قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن نهر النيل ينبع من المنطقة الاستوائية "بحيرة فيكتوريا" والتي تساهم بنحو 15% من الايراد السنوى، والهضبة الإثيوبية 85% منها، لافتا إلى أن الأمطار تأتي في فصل الصيف في شهر 7و 8 و9، وعندما تصل إلى السد العالي تستغرق 3 أسابيع وتصل في نهاية شهر 7.

وأضاف الدكتور عباس شراقى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، على قناة الحدث اليوم، أن هناك سنوات تكون مطيرة ونطلق عليها سنوات الفيضان، وسنوات أخرى تكون جافة ويطلق عليها سنوات العجاف، مضيفا أن آخر فترة جفاف كانت عام 1987 إلى عام 1987، وبعد ذلك كانت الأمطار من المتوسط إلى أعلى من المتوسط، متابعا: "لم نمر بفترات جفاف منذ عام 1988".

وأوضح أنه لأول مرة هذا العام لا يأتي الفيضان في موعده بسبب التخزين الرابع في سد النهضة الذى بدأ من أول الموسم ومن المتوقع أن يستمر حتى سبتمبر، موضحا أن سد النهضة يحجز المياه من بداية الموسم حتى اليوم، ومتوقع أن يستمر في الحجز الرابع إلى أوائل الشهر المقبل.

وأشار إلى المياه من المفترض أن تصل مصر فعليا آخر يوليو وأول أغسطس من كل عام ويتأكد وصولها فى منتصف أغسطس حيث يحتفل المصريون بصول الفيضان محملًا بالخير الوفير من المياه، مضيفا: "السد العالي جعل أيام مصر كلها أعياد لأن المياه تخرج من السد العالي يوميا".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نهر النيل سد النهضة

إقرأ أيضاً:

كروس يكشف أسباب اعتزاله مبكرا

كشف الألماني توني كروس، اللاعب السابق لريال مدريد، الأسباب التي دفعته للاعتزال مبكرا وهو في أوج تألقه وعطائه.

وأعلن كروس اعتزاله في مايو/أيار الماضي مع ريال مدريد، وأنهى مسيرته مع منتخب ألمانيا في يوليو/تموز عقب خروج "المانشافت" من "يورو 2024".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2برشلونة يتعاقد مع الحارس البولندي تشيزنيlist 2 of 2الإصابة تبعد كورتوا مجددا عن ريال مدريدend of list

واعترف كروس بأنه لم يكن ليعتزل بالفعل لو كان لاعب تنس.

وأوضح كروس خلال دردشة مع نجم التنس الألماني ألكسندر زفيريف، كيف لعب تنس الريشة قبل كرة القدم عندما كان طفلا، حيث كانت والدته بطلة في هذه الرياضة.

واعترف لاعب خط الوسط "لذا وجدت متعة في التنس بسرعة. لو كنت لاعب تنس، لما توقفت بعد".

وأضاف "لطالما أردت إنهاء مسيرتي في أعلى مستوى. لعبت مع الكثير من اللاعبين المتميزين، لكن القليل منهم نجحوا. ولا تزال هناك تغييرات هنا وهناك. لقد أرهقني السفر المستمر والابتعاد عن العائلة على مر السنين. وربما بعد 5 سنوات من الآن سأقول إنه كان مبكرا جدا، لكنني الآن أشعر بأنني بحالة جيدة".

وتابع "في التنس، أنت تقرر ما إذا كنت ستحضر زوجتك وأطفالك إلى البطولات. وأنت تقرر من هو فريقك، ومن يجلس في المقصورة ومن ينام في سريرك في الليلة السابقة للمباراة. وهذا لا يحدث في الرياضات الجماعية".

وأكمل "في أغسطس/آب ذهبت في إجازة لأول مرة في حياتي، والآن عندما آخذ الأطفال إلى المدرسة، أقود السيارة إلى المنزل بعد ذلك وليس للتدريب".

أنهى مسيرته مع منتخب ألمانيا في يوليو/تموز عقب خروج "المانشافت" من "يورو 2024" (غيتي) زيارة فالديبيباس

واعترف كروس، بأنه يزور فالديبيباس "مركز تدريبات ريال مدريد" لرؤية زملائه السابقين، رغم أنه لا يرى نفسه جزءا من الطاقم.

وقال "لا أعرف ما إذا كانوا سيعتقدون أنه سيكون من الرائع أن أحضر من وقت لآخر، وأقول إنني أريد الانضمام".

وأضاف "حاليا يوجد خطر أن يقول لي كارلو أنشيلوتي (ابق هنا الآن). لا أشعر برغبة في تدريب الكبار. سأفتح أكاديمية للشباب في مدريد، لذلك سيتعين عليهم الإيمان بها إذا لعبت معهم".

وعن أسباب نجاحات ريال مدريد، قال "فعلوا ذلك دائما بذكاء شديد، كان علينا دائما ضم الكثير من اللاعبين أصحاب الجودة، لكن بعد ذلك بدأنا في الاعتماد على اللاعبين الشباب".

مقالات مشابهة

  • البوسنة تواجه أسوأ فيضان منذ سنوات.. وفيات وانهيارات أرضية (شاهد)
  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر
  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • تعرف على رسوم ترخيص آلات رفع المياه من النيل الجديدة
  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب
  • كروس يكشف أسباب اعتزاله مبكرا
  • بعد إخطار شركة جوجل.. خبير يكشف أسباب إرسال الأرباح بالجنيه بدلا من الدولار
  • مصر تُهدد بخيارات مفتوحة حال تأثر حصتها في مياه النيل
  • باسم يوسف مفاجأة هذا الموسم..موعد عرض عرب غوت تالنت 2024 العودة بعد غياب خمس سنوات