كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أسباب غياب فيضان النيل هذا العام.

بدون فيضان لأول مرة في التاريخ| ما قصة عيد وفاء النيل؟ عيد وفاء النيل بدون فيضان..شراقي يفجر مفاجأة تحدث لأول مرة فى التاريخ

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"،: "هناك سنوات تكون مطيرة ونطلق عليها سنوات الفيضان، وسنوات أخرى تكون جافة ويطلق عليها سنوات العجاف".

 

وأضاف: "آخر فترة جفاف كانت عام 1987 إلى عام 1987، وبعد ذلك كانت الأمطار من المتوسط  إلى أعلى من المتوسط"، لافتا: "لم نمر بفترات جفاف منذ عام 1988".

 

وأشار: "نهر النيل ينبع من المنطقة الاستوائية "بحيرة فيكتوريا" والتي تساهم بنحو 15% من الايراد السنوى، والهضبة الأثيوبية 85% منها"، موضحا: "الأمطار تأتي في فصل الصيف في شهر 7و8و9، وعندما تصل إلى السد العالي تستغرق 3  أسابيع وتصل في نهاية شهر 7، لذلك العام الماضي في مصر يكون في أوائل أغسطس".

 

وتابع: "يبدأ وصول المياه إلى مصر فعليا آخر يوليو - أول أغسطس من كل عام ويتأكد وصولها فى منتصف أغسطس حيث يحتفل المصريون بصول الفيضان محملًا بالخير الوفير من المياه"، مضيفا: "السد العالي جعل أيام مصر كلها أعياد لأن المياه تخرج من السد العالي يوميا".

أسباب غياب الفيضان

واسترسل: "لأول مرة هذا العام لا يأتي الفيضان في موعده بسبب التخزين الرابع في سد النهضة الذى بدأ من أول الموسم ومن المتوقع أن يستمر حتى سبتمبر القادم"، موضحا: "سد النهضة يحجز المياه من بداية الموسم حتى اليوم، ومتوقع أن يستمر في الحجز الرابع إلى أوائل الشهر القادم".
 

2

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيضان النيل الدكتور عباس شراقي التخزين الرابع بحيرة فيكتوريا سد النهضة

إقرأ أيضاً:

هل يساعد تجميد الأجساد في إحياء الإنسان بعد موته.. باحث يكشف مفاجأة (فيديو)

أكد الدكتور محمود صلاح الباحث في علوم ما وراء الطبيعة، أن أول الدول التي قامت بتجميد الجسد الحي، هي ألماني وبعد ذلك فرنسا وأعلنت من خلال هيئات علمية متخصصة، أنها تقوم بتجميد الأجساد البشرية التي تعاني من أمراض من أجل أن يتم علاجها في مرحلة من المراحل حالة الوصول لعلاج لهذا المرض.

وأضاف الباحث في علوم ما وراء الطبيعة، خلال حواره ببرنامج "علامة استفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن الجسد الذي يجمد لا يكون في حالة وفاة، ولكن يجمد من أجل أن يعالج في المستقبل.

مركز جراحة القلب بالمنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للخدمات الصحية جراحة بالغة الصعوبة لتثبيت كسر بالحق الحرقفي الأمامي لسيدة بأبو حماد المركزي

ولفت إلى أنه يرى أن هذا نوع من العبث، والتدخل في خلق الله، ولكن الفكرة موجودة على أرض الواقع، وأن الأشخاص التي تمتلك الأموال تقوم بفعل هذا الأمر ولكن :"مفيش حد هيعيش يوم أكثر من المكتوب".

وأشار إلى أن ما يتم لا يمد في عمر أي شخص من هؤلاء الأشخاص يوم، وكلها أشياء مخالفة للعقل والمنطق.

وتعتبر عملية حفظ الموتى بالتجميد على أمل التوصل لعلاج لأمراضهم المستعصية، والتي تعرف باسم "كرايونيكس"، عملية مثيرة بالنسبة لمجتمع المولعين بالمستقبل. والافتراض العام لهذه العملية بسيط جدا، ومفاده أن الطب يحرز تقدما كل يوم، وأن أولئك الذين يموتون اليوم ربما يمكن شفاؤهم في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة مدوية.. خورفكان يهزم الوصل
  • المدعي العام لمدينة نيويورك: قضية الرشوة التركية لـ إريك آدمز لها علاقة بالأمن القومي الأمريكي
  • تعرف على رسوم ترخيص آلات رفع المياه من النيل الجديدة
  • هل يساعد تجميد الأجساد في إحياء الإنسان بعد موته.. باحث يكشف مفاجأة (فيديو)
  • عاجل- «الحسيني» يفجر مفاجأة مدوية.. حسن نصر الله جريح ولم يقتل.. ما الحقيقة الكاملة؟
  • مفاجأة مدوية في قائمة غيابات المنتخب السعودي استعدادًا لتصفيات المونديال
  • الفلكية اللبنانية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ تفجر مفاجأة: قائد عربي سيظهر مرة أخرى بعد إعلان اغتياله (فيديو)
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ «الكهرباء» حول فيديو فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في واقعة تداول فيديو يتضمن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • 4.41 تريليون دولار قيمة صناديق الاكتتاب العام في الصين بنهاية أغسطس