أكد الدكتور أحمد حمد، رئيس جامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا، أن الجامعة تقدم تجربة فريدة في منطقة مميزة، وتعمل الجامعة على تحقيق الريادة التعليمية، موضحا أن هذا الاسم وقع عليه وقع جميل، حيث أن الجامعات هي نواة لتنمية البيئة المحيطة. 

وأوضح "حمد"، خلال حواره ببرنامج "الجدعان"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن جامعة الريادة تخطط لتخريج طالب متميز ومطور وقادر على التأثير في المجتمع، مشددًا على أن الجامعة تعمل طبقًا للرؤية العامة للدولة المصرية.

كليات الذكاء الاصطناعي

ونوه  أحمد حمد، رئيس جامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا، بأن الجامعة تتضمن كليات سيكون لها مردود كبيرعلى المجتمع، وهي كليات الذكاء الاصطناعي وطب الأسنان والعلاج الطبيعي. 

وأشار إلى أن الهدف من اختيار أعضاء هيئة التدريس والأساتذة في الجامعة ذو خلفية بحثية هو إنشاء كيان علمي متميز له مصداقية وتخريج شباب على وعي كامل ولديهم قدرة على اكتساب العلم، مؤكدًا أن معامل الجامعة على أعلى مستوى وأحداث التقنيات. 

وأضاف أننا في عصر يمتاز بعصر المعرفة والهدف هو تنمية قدرة الطالب وبحثه عن المعرفة، مشيرًا إلى أن تدريس الكتاب أصبح نظام قديم ولن نستعين به.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحث العلمي التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي العلاج الطبيعي

إقرأ أيضاً:

الخشت: مجلة جامعة القاهرة للطب البيطري تنجح في التواجد بالمربع الذهبي

حقققت مجلة جامعة القاهرة الدولية للعلوم والطب البيطري تقدما كبيرا على مستوى معامل التأثير والاستشهاد، وفقًا لمؤسسات التصنيف العلمي البحثي لعام 2024.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مجلة العلوم البيطرية نجحت وفقًا للتقرير السنوي لقاعدة بيانات سكوبس Scopus عن عام 2024، وحصلت المجلة على Cite Score مقداره 4.8 لتأتي في المرتبة السادسة عشر عالميا من بين 179 مجلة عالمية في مجال الطب البيطري، وتستمر المجلة في المربع الذهبي Q1 بنسبة 92% 92ndpercentile.

المركز السادس في قائمة المجلات 

وأضاف الخشت أنه وفقا لأحدث تحديث على موقع كلارفيتClarivate حصلت المجلة في يونيو 2024 على معامل تأثير قدره 2.8، ويعد هذا تقدما عن العام السابق والذي حصلت فيه المجلة على معامل تأثير وقدره 2.2، وجرى إدراج المجلة للعام الأول في المربع الذهبي Q1 بنسبة 91.3% في المركز 15 من 167 مجلة عالمية في مجال الطب البيطري، وبشكل عام فإن المجلة تشغل المركز السادس في قائمة المجلات المصرية من حيث معامل التأثير.

وأشار إلى زيادة عدد الأبحاث المرسلة للمجلة من 103 بحثاً في عام 2022 إلى 160 بحثاً في عام 2023، وبلغت نسبة قبول الأبحاث 18%، وهو مما يعني أن المجلة تختار أفضل الأبحاث المقدمة وبعناية شديدة ما ينعكس على أهميتها على المستوى الدولي. 

وأكد أنه وفقا للتقرير السنوي للناشر  Taylor and Francis، ارتفع عدد تحميلات المقالات المنشورة بالمجلة بنسبة 14% ليصل إلى 18086 تحميل في عام 2024، مشيرا إلى أن  التنزيلات شملت مختلف دول العالم حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية في المقدمة تلتها الهند ثم الصين.

وقال إن نجاح المجلات العلمية التي تصدرها الجامعة عالميا خاصة علي مستوي معامل التأثير والاستشهاد والاطلاع عليها نتيجة نجاح الجامعة في وضع معايير صارمة لقبول الأبحاث العلمية المنشورة بها والتي تكون ذات أهمية كبري وهو الأمر الذي انعكس علي ثقة الباحثين الدوليين للنشر بها وثقة مؤسسات البحث العلمي الدولية المختلفة التي وضعت مجلات الجامعة ضمن قواعدها.

التبادل العلمي والأكاديمي

وأكد الدكتور الخشت، أن نجاح مجلات جامعة القاهرة دوليًا ساهم بشكل مباشر في السمعة الأكاديمية للجامعة عالميا، بما انعكس علي ترتيب الجامعة المتقدم في كافة التصنيفات العالمية للجامعات بمختلف معاييرها، بالإضافة إلى أن السمعة الأكاديمية ساهمت في سعي عدد كبير من كبرى الجامعات العالمية لإجراء اتفاقية تعاون مع الجامعة سواء على مستوى التعليم أو البحث العلمي والتبادل العلمي والأكاديمية.

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان بكر عميدة كلية الطب البيطري، إن المجلة تستقبل أبحاث من جميع أنحاء العالم في مجال الطب البيطري حيث تنشر أبحاث من دول وقارات مختلفة مثل كندا، وأمريكا، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا وفقاً للتقرير السنوي للناشر Taylor and Francis، ارتفع عدد تحميلات المقالات المنشورة بالمجلة بنسبة 14% ليصل إلى 18086 تحميل في عام 2024، وقد شملت التنزيلات مختلف دول العالم حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية في المقدمة تلتها الهند ثم الصين.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة حلوان يجتمع مع وحدة التصنيف الدولى لبحث تعزيز مكانة الجامعة عالميا
  • رئيس جامعة جنوب يستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي
  • رئيس جامعة حلوان يجتمع مع وحدة التصنيف الدولي لتعزيز المكانة الأكاديمية على المستوى الدولي
  • رئيس جامعة دمياط يستقبل المحافظ لبحث سبل التعاون
  • وفد جامعة المنيا يُشارك بورشة العمل الدولية بألمانيا
  • توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة الفيوم وجامعة وادي النيل
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للطب البيطري تنجح في التواجد بالمربع الذهبي
  • جامعة نجران.. رابط وتفاصيل دورات برنامج "الإثراء المعرفي الصيفي"
  • رئيس جامعة دمياط يشهد ختام فعاليات "التغيرات المناخية"
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS