كشفت وثيقة بيانات، أن القاهرة لم تكن محطة "ترانزيت" للطائرة القادمة من مصر، والتي باتت قضيتها تعرف باسم "طائرة زامبيا".

وتظهر وثيقة البيانات، التي كشف عنها موقع "مدى مصر"، أن الرحلة بدأت من مطار القاهرة في الساعة الـ10:30 من صباح اﻷحد 13 أب/ أغسطس الجاري، وخرجت من صالة 4 الخاصة بكبار الزوار، تحت إشراف شركة "Tiger Aviation" للخدمات الأرضية بالمطار.



وتابع الموقع بأن الطائرة كانت بقيادة الكابتن علي الصافي، ومساعده ديفيد دي لا كروز، ومضيفة واحدة.

وأشار الموقع إلى أن استخدام شركة خدمات أرضية، والخروج من قاعة كبار الزوار يشيران إلى أن ركاباً أو بضائع صعدوا إلى الطائرة من القاهرة.

ولفت إلى أن إعلان لجنة مكافحة المخدرات الزامبية عن احتجاز الطائرة، الإثنين، كان أشار إلى القبض على ستة مصريين، غير أن وثيقة البيانات تضمنت أسماء خمسة ركاب فقط كانوا على متن الرحلة عند إقلاعها من القاهرة، تطابقت أسماؤهم مع أسماء الخمسة المحتجزين في زامبيا.


وتم الكشف عن أسماء المصريين المحتجزين في زامبيا، على خلفية قضية الطائرة المشبوهة، وهم: مايكل عادل مايكل بطرس، ووليد رفعت فهيم بطرس عبد السيد، وياسر مختار عبد الغفور الششتاوي، ومنير شاكر جرجس عوض، ومحمد عبد الحق محمد جودة.

وذكر الموقع أنه وفقا لوثيقة الطيران، الصادرة عن شركة "IBIS Air" لخدمات الطيران الخاص والعارض، كان مقررا أن تصل الطائرة إلى العاصمة الزامبية لوساكا بعد أقل من 7 ساعات من إقلاعها من القاهرة، ثم تقلع من مطار "كينيث كاوندا الدولي" بعد ثلاث ساعات عائدة إلى القاهرة لتصلها فجر الإثنين 14 آب/ أغسطس.

وبالبحث عن الطيار علي الصافي، أشار حساب باسمه على موقع "لينكد إن" إلى أنه يعمل طيارا حرا على موديل الطائرة المحتجزة نفسه، منذ أيار/ مايو 2022، بعد عمله في عدد من شركات الطيران الإماراتية.

وكان المدير العام للجنة مكافحة المخدرات ناسون باندا، ذكر في مؤتمر صحفي في العاصمة لوساكا أن الطائرة المستأجرة، والتي انطلقت من القاهرة، وعلى متنها "بضائع خطرة"، هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا حوالي الساعة 7 مساءً. بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين 14 أب/ أغسطس.

وتابع "وبناء على هذه المعلومات، أجرينا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون عملية أسفرت عن مصادرة 5.7 مليون دولار وخمسة مسدسات وسبع مخازن (لتحميل الذخيرة) و 126 طلقة ذخيرة و 602 قطعة ذهب تزن 127.2 كجم، وأجهزة خاصة لفحص الذهب".

واحتجزت السلطات الأمنية منذ ذلك الحين عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ولاتيفي، لإجراء مزيد من التحقيقات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات مصر طائرة زامبيا مطار القاهرة ذهب مصر ذهب مطار القاهرة طائرة زامبيا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من القاهرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقي 3 أشخاص حتفهم عندما تحطمت طائرة سياحية كانوا يستقلونها على طريق سريع في فرنسا  وفقا لما نشرته وكالة فرانس برس .

ووقع الحادث بعد ظهر اليوم الماضى في منطقة باريس بسبب احتكاك بين الطائرة وهي من طراز سيسنا  وخط كهرباء ضغط عال على ما يبدو ولم تصب أي سيارة على الطريق السريع بأضرار

وقال مكتب المدعي العام لـ"فرانس برس" إن "ركاب الطائرة الثلاثة التي أقلعت للتو من مطار لوغن قتلوا وأضاف أن الضحايا "رجلان وامرأة"وأكد مصدر في الشرطة أن الطريق السريع أُغلق في الاتجاهين وفتح مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني (BEA) تحقيقا.

مقالات مشابهة

  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف تفاصيل جديدة لمؤامرة التهجير القسري لأهالي غزة لمصر
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يقاضون بريطانيا.. ما قصتهم؟
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • توضيح تركي حول هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا