قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن الدولة بذلت مجهودا كبيرا خلال السنوات الماضية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في زيادة حجم الرقعة الزراعية في مصر، من خلال تنفيذ خريطة استراتيجية للتوسع في زيادة حجم الرقعة الزراعية في الدلتا الجديدة وشرق العوينات وتوشكى وسيناء، بما يقدر حجمه بـ3 ملايين فدان، مشيرا إلى أن الدولة تسعى على قدم وساق لزيادة الدخل القومي من المحاصيل الزراعية وتوفير المحاصيل الاستراتيجية للمواطنين، بالتزامن مع زيادة عدد السكان ورغم الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم.

تحركات الدولة استباقية قبل أحداث جائحة كورونا

وأوضح غراب، أن تحركات الدولة كانت استباقية قبل أحداث جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وهذا أدى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من عدد من السلع كالسكر وغيره، وزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية كالقمح، ما جعل إنتاجه كبيرا خلال الأعوام الماضية ليكفي شهورا عديدة، ما قلل من نسبة الواردات من القمح وبعض الحبوب، موضحا أن ملف الأمن الغذائي أصبح من أهم أولويات الدولة بل أصبح أمنا قوميا تسعى الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، وذلك بالتوسع في المساحة المزروعة.

الدولة افتتحت محطات معالجة مياه لزيادة الرقعة الزراعية

وأشار غراب، إلى أن المتابع جيدا خلال السنوات الماضية سيجد أن الدولة افتتحت محطات معالجة مياه مصرف بحر البقر وغيرها من موارد المياه الصالحة للزراعة عليها وذلك لزيادة الرقعة الزراعية لأن الدولة عازمة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل بالفعل، كما توسعت الدولة في زيادة المساحة المزروعة من القمح بجانب التوسع في الصوامع المخصصة لتخزين القمح ما نتج عنه توفير مخزون استراتيجي منه يحميها من التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية.

وتابع غراب، بأن زيادة المساحة المزروعة من الأراضي الزراعية نتج عنها زيادة حجم الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن ما حدث بملف الزراعة في مصر، حمى المواطنين من الأزمات العالمية ونقص الغذاء في العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية، موضحا أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى زيادة حجم صادرات مصر من المحاصيل الزراعية لأكثر من 5 ملايين طن خلال الفترة من يناير وحتى يوليو خلال العام الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة الرقعة الزراعية المحاصيل القمح الرقعة الزراعیة من المحاصیل زیادة حجم

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي

كتبت -داليا الظنيني:

قال علاء فاروق وزير الزراعة الجديد، إن أبرز الأولويات خلال الفترة المقبلة هي إدخال التكنولوجيا فى أساليب الزراعة، وعودة الإرشاد الزراعى أهم الملفات لزيادة إنتاجية الأراضى الزراعية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر "الذى يقدمه الإعلامى "شريف عامر" المذاع على قناة "إم بي سى مصر "، الأربعاء، أن من أهم أولوياتى عودة مركز البحوث الزراعية والاهتمام بالمزارع البسيط مضيفا :سنهتم بشكل كبير بالإنتاج الحيوانىً خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الوزارة تستهدف أيضا زيادة الصادرات، عبر زيادة الرقعة الزراعية، وبالتالى نستطيع توفير عملة صعبة للصناعة وتوفير مستلزمات الإنتاج وإضافة قيمة مضافة للمنتجات الزراعية المصرية، منوها أن الاستثمار الزراعى أصبح مربحا بعد أحداث روسيا وأوكرانيا ومن قبلها كورونا.

مقالات مشابهة

  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضى الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني: 10 إرشادات للوقاية من حرائق المحاصيل الزراعية
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة التصدير في مقدمة الأولويات
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة