اضرار بملايين الدولارات تسببها عمليات تهريب المشتقات النفطية من البلاد، فيما يتكبد العراق اموالًا طائلة جرائها، في حين تؤشر الجهات المعنية انخفاضًا ملحوظًا لهذه العمليات بنسب تصل الى 90 بالمئة.

خسائر بملايين الدولارات

وتؤكد لجنة النفط والغاز البرلمانية، اليوم السبت ، أن العراق يخسر بملايين الدولارات بسبب عمليات تهريب النفط.

ويقول عضو اللجنة علي اللامي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عمليات تهريب النفط التي تحصل في مختلف المدن العراقية، تكبد العراق خسائر كبيرة جداً بملايين الدولارات، وهذه العمليات تقف خلفها عصابات متورط فيها جهات وشخصيات متنفذة مختلفة”.

ويوضح اللامي أن “هناك تراجع في عمليات تهريب النفط، بعد الضربات التي وجهت لهذه العصابات من قبل القوات الأمنية التي نجحت خلال الفترات الماضية بإحباط الكثير من عمليات تهريب النفط، فضلا عن كشف الكثير من تلك العصابات”، مستدركا: “لكن عمليات التهريب مازالت مستمرة وهذا يدعو الى مضاعفة الجهد الأمني”.

بالأرقام عمليات الضبط

مديرية شرطة الطاقة التابعة لوزارة الداخلية كشفت في (18 آب 2023)، إحصائية لعمليات ضبط المشتقات النفطية خلال العام الحالي.

ويقول مدير عام شرطة الطاقة اللواء الركن ظافر الحسيني إن “مديرية شرطة الطاقة مستمرة بتنفيذ واجباتها الأمنية وحسب الأوامر التي تصدر من المراجع وبالتنسيق المشترك مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الوطنية، فضلا عن تشكيل فرق مشتركة خلال العمليات الأمنية التي تقوم بها”.

وأضاف، أن” المديرية تمكنت منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن من ضبط 489 صهريجًا و100 وكر لتهريب المشتقات النفطية، ومصادرة 23 مليونًا و308 ألف لتر من الوقود، وإلقاء القبض على 553 متهماً، وكذلك ضبط محطتي وقود مخالفة”.

وبين، أن” مديرية شرطة الطاقة لديها 9 ألوية منتشرة في جميع مناطق البلاد تقوم بعملياتها الاستباقية، وهذه الألوية مستمرة بمكافحة تهريب المشتقات النفطية وحسب قاطع مسؤوليتها إضافة إلى المنشآت النفطية العراقية المنتشرة بمناطق العراق كافة، مؤكدًا، أن” المديرية ساعية في ضبط عمليات التهريب وإلقاء القبض على المهربين”.

ويؤكد الحسيني، أن” عمليات تهريب المشتقات النفطية انخفضت على مستوى العراق وبنسبة 90% مقارنة بالأعوام السابقة”، مشيرا الى أن “مديرية الشرطة وضعت منذ بداية العام الحالي خططا استباقية ونوعية وتم عرضها على وزير الداخلية وتمت المصادقة عليها، والتي تضمنت تنسيقا مشتركا بين مديرية شرطة الطاقة ووكالة الاستخبارات والتحقيقات لتزويدنا بمعلومات عمليات التهريب، إضافة إلى المعلومات التي تأتي عن طريق الخط ساخن”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: تهریب المشتقات النفطیة بملایین الدولارات

إقرأ أيضاً:

إحصائية رسمية: انقاذ 85 مليار دينار من الحرائق في العراق منذ بداية 2024

السومرية نيوز – محليات

نصبت وزارة الداخلية 92 مفرزة نموذجية للإطفاء من أصل 100 خلال العام الحالي في بغداد والمحافظات، في وقت أنقذت فيه فرق الدفاع المدني مبالغ تتجاوز 85 مليار دينار من مخاطر الحرائق خلال الأشهر الخمسة الماضية.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة العميد مقداد ميري أن الوزارة اتخذت جملة إجراءات للحد من حوادث الحرائق التي ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية، بينها نشر الخفراء في المؤسسات الحكومية، كما بلغ عدد عمليات الكشف عن الخفراء 10 آلاف و679 عملية في إطار محاسبة المخالفين، بينما وصل عدد الدعاوى التي صدرت بحق المخالفين ألفا و221 دعوى، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الدعاوى المحالة إلى محاكم الجنح 516 دعوى.

ولفت إلى تزويد مديرية الدفاع المدني بـ 300 عجلة إطفاء صغيرة تصل إلى حوادث الحرائق خلال وقت وجيز، فضلا عن تزويدها بست عجلات مزدوجة العمل تقوم بعمليات الإطفاء، وسلالم الوصول إلى البنايات ذات الارتفاعات العالية.

وتابع أن فرق الدفاع المدني نفذت 165 عملية إنقاذ خلال العام الحالي، في حين كانت حصيلة الأموال التي تم إنقاذها من الخسائر نتيجة هذه الحوادث 85 مليارا و900 مليون و500 ألف دينار.

وأضاف ميري، أن الإجراءات التي نفذت أسهمت بخفض تلك الحوادث بنسبة 44 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغت حوادث الحرائق خلال الأشهر الخمسة الماضية قرابة خمسة آلاف حادث، بينما تم تسجيل 10 آلاف حادث خلال المدة ذاتها من العام الماضي، مما يعكس وعي المواطن في اتباع تعليمات مديرية الدفاع المدني، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

من جانبه، عزا مدير الدفاع المدني اللواء محسن كاظم، انخفاض معدلات الحرائق إلى جهود كبيرة بذلتها فرق الدفاع المدني، من خلال نشر تعليمات الوقاية والأمن وإلزام جميع أصحاب المحال والمشاريع، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، باتباع التعليمات الصادرة من المديرية، فضلا عن تفعيل المواد القانونية التي تسهم في الحد من الحوادث، ومنها منح صلاحية إلى المحافظين بغلق المشروع المخالف لمدة 15 يوما، وفي حال لم يمتثل صاحب المشروع إلى التعليمات تجري إحالته إلى محاكم الجنح.

ونوه بأن هناك 162 مشروعا مخالفا تم إغلاقها، بينما أصدرت محافظة بغداد مؤخرا قرارا بغلق 257 مشروعا مخالفا لتعليمات مديرية الدفاع المدني.

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • 49 ألف مولدة كهرباء.. أضرار خطيرة وورقة توت لعجز الدولة في توفير الطاقة
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي النفط والمكثفات النفطية بنهاية 2023
  • اجتماع مشترك رفيع المستوى لإيجاد آلية ضريبية على المنتجات النفطية
  • إحصائية رسمية: انقاذ 85 مليار دينار من الحرائق في العراق منذ بداية 2024
  • زيلينسكي يعلن قصف عشرات المنشآت النفطية في روسيا
  • إنقلاب سيارة محملة بملايين الجنيهات بالمنوفية