الأسبوع:
2024-10-02@01:09:45 GMT

البلح البرحي.. فوائده وسعر الكيلو

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

البلح البرحي.. فوائده وسعر الكيلو

يعد البلح البرحي أو البلح الأصفر أحد أجود أنواع التمور، كما يصنفه البعض عى أنه أفضل أنواع التمور علي الإطلاق، وهناك معتقد أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

البلح البرحي

تعد دولة العراق هي الموطن الأصلي للبلح البرحي، بالإضافة إلى أنه يكثر زراعته في القصيم بالمملكة العربية السعودية، كما يظهر البلح البرحي في أواخر شهري أكتوبر ونوفمبر

ويتميز البلح البرحي بلونه الأصفر، علاوة على مذاقه الحلو الناتج عن خلوه من العفص.

فوائد البلح البرحي

-تحسين الهضم

عند تناول ما يقارب 100 جرام من البلح الأصفر، يحصل الجسم على 7 جرامات من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك.

كما أظهرت نتائج دراسة، أن تناول ثمرة واحدة من البلح الأصفر يوميًا لمدة 21 يومًا، ساهم في تعزيز حركة الأمعاء وتنظيم عملية التبرز لدى المشاركين، البالغ عددهم 22 شخصًا.

- الوقاية من الأمراض المزمنة

يلعب البلح البرحي دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، أبرزها:

- الفلافونيد: يمنع زيادة الالتهابات في الجسم ويخفض نسبة إنترلوكين IL-6، الذي ارتبطت مستويات عالية بخطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ووجدت بعض الدراسات، أن يوفر حماية ضد داء السكري.

- حمض الفينول: يقي من السرطان والنوبة القلبية، بفضل قدرته الكبيرة على مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي تتعرض له خلايا الجسم.

- الكاروتينات: تمثل أهمية كبيرة لصحة العين، حيث تقلل من فرص إصابتهما بأمراض التنكس البقعي، مثل الجلوكوما.

البلح البرحي

- تقوية العظام

يتميز البلح البرحي باحتوائه على معادن تعمل على تقوية العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم.

- ضبط سكر الدم

يمكن ايضا الاعتماد على البلح البرحي، للسيطرة على مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على الألياف الغذائية المسئولة عن إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على البنكرياس على قيام بوظائفه الحيوية، المتمثلة في إنتاج هرمون الإنسولين اللازم لضبط نسبة الجلوكوز في الجسم.

- إنقاص الوزن

يعتبر البلح البرحي من الفواكه المناسبة لمتبعي الدايت، حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة في منتصف اليوم بدلًا من الحلوى، لأنه يحتوي على الألياف، وهي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في الرجيم، للشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

سعر كيلو البلح البرحي في الأسواق البلح الأصفر

يصل سعر البلح البرحي من 60 إلى 70 جنيها، للكيلو الواحد، كما تختلف أسعار البلح بشكل عام حسب كل نوع، حيث يوجد التمر المجدول، الذي يكون سعره 100 جنيه، وهناك أنواع من البلح، يتراوح سعر الكيلو فيها ما بين 200 لـ 300 جنيه.

اقرأ أيضاًأسعار البلح في مهرجان التمور 2023.. الكيلو يصل لـ300 جنيه

تقوية القلب والجهاز الهضمي.. فوائد لا تفوتك عن البلح الأسود

تراجع المانجو.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد 14 أغسطس 2022

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذهب الأصفر البلح الأصفر

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو

أعلن حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي، ونقيب عام الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف «أبو صدام» أن عداية الطماطم تباع حاليا بسعر يتراوح بين 350 إلى 400 جنيها، بانخفاض يتراوح من 100 إلى 150 جنيها في العداية الواحدة، ليباع كيلو الطماطم بسعر يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم، والذي كان يباع بيعر يتراوح بين 30 إلى 35 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية.

أسباب تراجع سعر الطماطم

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن سبب الانخفاض يرجع إلى ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة، مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة على الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم، من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بأسعار مناسبه وبكميات كافية

وأكد «أبو صدام» أن تهافت المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر، مع تحسن الأحوال المناخية وزيادة الإنتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شراء الطماطم، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

اقرأ أيضاًالصياد يفتتح فعاليات الاحتفال بـ«يوم الزراعة العربي»

«الزراعة» تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغيرُّ المناخ

مقالات مشابهة

  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • توقعات الذهب حول العالم.. التوترات تشعل المعدن الأصفر
  • توابل صحية للحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • تراجع الأصفر.. سعر الذهب الآن في سوق الصاغة
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • سعر الذهب الآن.. الاستقرار يصاحب «الأصفر» بنهاية التعاملات
  • رغم فوائده..مواد سامة في الشوفان
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك