زفاف مى فاروق.. أَسْقَطَ عَقُولَا اِنْقَادَت لِلْهُوَى
تاريخ النشر: 9th, January 2025 GMT
اِقْتَضَت سُنَّةَ اللَّهِ وشَرِيعَته فى الكَوْنُ، أُنْ يُكَوُّنّ الإنْسَانِ أعْظَمُ مَخْلُوقَاته فِى الأَرْضِ، لِيُكَوُّنّ خَلِيفَته فِيهَا، يمارس مهمته فى التعمير والبناء، وإعْلاَءُ قَوْلُ الْحَقِّ وإقَامَةُ العَدْل، وقد ذُهِّبْت الآية الكريمة فى ذلك بقوله تعالى: «وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌ فِى الأَرْضِ خَلِيفَةً» الآية رقم (٣٠) من سورة البقرة، وعلى هدى هذا النص القرآنى الكريم، يعتبر الإنْسَانِ هوَ الثروة البشرية الحقيقية لهذا التقديس لإقامة شعائر اللَّهِ فِى الأَرْضِ، وللحفاظ على استمراريتها واستمرارية النوع البشرى والحفاظ عليه من الانقراض، شَرَعَ اللَّهِ شَعِيرَة الزَّوَاجُ وهو اقتران الذكر بالأنثى، أو اِرْتِباط رجل بامْرَأَةٍ اِرْتِباطاً شَرْعِيّاً، وهذه الرابطة العقدية تقتضى بها القواعد الفقهيه الدينية والمذهبية، وتنظمها القوانين والتشريعات الوضعية، وعن نظرة الإسلام للنكاح يراه هو السبب فى وجود الحياة البشرية على وجه الأَرْضِ، فهوا عصبها وإرادة اللَّهِ لها البقاء والعيش فى حب وأمان واستقرار وسلام، لقد عظُمَ اللَّهِ الزَّوَاجُ وكرَّمه وبجَّله ووقَّره، ورآه عظيمًا بتجلى عظمة قدرته، وقول الحق تبارك وتعالى فى محكم التنزيل: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» الآية رقم (21) من سورة الروم، وقد حُثَّت عليه السنة النبوية الشريفة،وجعلته سُنَّة الإسلام وَعَنْ أبى ذر رضى الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّهِ وسلم: «إِنَّ سُنَّتَنَا النِّكَاحُ» أخرجه أحمد فى «مسنده».
وَعَنْ مصالح الزَّوَاجُ العظيمة ومقاصده الشريفة الكريمة، أكدت مطربة الأوبرا الفنانة مى فاروق على حقها برجحان هذا الحق فى زَّوَاجُ شرعى، بعد أن صارت «ثيِّبًا» وفارَقَتْ زَوْجَهَا الأول، وتم عقد ميثاق شرعى على زوجها الثانى الفنان النجم الشاب محمد العمروسى، وهو أيضا زَوَّجَ لِزيجَة سابِقة، ومن ثم تجمعت إرادة الزوجين،على أحقيتهم فى هذا الموروث الإنسانى، والفطرة البشرية السليمة التى فطر اللَّهِ الناس عليها، لإقَامَةُ شَرَعَ اللَّهِ فى الأَرْضِ، بتَوْثِيقُ هذا العَقْدُ وتحريره بالطَّريقة الشَّرعيَّة، قِرَاناً بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ جَمَعَ بَيْنَهُمَا فى مَوَدَّةٌ ورَحْمَةَ مُهْتَدِينَ بهُدَيَه وسنة رسوله الكريم، وبإِشْهارٌه والاحْتِفَاءً به تَرْحِيباً وَتَكْرِيماً أَمَامَ النَّاسِ كَافَّةً.
