تراجعت الاستثمارات السعودية والصينية في سندات الخزانة الأمريكية إلى مستويات قاسية لم تحدث منذ سنوات، وذلك بسبب الزيادة الحادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. 

وسجل استثمار السعودية في هذه السندات أدنى مستوى له في 6 سنوات، فيما انخفض استثمار الصين فيها أيضا إلى أدنى مستوى منذ 2009، إذ تسببت الزيادة الحادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى انخفاض أسعار السندات الأمريكية، وهو ما قلص من جاذبيتها في أعين المستثمرين.



وكشف التقرير الشهري لوزارة الخزانة الأمريكية عن خفض السعودية لحيازتها للسندات وأذون الخزانة الأمريكية بنهاية شهر حزيران/ يونيو الماضي إلى 108.1 مليار دولار.

ويأتي هذا بانخفاض 3.2 مليار دولار مقارنة بشهر أيار/ مايو الماضي بنسبة انخفاض 2.9 بالمئة وبانخفاض سنوي قيمته 11.1 مليار دولار عن حزيران/ يونيو 2022 بنسبة تراجع 9.3 بالمئة.

ويعد الانخفاض في حيازة السعودية من السندات وأذون الخزانة الأمريكية هو الانخفاض الثالث في سلسلة الانخفاضات التي بدأت من شهر نيسان/ أبريل الماضي، لتتراجع خلال الثلاث أشهر بنحو 8.1 مليار دولار.

ووفقا للبيانات المنشورة، فإن السعودية تأتي في المركز 18 عالميا بين أكبر المستثمرين في السندات وأذون الخزانة الأمريكية، وتأتي في مقدمة الدول العربية، تليها الإمارات بقيمة 65.2 مليار دولار في المركز 23، ثم الكويت في المركز الـ 32 بقيمة 40.6 مليار دولار، وأخيرا العراق في المركز الـ 37 بقيمة استثمارات 33 مليار دولار.



بدورها، خفضت بكين في تموز/ يونيو المواضي استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية بواقع 11.3 مليار دولار إلى 835.4 مليار دولار، وهو أدنى مستوى منذ منتصف 2009.

وكانت الصين أكبر مستثمر في سندات الخزانة الأمريكية على مدى سنوات، إلا أن اليابان تفوقت عليها اعتبارا من حزيران/ يونيو 2019، بعد أن عصفت حرب تجارية بالعلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات الدول في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة سواء كانت حكومية أو خاصة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي السعودية الولايات المتحدة الصين الاقتصادية اقتصاد السعودية الولايات المتحدة الصين اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخزانة الأمریکیة الولایات المتحدة ملیار دولار فی المرکز

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، السفيرة هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية.

وأعرب الدكتور سويلم، خلال اللقاء، عن سعادته بلقاء السفيرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، فيما أكدت السفيرة على خصوصية العلاقات بين البلدين وحرص الجانب الأمريكى على تبادل الخبرات مع الجانب المصرى.

وأوضح "سويلم" أنه تم خلال اللقاء، التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.

 كما توجه الدكتور هاني سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد وزير الري، أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في إفريقيا والبلدان النامية، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية.

وتابع الوزير بأنه تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

و أشار الوزير إلى أهمية إستمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" و" برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه.

جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • “طاقة” تستكمل بنجاح تسعير سندات بقيمة إجمالية 1.75 مليار دولار
  • طاقة الإماراتية تجمع 1.75 مليار دولار من طرح سندات دولية
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • "طاقة" تستكمل بنجاح تسعير سندات بقيمة 1.75 مليار دولار
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون