19 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يحاول تحالف بريكس اقناع الدول النفطية بالدخول إلى نظام بريكس العالمي المنافس لنظام سويفت الأمريكي، مما يضع الدولار الأمريكي في موقف صعب.

وتحالف “بريكس” هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الدول الناشئة الكبيرة والاقتصادات الصاعدة، والتي تتضمن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

تشكل هذه الدول مجموعة تحالف استراتيجي واقتصادي يهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل المصالح بينها. تمثل هذه الدول معًا نصف سكان العالم وتشكل حوالي 22% من الناتج الإجمالي العالمي.

وتأسس بريكس رسميًا في العام 2011، حيث كانت الدول الأعضاء تعتبر أن هناك حاجة لإصلاحات هيكلية في النظام الاقتصادي والسياسي العالمي، وأنها يمكن أن تلعب دورًا أكبر في تشكيل القرارات العالمية.

وقدمت 23 دولة طلبات رسمية للانضمام إلى منظمة بريكس بينها 8 دول عربية، وهي الجزائر والأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروس وبوليفيا وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس ومصر وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.

وقال رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية محمد العرابي، ان مصر ستشارك في قمة بريكس الثلاثاء المقبل التي ستعقد في جنوب إفريقيا، وستتقدم بطلب للانضمام إلى المنظمة حيث تعول على دعم روسيا في هذا الأمر.

وقبل ايام، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وناقش الرئيسان إمكانية حصول طهران على عضوية مجموعة بريكس.

وفي العراق، توجد رغبة حقيقية للخلاص من الهيمنة الأمريكية على الاقتصاد العراقي. لكن هناك احتمال في ان الولايات المتحدة المهينة على العراق، سوف تعرقل انضمامه الى بريكس.

وقالت مجلة وتشر غورو المعنية بالشؤون الاقتصادية، ان تحالف بريكس يحاول إقناع العراق، الكويت، إيران، الإمارات والسعودية بالدخول إلى التحالف مؤكدة أنه في حال موافقة بغداد على استخدام نظام بريكس فإن باقي الدول المنتجة للنفط ستتبع خطاه.

وفي أغسطس الجاري، ستعقد قمة بريكس في جنوب أفريقيا ومن المتوقع أن يوقع العراق اتفاقية تستخدم بموجبها نظام بريكس، الأمر الذي سيدفع بباقي الدول المنتجة للنفط في المنطقة إلى اتباع خطى العراق.

وفي حال استخدام العراق نظام بريكس فإن الدولار الأمريكي سيتعرض للضربة الأكبر في تاريخه.

ما هو تكتل بريكس؟
بريكس هو مختصر للحروف الأولى باللغة الإنجليزية للدول المكونة المكونة للمنظمة وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وعقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ، روسيا في يونيو/حزيران 2009، حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية، ويعد التكتل صاحب أسرع نمو اقتصادي في العالم، حيث تسهم دول بريكس بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي، وتحتل قرابة 26% من مساحة الأراضي في العالم.

وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول بركس في يوليو/تموز عام 2008،   في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة الثماني الكبرى، وشارك في قمة بركس رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية.. وانضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلاً من بريك سابقا.

واقترحت الصين بدء عملية توسيع مجموعة بريكس، حيث انضم إلى مشاورات بريكس بلس ممثلون عن الأرجنتين ومصر وإندونيسيا وكازاخستان ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والسنغال وتايلاند، وهي الدول التي تعتبر أعضاء محتملين في بريكس.

اعداد محمد الخفاجي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: نظام بریکس

إقرأ أيضاً:

السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014

17 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده تقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، مشيرًا إلى أن العراق في عام 2024 يختلف تمامًا عن عراق عام 2014.

جاء هذا التصريح في إطار حوار السوداني مع وكالة بلومبيرغ، حيث أوضح أن مبررات وجود التحالف الدولي في البلاد لم تعد قائمة، وأن العراق تجاوز مرحلة الحروب وانتقل إلى مرحلة الاستقرار.

السوداني أكد في حديثه أن تنظيم داعش لم يعد يشكل تهديدًا للدولة العراقية، ما دفع الحكومة العراقية إلى الدخول في حوار صريح مع التحالف الدولي وتشكيل لجنة ثنائية لتنظيم انسحاب القوات الأجنبية. ولفت إلى أن إعلان انتهاء مهمة التحالف سيتم قريبًا.

رغم انسحاب قوات التحالف، أوضح السوداني أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة لن تنتهي، بل تسير نحو بناء شراكات مستدامة في مجالات الأمن والاقتصاد والثقافة.

كما كشف عن نية العراق المشاركة في المؤتمر الدولي للتحالف ضد داعش، مؤكدًا أن العراق سيتعامل مع أي إدارة أميركية قادمة، ومشيرًا إلى أن إيران تلعب دورًا داعمًا في العملية السياسية العراقية وفي جهود مكافحة الإرهاب، ما يجعل العراق الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كل من الولايات المتحدة وإيران.

في الشأن النفطي، أكد السوداني أن العراق ملتزم بخفض إنتاجه النفطي وفق اتفاقات منظمة “أوبك”، مع التركيز على الحفاظ على التوازن بين مصالح المنتجين والمستهلكين. وبشأن أزمة تصدير النفط عبر تركيا، أوضح أن العراق يواجه خيارين: تعديل العقود المبرمة مع الشركات المتعاقدة في إقليم كردستان، أو تعديل قانون الموازنة، وهو ما يتطلب توافقًا سياسيًا.

كما أشار السوداني إلى أن الاتفاق بين بغداد وواشنطن في الجولة الحوارية الأخيرة يتضمن التزام الولايات المتحدة بتطوير القدرات الأمنية العراقية، فيما تلتزم بغداد بحماية الأفراد والمرافق الدبلوماسية الأميركية وقوات التحالف على الأراضي العراقية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الروسي في منتدى الـ”بريكس”: الغرب يقوض قواعد القانون الدولي
  • عملية لجهاز المخابرات تقتل 6 من «داعش» شمال العراق
  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • عدنان فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع «بريكس» في مدينة موسكو
  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" في موسكو
  • فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" بموسكو
  • هيمنة الدولار الأمريكي سبب ونتيجة لنفوذ الولايات المتحدة
  • قنبلة النفايات.. سموم عالقة في هواء العراق
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • خبيرة اقتصادية: عملة USDT تهدد هيمنة النظام المالي الأمريكي