وفى وسط فَرْحَةٌ حَفَلَةٌ الزِّفافُ لهذا العُرْسُ، الذى يُشَارِك فَرْحَةٌ السُّرُورُ والْبَهْجَةُ فيه، أهل الفن والطرب ومطربى دار الأوبرا، يشاركهم أبناء الزوجة مى فاروق غِبْطة هذا الْفَرَحُ ومسرّه، وفَجْأةً خَياليَّة غَيْرَ متوقّعة، يخرج علينا شِرذِمَةُ من نُفاياتٌ مواقع التواصل الاجتماعى، أَعَمَّاهم الجَهْلُ بِضَلاَلِهِمْ لأَنَّهُمْ لَا يَقُيمُونَ لشَعَائِرَ اللَّهِ وَزْناً، فَهُمْ لا يُدَرِّكُون الأَخْطَاءِ من سلامة التعبير فى القوْلُ، التى تمجُّه الأسماعُ ويَتَنَافَر منها المجتمع ويَأْبَاه كُرْهًا، بعد أن قامو هؤلاء الْمُتَشَدِّقُونَ بتنمرهم وسُوءُ خُلُقِهم، واستهتارهم بالحياة الخاصة لنجل المطربة القاصر، كأنهم عباقرة فى شرح لغة الجَسَدُ، وتَحْدِيدٌ فى تعابير وَجْهِ الطفل بمظهره المادى والمعنوى، المعبر بغضبه على هذا الزَّوَاجُ مع شرح تفصيلى زائف، للحركات والإيماءات والملامح الظاهرة على باقى أجزاء جسده، وهذا مَا إِلَّا تهويلاً من هؤلاء الفوضويون الْكَاذِبُونَ أصحاب النفوس الخبيثة، الذين إختلقو واقعة بعيدة كل البعد عن الحقيقة وليس فيها أصل من الوجود، ولكن بأفعالهم وانحرافاتهم قد اُنْتُهِكُوا حرمة الحياة الخاصة لصورة الطفل ومظهره المادى، بالاشارة إلى حركات وإيماءات أعْضَاءِ جَسَدُه وْ مَلاَمِحِ وَجْهِ، على مرأى ومسمع رواد الفضاء الإلكترونى دوَّنَ اِعْتِبارٌ للحق فى الخصوصية، أو الضمانات القانونية اللازمة لحماية هذا الحق، وليس أمامى إلا توجيه رسالة لهؤلاء نُحَذِّر فيها، من محارم اللَّهِ أو تَعَدَّى حُدُودُه، ولا تَكُونُوا من الظَّالِمِينَ أو عونًا لَهُمْ،لانَ ابنُ آدم مسئول أَمَامَ اللَّهِ عن قوله وفعله وعمله، وقد ذكر ذلك فى قوله تعالى: «مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ» الآية رقم (١٨) من سورة ق: وقوله تعالى «إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا»الآية رقم (٣٦) من سورة الإسراء، ثم حديث رسول الله عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ - رضى الله عنه بقول رسول الله الكريم له: أَلَا أُخْبِرُك بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟ فقُلْت: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وَقَالَ: كُفَّ عَلَيْك هَذَا. قُلْت: يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْك أُمُّك وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ- إلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ؟!».رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
ومن خلال هذا المقال أَقُدِّم التهنئة إلى الْعَرُوسَيْن بحديث أشرف خلق الله بقوله لحديث أبى هريرة - رضى الله عنه - أَن النبى - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كَانَ إِذَا رَفَّأَ الإِنْسَانَ إِذَا تَزَوَّجَ قَالَ: «بَارَكَ اللهُ لَكَ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِى خَيْرٍ». رواه الترمذى.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: سورة البقرة الأوبرا ى الأ ر ض من سورة الله ع هذا ال
إقرأ أيضاً:
من فعل ذنوبا كثيرة في رجب.. فعليه بهذا الدعاء
شهر رجب له فضل عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [التوبة: 36].
ويقول قتادة: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه.. واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم.. فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل»، ومن تعظيم هذا الشهر: كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، وكذلك البعد عن المعاصي وارتكاب السيئات .
وانتهاك المحارم في شهر رجب أشدُّ حُرمةً من غيره من شهور السنة؛ ولذلك نهانا الله عن ارتكاب المعاصي فيه، فقال تعالى: ﴿فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36].
فمن عمل ذنوب فى شهر رجب والأشهر الحرم التي مرت فعليه أن يستغفر الله كثيرًا ويردد هذا الدعاء، ((اللهم إن عصيتك فهذا ليس استخفافا بك ولا استهتارا ولكن من ضعف نفسي فإنها تأمر بالسوء فسامحني واليك قربني وعن عصيانك يا رباه جنبني وابعدني)).
الظلم في الأشهر الحرم وشهر رجبخصَّ الله عز وجل الأشهر الحرم الأربعة بزيادة التحريم وتشديد النهي، حتى لا نقع فيما وقع فيه الجاهليون من انتهاك لحرمة هذه الأشهر، قال تعالى: «فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسكُم»، والظلم في هذه الأشهر أعظم خطيئةً ووزرًا، من الظلم فيما سواها، والظلم في الآية يشمل المعاصي كلها كبيرَها وصغيرَها، كفعلِ محرم أو ترك واجب.
ويشملُ ظلمَ الإنسان في حقوق الخالق، وظلم الإنسان لنفسه، وظلم الإنسان للإنسان، وظلم الإنسان لأى مخلوق، كما أن الظلم في هذه الأشهر أشدُّ وأبلغُ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تضاعف، لقوله تعالى: «وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ» (الحج: 25).
ذكر الإمام الطبري في "تفسيره" عن قتادة أنه قال: «إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووِزْرًا من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حالٍ عظيمًا، ولكن الله يعظِّم من أمره ما شاء»، وروى عنه أيضًا قال: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه؛ اصطفى من الملائكة رسُلًا، ومن الناس رسلًا، واصطفى من الكلام ذكرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهوررمضانَ والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلةَ القدر،فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل».
دعاء شهر رجب مكتوب1- « اللهمَّ بارِكْ لَنا فِي رَجَبٍ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».
2- « اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تاخذني على غرة، ولا على غفله، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة».
3- « يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ».
4 -« اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».
5- « اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ».