تعاني عدد من النساء بعد الولادة من اضطرابات نفسية تسمى باكتئاب الحمل أو ما بعد الولادة، يجعل المرأة في هذا الوقت زاهدة في الحياة والمولود وقد تصل في بعض الأوقات لرفض الطفل وعدم تقبله وعدم اهتمامها بنفسها.

وقال الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي في تصريح خاص "للفجر"، إن اكتئاب ما بعد الولادة يعد نوعين نوع يصاب به من 50 إلى 80% من الأمهات وتظهر أعراضه من الأيام الأولى بعد الولادة وتستمر لـ12 يوما، وهناك نوع آخر يصاب به من 15 إلى 20% من النساء ويستمر من أسبوعين حتى شهور قد تصل لـ8 شهور أو أكثر.

وتابع الاستشاري، أن أسباب هذا الاكتئاب كثيرة منها أنه قد تكون الزوجة مرت بفقدان الأم في سن مبكر وتعتقد أنها ستموت ويعاني طفلها من فقدانها، أو وفاة أخ أو أخت لها في سن مبكر وتتذكر حزنهم عليه وتتخيل وفاة طفلها، أو ولادة طفل مصاب بمرض فيجعلها تكتئب خوفًا عليه، الإجهاد الناتج عن فترة الحمل، أو الطفل غير المتوقع أي أن تكون الزوجة تتمنى ولد أو بنت ويحدث العكس فتصاب بالرفض.

وأضاف هندي، أن من أعراضه الواضحة، فقدان الوزن والشعور بالحزن وفقدان الثقة بالنفس ورغبة في التخلص من الطفل وعدم الاهتمام بنفسها أو زوجها وسرعة انفعالها وكثرة البكاء.

واختتم كلامه بتوجيه عدة نصائح منها؛ الاهتمام بالنفس والنظافة الشخصية، مساعدة الزوج لها في أمور البيت، والدعم المجتمعي من الأم والأهل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اكتئاب ما بعد الولادة اكتئأب أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

إقرأ أيضاً:

لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

بغداد اليوم- بغداد

أوضح الخبير في الشأن الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، أسباب عودة ارتفاع أسعار الدولار في العراق، مبيناً أن الارتفاع ليس له علاقة بالأزمة اللبنانية الحالية.

وقال الكناني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الازمة في لبنان ليس لها أي تأثير على قضية ارتفاع الدولار في العراق، فالارتفاع الحالي سببه تزايد الطلب على الدولار في السوق الموازي، وهو بسبب زيادة الاستيرادات بشكل غير شرعي وخارج المنصة عبر ايران او سوريا وغيرها".

وأضاف ان "العراق له علاقات طيبة وجيدة مع الولايات المتحدة الامريكية، خاصة في الآونة الأخيرة وهناك تطور في العلاقة المالية مع البنك الفدرالي والخزانة الامريكية، ولا يمكن لواشنطن اتخاذ أي شيء بحق العراق كرد فعل على دعم للبنان او غزة، ما دام العراق ملتزم بما تريده واشنطن بشأن الحوالات الخارجية ومنع قضية تهريب العملة وغيرها".

وشهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي خلال الأيام الماضية ارتفاعًا ملحوظًا وصل إلى 152 ألف دينار عراقي مقابل كل 100 دولار أمريكي في البورصات الرئيسية بالعاصمة بغداد فضلا عن الأسواق المحلية، بعد أن شهد تراجعًا وصل إلى 147 ألف دينار مؤخرًا.


مقالات مشابهة

  • 6 نصائح مفيدة للتعامل مع طفلك العنيد بدون ضرب.. أبرزها مراعاة الهدوء وعدم المقارنة
  • تقرير يوضح التحديات والفرص أمام الجيل القادم من المانحين في الشرق الأوسط: التعليم في الصدارة
  • أبو الدهب يوضح أسباب أفضلية الأهلي أمام الزمالك في السوبر الأفريقي
  • لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق
  • أشرف زكي يوضح لـ 24 أسباب أزمة "البلوغرز" و"التيك توكرز"
  • عجز مجلس الأمن ونتائجها على لبنان.. وزير الخارجية يوضح أسباب الأزمة في لبنان وغزة
  • أسباب تزيد من وزنك
  • استشاري نفسي: تعزيز الهوية الوطنية لدى الطفل يزيد شعوره بالاستقرار
  • بالفيديو.. استشاري حساسية يوضح الفئات الأكثر احتياجًا لمصل الأنفلونزا في فصل الخريف
  • استشاري يحذر من الخلافات الأسرية: تصيب الأطفال بالانطوائية والعنف