وآسف أنه لم يعد هناك مناخ مسرحي جيد الآن، ومستعد أن أقدم عمل مسرحي قريبا، وأتمنى أن يتحقق ذلك في أقرب وقت، بشرط ألا تزيد مدة البروفات التي تسبق العرض أكثر من شهر ونصف، وهي مدة كافية للاستعداد للعرض.

وعن مشروعاته الفنية الجديدة، أكد النجم خالد النبوي: لدي مشروعات أعمل عليها حاليا، فيلمين، الأول كوميدي والآخر دراما، ومسلسلين إحدهما صعيدي والآخر يتم تجهيزه، كذلك أقوم حاليا على كتابة سيناريو فيلم عن مدينة بورسعيد، وسيقوم بإخراجه أيضا ويدور في حقبة السبعينيات، وليس من الضروري أن أشارك في التمثيل، ولو شاركت لن أكون بطل الفيلم، وكذلك أفكر في تقديم مسلسل عن الإمام محمد عبده، واشترك حاليا مع فريق العمل وكتبنا 3 حلقات واتمنى أن أقدمه، لأننا في أشد الحاجة لتقديم عمل عن هذا الرجل العظيم،

وحول النصائح التي يمكن أن يقدمها لنجله نور، أكد النجم خالد النبوي، ما يمكن أن أقدمه لابنى نور من نصائح أنني لم أعرف أن أتعامل مع حجم النجاح الذي حصلت عليها في البداية لأنني بالصدفة حصلت على البطولة المطلقة في أول عمل لي "المهاجر"، والحقيقة أنا لم أستطيع التعامل مع هذا النجاح، وذلك كنت أجرب وأفشل، حتى تحررت بأنني لن أبيع فني لمن لا يريده، وأتذكر أن البعض راهن شاهين في بداياتي بأنني لن أنجح، وبعضهم حتى الآن لا يزال يراهن، وعلى سبيل المثال عندما اشتركت في فيلم الديلر لم يكن المخرج أحمد صالح وقتها من كبار المخرجين ولكنني استمعت، وكانت تجربة رائعة وهو من أروع أعمالي.

وأوضح: نور ممثل جيد، لا يكتفي بموهبته ويقوم بمجهود خرافي، لكنني انصحه بإدارة النجاح وعليه عدم الخوف، وعليه أن يعرف موهبته ويديرها، ولا يضع على عاتقه التزامات كثيرة، الجيل الحالي لديه ميزة وعيب وهو السوشيال ميديا، عليهم أن يدركوها، وأبارك لنور دخوله نادي المائة في إيرادات السينما المصرية، وفي الواقع أنا لم أجري معه أي حوارات قبل دخوله التمثيل، لكنه من اختار طريقه وقرر أن يدخل معهد السينما، وكما قال أنه يتعلم مني، فأنا أيضا اتعلم منه حتى أستطيع أن أنافس.

في سياق مختلف، شدد النجم خالد النبوي، أن السينما والدراما مقصرين في التعامل مع الإنسان العادي وقضاياه وهمومه العادية، ونقدم دراميا أشياء بعيدة عن الناس، وحظى كان جيدا أنني استطعت تقديم أعمال نجحت في الاقتراب من الناس، مثل راجعين يا هوا، وإمبراطورية ميم، ومسلسل مثل طومان باي والإمام الشافعي.

واختتم خالد النبوي، موضحا أنه يقبل النقد حتى لو كان ينتقده هو شخصيا إذا الناقد لديه رؤية ومنهج، مشيرا إلى أن النقد ليس وظيفة في حد ذاته، لكن يختلف على من يعتبره كذلك، وأرفض من ينتقدني بسبب الإيرادات وليس أدائي في العمل، وفي الحقيقة فأنا كنت محظوظ بنقاد ساندوني خلال مسيرتي الفنية، منهم النقاد الكبار، سمير فريد وسامي السلاموني.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن المهرجان أخيراً نجح في تكريم النجم خالد النبوي، لأننا منذ 5 سنوات نحاول إقناعه بالتكريم، إيمانا منا أن التكريم يستحقه كل الأجيال، وليس لكبار السن فقط، فالتكريم لدينا في المهرجان يستحقه كل صاحب مسيرة مميزة وليس صاحب المدة الكبيرة فقط، وطوال السنوات الماضية كنا نحاول تكريم خالد النبوي وهو كان يرى أنه لم يقدم ما يستحق التكريم رغم أنه قدم مسيرة مميزة للغاية.

وأضاف سيد فؤاد، أن خالد النبوي فنان كبير لأنه ممثل له منهج تمثيلي فريد، وله بصماته الكبيرة في فن التمثيل، وكانت له رؤيته الخاصة في كيفية التكريم، وشارك معنا في وضع شكل التكريم، وكانت له وجهة نظر رائعة حتى يخرج بهذا الشكل الرائع والذي يليق به.

بينما قال الكاتب الصحفي محمد هاني، التكريم ليس هو من يقيم الفنان ولكن قيمته تأتي من كونه نظرة على مرحلة مضت، ومرحلة أخري قادمة، والحديث مع نجم بحجم خالد النبوي هى فرصة للصحفيين والمواقع الإخبارية لمعرفة جديد المشاريع الفنية الجديدة لديه، وفرصة لمعرفة تفاصيل أخرى وكواليس عن رحلته الفنية الرائعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: خالد النبوي معبد الأقصر نور الشريف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية النجم خالد النبوی السینما المصریة

إقرأ أيضاً:

زاهي حواس يكشف المخاطر التي واجهها أثناء تصوير فيلم «مستر بيست»

تحدث الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، عن المخاطر التي واجهها أثناء تصوير فيلم اليوتيوبر الأمريكي الشهير «مستر بيست»، موضحا أن صعود الهرم أو الدخول إلى الحجرات يشكل خطرًا كبيرًا على الحياة، كما أنه تم دفع رسوم دخول منطقة الهرم خارج ساعات العمل الرسمية، وذلك وفقًا للقوانين المعمول بها، مشددًا على أنه لم يحصل على أي امتيازات خاصة.

وأكد «حواس» لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الفيديو الذي نشره «مستر بيست» يعد دعاية قوية للأهرامات وأبو الهول لم تحدث من قبل، مما يسهم في جذب الانتباه العالمي إلى هذه المعالم التاريخية.

تجاوز 69 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب حتى الآن

وأضاف  عالم الآثار المصري، أن فيلم اليوتيوبر الأمريكي الشهير «مستر بيست»، الذي تم تصويره داخل أهرامات الجيزة تجاوز 69 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب حتى الآن، ومن المتوقع أن يصل إلى 400 مليون مشاهدة في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أنه قدم أدلة قاطعة تؤكد أن المصريين القدماء هم من بنوا الأهرامات، موضحًا أن حجم الدعاية التي حققها هذا الفيديو سيساهم في نشر هذه الحقيقة على مستوى العالم.

اكتشاف الحجرة الرابعة والخامسة لعمال بناء الأهرامات

وقال  الدكتور زاهي حواس، إنه للمرة الأولى أعلن عن اكتشاف الحجرة الرابعة والخامسة لعمال بناء الأهرامات، كما تم تصوير مستر بيست وهو يغوص في أعماق مقبرة الإله أوزوريس.

وأوضح زاهي حواس أن هناك رسومًا خاصة لدخول الحجرات الخمسة داخل الأهرامات، حيث دفع 300 ألف دولار لوزارة الآثار، بالإضافة إلى 500 ألف دولار لمدينة الإنتاج الإعلامي، وقد تصل إلى مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • زاهي حواس يكشف المخاطر التي واجهها أثناء تصوير فيلم «مستر بيست»
  • ” رونالدو” يتمنى مزاملة ابنه في الملاعب
  • تكريم الفائزين في ورشة "ذاكرة المكان" بمهرجان الإسماعيلية الدولي
  • برد شديد.. عبد الرحيم كمال يعتذر عن تكريمه بحفل كتاب ونقاد السينما اليوم
  • مهرجان غويا للسينما في دورته الـ39.. ما هي الأعمال التي حصدت أكبر عدد من الجوائز؟
  • فيلم ما بعد يحصد جائزة الجمهور بمهرجان كليرمون فيران بفرنسا
  • مهرجان الإسماعيلية يحتضن صُناع السينما التسجيلية
  • فعاليات تراثية وترفيهية بمهرجان الحصن ببهلا
  • بمشاركة 5 محافظات.. اتحاد السلة يختتم فعاليات مهرجان الميني باسكت في الأقصر
  • بمشاركة 5 محافظات.. اتحاد السلة يختتم مهرجان الميني باسكت في الأقصر